كيف أطور من ذاتي من أكثر الأسئلة التي تطرح من قبل الأشخاص الطموحين الذين يريدون التقدم والنجاح في الحياة بشكل كبير فضلا على امتلاكهم مهارات تعينهم على خطوات النجاح والجدير بالذكر أنه كلما تمكن الشخص من تطوير ذاته وشخصيته لصورة أكبر كلما عاونه ذلك على النجاح بصورة أسرع.

كيف اطور من ذاتي 

الإنسان بشكل عام هو المسئول عن تطوير ذاته في مختلف مراحل حياته الفكرية ما عدا مرحلة واحدة هي مرحلة الطفولة ومن أهم العوامل التي يجب أن يمتلكها الإنسان لكي يطور ذاته هي الثقة بالنفس:

الثقة بالنفس جانب موجود في كل إنسان ولكن هذا الجانب معدل نموه وتصوره يختلف من شخص إلى أخر وكلما الإنسان طور نفسه من خلال تجارِب ومواقف واتساع دائره الأشخاص والمعارف الذين يتعامل معهم كلما ساهم ذلك في ثقته بنفسه تكون أعلي وفي نهاية تطور شخصيته ويترتب على ذلك أن قوته من الناحية الجسدية والنفسية تكون عاليه حتى أنه تؤثر على حل الأزمات والمشاكل الخاصة به يكون بطريقة أسهل وأسرع وأفيد ويعتبر ذلك من أهم طرق تطوير الشخصية والذات.

خطوات وطرق تنمية الشخصية والذات 

في حالة اعتماد الفرد بعض الخطوات والطرق من أجل تطويره ذاته وشخصيته فإنه سوف يتمكن من تحقيق ذلك في وقت قصير :

  • أولا أن يكون الشخص على إيمان تام واقتناع مطلق أن التوفيق أو عدمه في أي أمر صغير كان أو كبير من عندالله عز وجل.
  • عدم الاهتمام بشكل مبالغ على المواقف والتجارب السلبية لأن كثرة التفكير بها تجعل الإنسان يخزنها في عقله الباطن وكلما مر الفرد بتجربة مشابهة لها يستدعيها وذلك يمنعه من التصوف في الموقف أو التجربة بحكمة ويؤثر حتى على قدرة الشخص على اتخاذ القرارات الصحيحة.
  • أخذ قدوة ويشترط في هذه القدوة أن تكون ناجحه ومميزه في مجال أو شي ما وكلما اتبع الإنسان خط سير هذه القدوة إلى النجاح وفي نفس الوقت قيامه بذلك بطريقته ترتب على ذلك أن يكون هناك تحسن كبير في الشخصية وتطويرها وحتى في النجاح.
  • التعلم من خلال القراءة الكتب والإطلاع على كافة المعلومات والأخبار الجديدة التي تم تداولها على مواقع التواصل بشبكة الإنترنت فبالإضافة إلى أنها تبقي الشخص على اطلاع هي أيضا تساعد على أن يكون الانسان لبق قادر على الدخول في أي نقاش مع أي أحد.

مهارات الإنسان 

الله عز وجل وهب الإنسان عدة مهارات وجعل تطوير هذه المهارة فيما بعد يرجع إلى الفرد نفسه:

منح الله الإنسان مهارة الموهبة والتي لا تكون ثابتة بل تختلف من شخص إلى آخر على حسب تطوير الشخص لنفسه وذاته والمهارات ليست ثابتة بل يكون عند شخص في مجال أو جانب وعند آخر في شق مغاير، بخصوص المهارة الثانية هي التعلم وذلك لتعويض أي شخص لم يمنحه الله مهارة مميزة يمكن أن يكسب نفسه شي مميز من خلال التعلم بأكثر من طريقة. 

عادات يومية لتطوير الإنسان لشخصيته 

طرق تطوير الإنسان لذاته يوجد منها شق يومي يسهل من عملية التطوير:

  • أولا أن يكون الشخص عاقد العزم على تطوير نفسه.
  • القيام بتحديد أهداف واقعية يكون الإنسان قادر على تحقيقها حتى لو كان من ضمنها أهداف صعبة وليست مستحيلة.
  • القيام بنشاط بدني ويختلف من إنسان إلى آخر على حسب التفضيل.

نصائح من أجل التطوير وتنمية الشخصية 

لمن يرغب في تطوير ذاته هناك مجموعة من النصائح يفضل اتباعها لتحقيق هدفه:

  • الإبتعاد عن أي شيء الإنسان غير قادر على التحكم به حتى لا يؤثر سلبا على الثقة في النفس.
  • النظر إلى الوضع الحالي بصورة إيجابية وليست سلبية.
  • الالتزام بكتابة قصة بشكل يومي لقضاء اليوم ومعرفة عدد الأهداف التي تم تنفيذها في اليوم.

كيف اطور من ذاتي معتمدة في المقام الأول على رغبة الشخص نفسه في تطوير ذاته هل هي رغبة حقيقة أم مجرد فكرة خطرت على البال وتختفي بعد مرور عدة أيام.