كيف أغير طريقة تفكيري من الأكثر الأسئلة التي تطرح من قبل الأشخاص الذين يجدون أن طريقة التفكير الخاصة بهم سيئة أو غير مجدية وأنهم سيبحثون عن طرق يتمكنوا من خلالها من تعديل وتطوير طريقة التفكير الخاصة بهم إلى طريقة مفيدة.

كيف أغير طريقة تفكيري 

يمكن القيام باعتماد طريقة تفكير أخرى جديدة مفيدة للإنسان يتمكن من خلاله الإنسان من تعديل شخصيته وأيضا طريقة تفكيره هي إعادة تقييم المواقف والمخاوف: 

وهي الشخص بطرحه مجموعة من الأسئلة كنوع من أنواع المحاولات للحصول على إجابات شافية لهذه الأسئلة كوسيلة من وسائل تغيير الامور الغير عقلانية وفي نفس الوقت إيجاد حلول مناسبة والفائدة الأكبر هي تغيير طريقة التفكير وتنمية المهارات الجيدة. 

خطوات مهمة في تغيير طريقة التفكير 

يمكن للإنسان أن يقوم بتغيره تفكيره في حالة اتباع بعض الخطوات بشكل مستمر:

  • الإصرار والتمسك بأي موقف يمر به خاصة في وقت الغضب ويعتبر ذلك من أهم أسباب طرق تغير التفكير السلبي إلى الإيجابي والقوي والذي على أساسه يتم جمع معلومات تزيد من اعتقاد الشخص الذاتي للموقف ويزيد من تمسكه، وتعتبر هذه الخطوة إلزامية من أجل تطوير الذات وتحسين التفكير. 
  • يكون الشخص مقتنع بفكرة الحصول على شيء أو عدم الحصول على اللاشيء وبمعنى آخر نظرة الشخص تكون مقصورة فقط على اللون الأبيض واللون الأسود وليس هناك مجال للون الرمادي فهذه المِيزة تجعل الشخص غير مهتز أو ضعيف وأي شخص قادر على التأثير عليه.
  • التعامل مع أي أمر بأنه حالة عامة من خلال الاعتماد على خاصية التعميم.

نصائح من أجل القيام بتطوير التفكير وتحسينه 

ينصح لمن يغلب الجانب السلبي على تفكيره الالتزام بهذه النصائح والإرشادات:

لمن يغلب عليه كثرة التعرض إلى اكتئاب أو أزمات نفسية تلقي العلاج المناسب، وعدم تأنيب الفرد لنفسه إلى حد جلد الذات والشعور بالندم خاصة لو كان هناك أشياء حدثت في الماضي وانتهت، من وقت إلى آخر تصور الاغراب أنهم سوف يكونوا أصدقاء محتملين في المستقبل، لا بأس بأخذ أى برنامَج خاصة بتطوير الذات وتنمية أى مهارة اجتماعية فذلك أمر جيد ومفيد لمن يرغب في تحسين تفكيره.

طرق للسيطرة على الأفكار السلبية 

أي إنسان يتمتع بجانب سلبي وجانب ايجابي في تفكيره وكلما تمكن الفرد من السيطرة على الجانب السلبي وأفكاره كلما تمكن من تطوير ذاته ومن طرق السيطرة:

  • مواجهة أي موقف سلبي وإحضار الهدوء والاطمئنان الذي يشعر به الشخص بعد مرور الموقف السلبي.
  • الحرص على فصل المواقف عن بعضها والأفكار عن بعضها البعض مع ضرورة الانتباه إلى عدم الخلط.
  • كلما مر الشخص بموقف سلبي يجب عليه أن يتمالك نفسه ولا يجعل الخوف والذعر يسيطر عليه بل يجعل الهدوء والثبات الانفعالي هم المسيطرين على أجواء الموقف بالكامل.
  • أي موقف سلبي يمر على إنسان يوجد به شق إيجابي لذا يجب على الإنسان أن يركز على هذا الجانب الإيجابي حتى لو كان صغير وبمعنى آخر النظر إلى نصف الكوب الممتلئ وليس الفارغ.

طرق التحكم والسيطرة على التفكير 

من طرق تغيير التفكير الفعالة هي تعلم الشخص أساليب من خلالها يتمكن من السيطرة على تفكيره أي كان ومن هذه الطرق:

  • تمارين العقل على التفاؤل وعدم التشاؤم والاكتئاب وذلك من خلال الاعتماد على أسلوب المقاطعة والاستبدال والتي تكون بإزالة الأفكار السلبية وإحلال محلها أفكار ومواقف إيجابية.
  • لتقليل من كثرة التفكير المفرط الذي يؤلم صاحبة ينصح بممارسة تمارين التنفس العميق فهي تساعد على التحكم في العقل وأيضا في الجسد ونفس الأمر ينطبق بخصوص التمارين والأنشطة الرياضية.

اجابة سؤال كيف أغير طريقة تفكيري سهلة للغاية كل ما في الأمر هو التزام الشخص المهتم بتطوير ذات ببعض الطرق والأساليب الجيدة.