سوف نتحدث عن دعاء رد الدين عند لطم الخدود وهذه عادة أكثر شيوعا بين الناس في دول عربية عديدة وتعتبر هذه العادة من العادات الغير مقبولة وسيئة جدا بل وذكر بعض الشيوخ أنها عادة محرمة في الدين وعلى من يقوم بفعلها التوبة عنها وطلب السماح والمغفرة من الله وقد يهمك ايضاً معرفه دعاء المطر مستجاب, ويبحث الكثير عن دعاء رد الدين بعد لطم الخدود هل جاءت أدعية صريحة لهذا الفعل أم لا كل ذلك سوف نتعرف عليه في الآتي:-

دعاء رد الدين عند لطم الخدود

الدين الإسلامي دين حنيف وصريح ومنذ نزولة على الرسول صلى الله عليه وسلم على البشر الخير والفلاح في كل شيء كما استطاع الدين الإسلامي بهدم عادات كثيرة ليس لها قيمة بين البشر وتقاليد يتبعها الكثير في الجاهلية كانت خاطئة ويوجد بعض العادات السيئة التي يتبعها البعض إلى هذا الوقت ومنها لطم الخدود ولكن لم يذكر دعاء محدد للطم فقط ولكن توجد بعض الأدعية التي يتوب بها الأنساب إلى الله كما وردت في السنة النبوية ويستغفر الله بها لأن اللطم على الخدود من الأفعال التي تغضب الله وينزل سخطه على الإنسان من السماء وهذه مجموعة أدعية للتوبة عن اللطم:-

  • (اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي؛ فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ).
  • اللهمّ إنّي أستغفرك وأتوب إليك من كل فعلت فعلته وأنت تكره، ومن كل قول قلته وأنت تبغضه.

قد يهمك: دعاء للحبيب

دعاء رد الدين عند لطم الخدود وحكم اللطم في الإسلام

قبل أن تبحث عن أهمية وطرق البعد عن لطم الخدود يجب عليك أولاً معرفة مدى حكم الإسلام وحرمة لطم الخدود فيما يلي:-

يعتبر اللطم على الخدود محرم في الدين الإسلامي الحنيفي وصلا إلى التوبة الخالصة لا رجعة لها مثل الذنوب الكبيرة وحدد بعض العلماء في وصف لطم الود على أن المسلم يصل فيه إلى حد الكفر أعوذ بالله وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم حديث عن لطم الخدود ووضح فيه أنه ليس منا من يلطم الخدود بناءا على حديث الرسول فقد فسر العلماء أنه لا يجوز اللطم على الخدود للمسلم فهو بمثابة إعتراض على حكم الله وكفر ويعتبر اللطم على الخدود من الأفعال التي تجعل الإنسان غير واعي لعقلة ويمكن أن يرتكب ذنوب أكثر بسبب غضب الله عليه

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم “ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية”

قد يهمك: دعاء للمريض

دعاء رد الدين عند لطم الخدود وكفارة لطم الخدود

من فضل الإسلام علينا أنه نور بصيرة المؤمن بالعلم الصحيح وعظمة الكبيرة في السماح للمسلم أن يكفر عن ذنوبة أو أي معصية ارتكبها في حق الله ونفسه وأفضل طريقة يتوب منها العبد بعد معرفة حكم اللطم هي الكفارة وطريقة التوبة الصحيحة من هذه الفعلة فما هي كفارة لطم الخد في الإسلام:-

  • التوبة الخالصة وعقد النية من أهم كفارة لطم الخد.
  • يجب على المؤمن أن يعاهد الله ربه بأنه ينتهي عن فعل اللطم نهائيا.
  • الاستغفار الكثير واتباع أسلوب التوبة بالأدعية وقراءة أحاديث السنة النبوية.
  • أما الخطوة الأخيرة وهي تصدق المسلم كثيرا بنية التوبة والاستغفار وعمل أشياء صالح يبدل الله به سيئاته.
  • من أهم الأعمال هي أداء فرائض الصلاة الصدقات الكثيرة الصيام وكثرة الإستغفار.
  • قراءة الأدعية مثل (اللهمَّ إني ظَلَمتُ نَفْسي ظلمًا كَثيرًا، وَلاَ يَغفر الذنوبَ إلا أنتَ، فَاغفرْ لي مَغفرَةً مِن عندكَ، وارحَمني، إنَّكَ أنتَ الغَفورُ الرحيم).
  • اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ.
  • اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ فريضةٍ أوجبتها عليّ في آناء الليل والنّهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهَلْاً.
  • اللهم إنى أستغفرك من كلّ سنّةٍ من سنن سيّد المرسلين وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم تركتها غفلةً أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً وجهَلْاً أو قلّة مبالاة بها.
  • أستغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهراً.
  • اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت ربّي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت.
  • اللهم اهدني لحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، واصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت، لبّيك وسعديك، والخير كلّه بيديك، والشرّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  •  اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ، ورحمتك أرجي عندي من عملي. سبحانك لا إله غيرك ،أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء. وأنت الغفور الرحيم.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

دعاء رد الدين عند لطم الخدود وخلاف علماء الدين عليه

في حكم أي شيء في الإسلام يوجد أمور اختلف عليها عليها علماء الدين وبعض الأمور التي اتفق عليها العلماء وعلى حرمتها ويعتبر اللطم على الخدود ليس عليه أي خلافات بين العلماء جميعهم اتفقوا أنه حرام شراعا ولا يجوز ولكن في بعض الناس وجود بعض الأوقات التي لا تكون على المسلم فيها حرج عند اللطم ولكن اتفق أيضًا العلماء أنها حرام في كل الأوقات والحالات لأنه رفض لقضاء الله حيث يعتقد الكثير أن اللطم على الخدود جائز للمسلم عند تعرضة لأزمة شديدة مثل وفاة الأبناء أو شخص مقرب يتبع كثيرا من الناس اللطم وقال البعض أنه لا يحاسب في هذا الوقت لأن عقلة غير حاضر من وهلة الصدمة ولكن ظهر رأي علماء هنا أنها لا تجوز أيضًا وأن المسلم يتحلى بالصبر والتعبير بالبكاء فقط وهذه باقة أدعية بالصبر على البلاء:-

  • دعاء الصبر على البلاء اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني و امتحنتني يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك. ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • “يا رب قد أذنبت فاغفر ذلتي لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك ردني إلى دينك مردا جميلا وثبت قلبي عليه ولا تمتني إلا على كلمة التوحيد”.
  • “اللهم كما أنعمت عليّ بالإسلام فاجعله نورا لي وسراجا منيرا وأعني على شر نفسي وشر الشيطان وارزقني إيمانا يملأ القلب ومحبة لدينك تورث الجنة وتقربنا إليها”.
  • “اللهم كما فطرتنا على الإسلام أنر حياتنا بالإيمان واجعل ألسنتنا عطرة بالقرآن وفي الآخرة مستقرنا الجنان”.
  • “أسألك التوبة يا مجيب فتب عليّ وتقبل الدعاء أعلم أني أخطأت وأنت مطلع على ما في نفسي فأصلحها وآتها تقواها والثبات على دينك”.

دعاء رد الدين عند لطم الخدود وهل يجوز الصيام للتكفير عن الذنب

سألت سيدة علماء الدين عن إجازة صيامها قبل قضاء كفارة اللطم على الخدود وأكد لها أنها حرام شرعا ولكن أكدت دار الإفتاء بإجازة صيامها واستغفارها في أي وقت وأن الصيام يكون مقبول عند الله ولكن أكدوا على ذكر دعاء الإستغفار والرجاء لله بالتوب وعدم فعلها مرة ثانية وهذه أدعية مهمة:-

  • اللهمّ إنّي أستغفرك من ذنب أذنبته، ومن كلّ سيئة ارتكبتها سواء في الليل أو في النهار.
  • اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم، واستغفر لك من كل ذنب قمت به في السر أو العلن.
  • ﴿رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

انتهى موضوعنا عن دعاء رد الدين عند لطم الخدود واتضح لنا أن الله يكفر عن ذلك الذنب بسهولة جدا وذكرنا أهم الأدعية التي تساعد في تقليل سيئة هذه الفعلة ونتمني أن ينال إعجابكم.