دعاء لجدتي المتوفيه يوم الجمعة بالرحمة والمغفرة عنوان يشغل حيز كبير في محركات البحث ويبحث الأخ والأخت والأحفاد وجميع الأسرة لأن الجدة لها أهمية ودور كبير في المنزل بين الأحفاد والأسرة صغيرا فيها أو كبير وقد يهمك ايضاً معرفه افضل دعاء للميتة, وتعتبر خيط وصل بين عائلات كثيرة، وفقدان الجدة في البيت هو ليس فقدان للحنان فقط بل فقدان الحكمة والخبرة الدناوية الواعية في حسن التصرف والنصح للاحفاد وتفتقد أيضًا الأسرة دعوات الجدة التي تؤثر على حياة الأحفاد.

قد يهمك: دعاء للميت

دعاء لجدتي المتوفيه يوم الجمعة

لن تحرم الجدة أحفادها من الدعاء لهم طول الحياة واللعب واللهو معهم لذا عند وفاتها يحاول الأحفاد إعادة ولو قليل من ما فعلته معهم ويمكن أن يحدث الفراق للجدة في يوم الجمعة وهذا اليوم فضله عظيم عند الله ورسوله وفيه تستجاب الدعوات أسرع من أيام الأسبوع الباقية، لذا يحاول الكثير الدعاء لها في يوم الجمعة ومعرفة الأدعية التي تناسب حالة وفاتها أكثر وهذه أهم الأدعية التي تقرأ للجدة المتوفية في يوم الجمعة حتى أن يغفر الله لها ويهون عليها وحدة القبر:-

  • اللهم في يوم الجمعة ارحم جدتي، وجميع اموات المسلمين واغفر لهم ونور قبورهم واجعل قبورهم برداً وسلاماً، اللهم آنس ميتنا في وحدتهم وفي وحشتهم وفي غربتهم وافرش قبورهم من فراش الجنة برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم جدتي وكل من هبت نسائم ذكرهم على قلوبنا، واجعل قبورهم روض من رياض الجنة، اللهم ارحم من تساوت عندهم الأوقات، فلا شمس تشرق عليهم ولا قمر ينير ظلمتهم، اللهم آنس وحشتهم وافسح مدخلهم وأنر لهم قبورهم واجعلهم في الفردوس ينعمون.
  • في يوم الجمعة اللهم طمأنينة تحيط قبورهم اللهم نعيم يحفهم وانهار تسر ناظرهم، اللهم الخلود لأرواحهم في جنة مثل التي كانت بقلوبهم، اللهم ارحم جدتي بواسع رحمتك وآنس وحشتها واجمعنا بها في جنات النعيم يارب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم جدتي واغفر لها، اللهم لا تطفئ نور قبرها واجعل لها أجمل مسكن تغفو به، اللهم انس وحشتها وارحم غربتها واجعلها في قبرها منعمه واسكنها فسيح جناتك، اللهم و أطعمها من ثمار الجنة واذقها من نعيمها.
  • اللهم أرحم جدتي وأجعل سبيلها نور وجهك ثم الجنة.
  • كما يا رب ليس لنا سواك فندعوه.
  • اللهم ارحم ذلك الوجه المحفور في الذاكرة، تلك البسمة الآسرة، والضحكة الخجولة، القلب الرحوم.
  • كذلك اللهم ارحمها وآنس وحشتها، فليس لها سواك يا رب.
  • علاوة على ذلك بين رمال المقابر لي فقّيده أحرق قلبي رحيلها اللهم أرحم جدتي واملأ قبرها نوراً وارزقنا اللقاء في جنات النعيم.
  • اللهم ارحم جدتي وموتانا وموتاكم وموتى المسلمين.
  • اللهم أرحم جدتي حبيبتي وجازها بأحسن ما لديك.
  • كما اللهمّ أبدلها داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها، وأدخلها الجنة.
  • أيضًا اللهم ارحم جدتي واجمعني بها في جناتك.

قد يهمك: دعاء للمريض

ادعية صلاة الجمعة للمتوفيات يجب على المسلمين الدعاء يوم الجمعة للاموات لأنه كما ورد في صحيح السنة النبوية الشريفة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أعلى الصفحة سوف نلقي الضوء من خلال موقعنا هذا موقع القمة علي اجمل ادعية يوم الجمعة على الفقيد، ومجموعة من الصور صحيح السنة النبوية الشريفة.

دعاء لجدتي المتوفيه يوم الجمعة أول ليلة في القبر

موت الجدة لا يمكن نسيانه بسرعة تحديدا في أول ليلة في قبرها يكون هذا اليوم هو أول يوم لفقدانها وفراقها وعدم وجودها في البيت بين الأحفاد وتكون هذه أول ليلة لها في القبر والجميع يعلم ما يمر به الميت في القبر من وحدة وظلمة وأشياء كثيرة أخرى لا يعلمها الله إلا وتشعر العائلة تجاهها بالحزن والرأفة والرغبة في أن يؤنسها الأحفاد في هذا الليلة تحديدا، لذا يحتاج الميت في أول ليلة تكثيف الدعاء له أن يساعدة الله عند السؤال وأن يخفف عليه عذاب القبر والوحدة وظلمات القبر في التالي أدعية مهمة للجدة في أول ليلة :-

  • في يوم الجمعة، اللهم برد على قبر جدتي وحبيبتي بعفوك ومغفرتك وأسكنها جنتك، اللهم انس وحشتها واغفر لها وارحمها يا أرحم الراحمين، اللهم اذق جدتي الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها اللهم اجعل لها كنوزا وبيوتا في جنتك وارحمها برحمتك الواسعة وانس وحشتها واجمعنا بها في جناتك جنات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة أرحم جدتي و اجعل الريان بابها والكوثر شرابها والفردوس ثوابها و أجعلها قريرة العين مطمئنة القلب بعفوك و رضاك يا كريم، اللهم ارحمها و اغفر لها و أجعل قبرها روضة من رياض الجنة اللهم اجعلها في جنة لا تفنى و لا تزول.
  • اللهم انها “عدد الجمع من رحيل الجدة” جمعه قبر جدتي اللهم أرفع جدتي درجة في الجنة فتقول من أين لي هذا يا الله فيقال بدعاء اهلك لك، اللهم لا تجعل ذكر جدتي منقطع و سخر لها الدعوات كل العمر اللهم ارحم جدتي واغفر لها وارفع درجاتها و اجمعنا بها في جنتك يا الله.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

فضل قراءة دعاء لجدتي المتوفيه يوم الجمعة

فضل قراءة الدعاء للميت في يوم الجمعة عظيم عند الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم أن الميت يذهب لله بأعماله والذرية التي تدعوا له وصدقة فعلها قبل موته وحب الرسول الدعاء في يوم الجمعة فهو أفضل يوم أشرقت عليه الشمس ففي هذا اليوم خلق سيدنا آدم عليه السلام ونفس هذا اليوم تقوم الساعة، ولا يقتصر فضل اليوم على ذلك فقط به أيضًا أوقات مستجاب فيها الدعاء وهي اثنتا عشر ساعة وفي هذه الساعات يوجد ساعة واحدة لا يرد الله فيها أي دعاء للمسلم وذكر الرسول أنها تكون في آخر ساعات العصر وهذه أهم الأدعية للجدة المتوفية يوم الجمعة:-

  • اللهم في هذا اليوم الفضيل يوم الجمعة اللهم ارحم جدتي وبشرني بأنها منعمه بنعيم الجنة، اللهم اني اسألك أن ترحم ضعفها ووحدتها ووحشتها، اللهم مسني الشوق إليها وكسر قلبي رحيلها اللهم اغفر لها وارحمها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم جدتي واغفر لها وجعلها في ظلاً ظليل واجعل عن يمينها وعن شمالها نور حتى تبعثها امنه مطمئنه، اللهم طيب ثراها واكرم مثواها واجعل الجنة مستقر لها ومأواها أمين يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسالك في يوم الجمعة هذا أن تسقي من هم تحت التراب غيثا ترتوي منها أتربتهم وتغسل معها ذنوبهم، اللهم ارحم جدتي و اجعلها في الفردوس الأعلى من الجنة، اللهم آنس وحشتها و املأ قبرها بالنور والرضا و الفسحة و انزل عليها رحمتك و مغفرتك يا رب اللهم ارحم موتى المسلمين اجمعين.

قد يهمك: دعاء للحبيب

دعاء لجدتي المتوفيه يوم الجمعة من القرآن

يبحث الكثير عن الأدعية المذكورة في القرآن الكريم التي وردت للميت والله سبحانه وتعالى ذكر الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة في آيات القرآن وذكر أيضا آيات الصبر على فراق الميت ولكن لم  يحدد القرآن الكريم الدعاء للميت فقط بل ذكر أن الدعاء يكون في السراء والضراء وأن الرحمة يجوز الدعاء بها على الميت والحي ومن المفضل أتباع آيات القرآن الكريم في الدعاء للميت لأن الميت يكون في أشد الحاجة للدعاء ودعاء القرآن الكريم هو أقرب إليه كما وصى الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن لم يذكر في القرآن الكريم آيات صريحة تنص على أن هذه الأدعية  للميت ولكن ذكرت آيات عدة في معناها طلب من الله أن يرحم ويغفر ويمكن لأهل الميت الاستعانة بها وقراءتها للميت فهس شافعة نافعة له وهذه بعض الآيات القرآنية التي يجوز قراءتها للميت في يوم الجمعة:-

  • اللهم في يوم الجمعة ارحم جدتي واغفر لها واعفو عنها وعن جميع موتانا وموتى المسلمين اللهم افتح لها باب تهب منه نسائم الجنة لا يغلق ابدا اللهم انس وحشتها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة يا رب العالمين.
  • في يوم الجمعة رحم الله روحا كالنسمة مرت ولا ضرت، شخصا لا يذكر اسمه إلا بالخير، وجها بشوشا سمحا، اللهم ارحم جدتي حبيبتي اللهم انس وحشتها و أرحم غربتها، اللهم من عليها بعفوك و رحمتك و أجعل قبرها روضة من رياض الجنة، واجمعنا بها في جناتك جنات النعيم.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم جدتي كانت كالجنة على الأرض اللهم نور مرقدها وعطر مشهدها وطيب مضجعها وانس وحشتها وارحم غربتها وقها عذاب القبر واجمعنا بها في جنات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم جدتي رحمة لم يدع فيها داع ولم تخطر على قلب بشر اللهم اسعدها في قبرها واجعلها في نعيم اللهم بشر جدتي الجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
  • يا رب في يوم الجمعة الجنة لوجه جدتي والنور قبرها اللهم ارحمها واغفر لها واجمعني بها في جنتك اللهم اجعل الفردوس الأعلى دارها ومستقر لها اللهم في يوم الجمعة ارحم جدتي و اجعل الجنة من نصيبها.

دعاء لجدتي المتوفيه يوم الجمعة من القرآن

وصي الرسول صلى الله عليه وسلم بالكثير من الأدعية التي تقرأ على الميت وذكر أيضا أن أهم وقت لقراءة هذه الأدعية عند الإفراغ من دفن المتوفي والذهاب حيث نهى الرسول عن الذهاب بسرعة من فوق الميت وذكر أن يدعى له بالمغفرة وتثبيت اللسان عند السؤال وقال الرسول صلى الله عليه وسلم أن المسلم إذا صلى على الميت يجب أن يخلص الدعاء له وورد عنه قراءة دعاء المغفرة والرحمة والعفو عن الميت الإنتهاء من التكبيرة الثالثة ثم قراءة دعاء المتوفي لطلب الجنة للميت والمكانة العالية وأن يعامله الله معاملة طيبة رحيمة مثل الأدعية التالية :-

  • اللهم في يوم الجمعة انر قبر جدتي، واجعل ملائكة الرحمة تطوف عليها من كل جانب، اللهم ارحمها في باطن الأرض، يا رب انت خلقتها وانت أخذتها وانت الرحيم فليس غيرك أرحم بها، واغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، يا رب اجبر هذا الكسر باللقاء فالجنه.
  • للميت فرحه في قبره عندما يصله دعاء من أهل الدنيا اللهم في يوم الجمعة أرحم موتانا و موتى المسلمين واغفر لهم فأنت الغفور الرحيم اللهم ارحم جدتي واجعل قبرها روضه من رياض الجنة.
  • اللهم في يوم الجمعة اربط على قلبي حين اتذكرها وزدني ثباتا حين اشتاق لها فإن فقدانها جرحا لا يبرأ، اللهم ارحم جدتي واجعلها في اعلى مراتب النعيم واجمعني بها في الفردوس الأعلى من الجنة يا رب.
  • اللهم إن موتها كان كسرا لقلبي فيا رب اجبر هذا الكسر بلقائها في الجنة اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة ارحم جدتي واغفر لها وبرد عليها قبرها وافتح لها نافذة من نوافذ الجنة لا تغلق ابدا.
  • روح وريحان وجنة نعيم اللهم الجنة يا الله لمن أختفى صوته الجنة يا الله لمن ترك الحنين في قلوب أحبته اللهم في يوم الجمعة ارحم جدتي رحمة من عندك تسع الأرض ومن عليها.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

في نهاية مقالنا بعنوان دعاء لجدتي المتوفيه يوم الجمعة ذكرنا أدعية من السنة النبوية والقرآن الكريم ووضحنا أفضل الأوقات المستحب فيها قراءة الأدعية يوم الجمعة ونسأل الله أن يصبر كل شخص على فقدان عزيزة