علامات الثقة بالنفس، يتساءل الكثير من الأفراد عن العلامات التي يمكن أن يتعرف الفرد على مقدار ثقته بنفسه وذلك لان الثقة بالنفس تتضح أهميتها في كونها الخطوة الأولى نحو النجاح وتحقيق الأهداف ولكن عليك أن تدرك حقيقة هامة هي أن الثقة بالنفس لا يعني بالضرورة أنك تكون علي علم بكل شيء أو أنك لا تقع في الخطأ ولكن معنى الثقة في النفس هو أن تكون مقتنعا بمدى ما تمتلكه من قدرات تمكنك من مواجهة تحديات الحياة.

علامات الثقة بالنفس

هناك مجموعة من العلامات التي يمكنك من خلالها التنبؤ بمقدار ما تمتلكه من ثقة في نفسك وهي التي يمكن من خلالها تحديد مدى قدراتك ومهاراتك التي تتمتع بها، وتمنحك هذه الثقة، والتي تعطي للآخرين انطباع جيد عنك،ويجب الاشارة أن هناك فرقاً بين الثقة بالنفس والغرور، فأحدهما يجب التمتع به، والغرور يجب الابتعاد عنه فالثقة بالنفس يجب أن تكون في حد الاعتدال، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

قدرتك في السيطرة على العواطف

 فالشخص الواثق من نفسه لا يسمح لعواطفه أن تسيطر على قراراته ولكن يستخدم العقل في إصدار القرارات لأنه غالبا ما تكون القرارات التي يتم إصدارها عن طريق سيطرة العواطف ما تكون غير صائبة كذلك تظهر ثقة الفرد في نفسه عندما يقع في مواقف يتطلب منها ابداء مشاعر معينة كالخوف والألم او الرعب ففي هذه الحالة تظهر ثقة الفرد في نفسه عندما يتصرف بهدوء دون ان يقوم بالاستسلام لما يشعر به الأمر الذي يوهم المحيطين به أنه لا يشعر بأي شيء نظرا لما يرونه من قدرتك على استجماع قدرات نفسك أثناء تعرضك للمواقف الضاغطة.

 التركيز على نقاط قوتك

إن تركيز الفرد على نِقَاط قوته يعزز لديه الشعور بالأمان بالإضافة إلى أن التركيز على نقاط القوة يجعل الفرد لا يبالي نقاط ضعفه التي تتسبب له مشاعر الإحباط واليأس.

مواجهة زعزعة الثقة بالنفس

في الواقع لا يخلو أي فرد مهما كانت ثقته بنفسه الا وقد واجهته موافق قد ساهمت في زعزعة ثقته بنفسه ولكن هؤلاء الأشخاص سرعان ما ستردون ثقتهم بنفسهم من خلال تحليل المشاكل والوقوف على حل مناسب لها.

نصائح تساعدك على كسب ثقتك بنفسك

1-    لا تصدر أحكاما: فالشخص الواثق من نفسه من الواجب عليه ألا يهدر وقته في التفكير في شئون الأفراد الآخرين ولا يسمح لنفسه في خوض مقارنة لا فائدة منها بينه وبين الآخرين.

2-   اعرف متى تقول كلمة لا: وذلك لأن رفض الأشياء التي تعجبك من المهام التي تتسم بالصعوبة والتي قد تتسبب في تعرضك للإرهاق وهذا يتطلب منك أن تعرف الوقت المناسب لقول كلمة لا.

3-   استمتع أكثر مما تكلم: وذلك لأن مهارة الاستماع الجيد من أفضل وسائل التعلم التي تجعلك تكتسب معلومات وخبرات تؤهلك على خوض معارك الحياة.

4-   تحدث بيقين وثقة: وهذا يتطلب منك أن تكون على اقتناع تام بأفكارك التي تقدمها للآخرين وهذا مما يجعلك تحظى بمصداقية كبيرة منهم.

5-   ابدأ بتحقيق إنجازات بسيطة: فالإنجازات البسيطة هي الخطوة الأولى نحو تحقيق الإنجازات الكبيرة وذلك لكونها هي الخطوة الأولى لكسب ثقتك بنفسك وبقدراتك.

6-   مواجهة الضغوط وعدم الهروب منها: فهذا يجعلك تتخلص من الضغوط أولا بأول ولا تترك لها فرصة حتى تتراكم وتضعف قوتك.

 فوائد الثقة بالنفس

  • إن الثقة بالنفس هو طريق من طرق الحصول على السعادة.
  • تمنحك الثقة بالنفس قوة داخلية تمكنك من التفاعل مع الآخرين بحرية.
  • الثقة بالنفس احي أسباب الصحة النفسية.
  • ان الثقة بالنفس تقلل من مشاعر الخوف والقلق.
  • إن الثقة بالنفس تجعل الفرد يكتسب مرونة أثناء التعامل مع الآخرين.
  • ان الثقة بالنفس وتجعلك شخصا تتمتع بالتفكير الإيجابي.

علامات الثقة بالنفس كثيرة ومتعددة وما ذكرناه في أعلى المقال هو أبرز العلامات التي يمكن من خلالها التنبؤ بمقدار ثقتك بنفسك.