دعاء آخر ليلة فى رمضان هام جدًا حيث من افضل الليالي فى السنة هى آخر ليالي شهر رمضان المبارك، بل أعظمها على الإطلاق، فيها أمور كثيرة يتمناها العبد المؤمن لنفسه والقرب الناس إليه، فيها العتق من النار والرحمة والمغفرة، والعفو من جميع الذنوب والخطايا، فمن جعل الله له نصيبا فى هذه الليالي فقد فاز بالدنيا والآخرة، وهنيئا له، فنجد المسلمين  يسرعون إلى الطاعات والمساجد فى هذه الليالى وفى اخر لليله فى رمضان يودعون الشهر الكريم والدعاء والقرب من الله عز وجل، حيث يعتبر الدعاء فى هذه الليلة من الأدعية المقبولة بإذن الله، فنجد الكثير من المسلمين فى هذه الليلة يتساءلون عبر مواقع الإنترنت عن الأدعية المستحبة فى هذه الليلة.

فائدة دعاء آخر ليلة فى رمضان

فالجميع بحاجة إلى القرب من الله سبحانه وتعالى، الجميع بحاجة إلى غفران الذنوب والخطايا، والعفو والمغفرة من الله سبحانه وتعالى، فيحرص المسلم فى هذه الليلة على الاستمرار فى الأدعية لعل الله تعالى يتقبل ويرحمه ويعفو عنه، ويحقق له كل ما يتمناه من خير له ولغيره، فنحن من خلال هذه السطور سوف نقدم لكم  بعض من الأدعية المستحبة فى آخر ليلة من رمضان، اليكم المقال.

فضل الدعاء فى آخر ليلة فى رمضان

يعتبر الشهر الكريم فرصة لا تعوض  للمسلم أن يتقرب فيه إلا الله تعالى من طاعات وعبادات، فعلى كل مسلم أن يحرص على اغتنام هذه الفرصة.

  • وأن يستغل كل دقيقة فى هذا الشهر المبارك فى القرب من الله تعالى .
  • وأن يدعو الله تعالى بكل ما يحب ويرضى، ففى هذه الأوقات الدعوة مستجابة بإذن الله.
  • فعليه أن يختار أوقات الإستجابة، ففى الليلة الأخيرة من شهر رمضان المبارك يكون الدعاء فيها مستجاب بأمر الله، فيدعو المؤمن لنفسه ولغيره بكل خير.
  • ولأن الله تعالى أمرنا بالدعاء وقال عز وجل (ادعوني استجب لكم )وقال ايضا (واذا سألك عبادى عنى فأنى قريب اجيب دعوة الظاهر إذا دعاه) فالدعاء من الأمور التى حثنا بها الله تعالى، فيجب علينا أن نختار ونتحرى اوقات الاستجابة، وندعو الله بكل ما نتمناه عسى أن يتقبل منا.
  • وأمرنا رسولنا الكريم بالدعاء فى الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة.
  • والدعاء بابا من أبواب التقرب إلى الله تعالى، ويعتبر عبادة يتقرب بها العبد لربه، فعل العبد أن يلح بالدعاء لأن الله تعالى يحب إن يسمع صوت عبده، في أمرنا بالدعاء، والدعاء من الممكن أن يغير الأقدار بإذن الله تعالى.
  • لذلك سوف نقدم لكم مجموعة مختارة من الأدعية الواردة والتى يستحب أن تقال فى اخر ليلة من شهر رمضان المبارك.
  • ومن فضائل الدعاء أنه يرفع غضب الله سبحانه وتعالى، فمن الممكن بدعاء خارج من القلب بيقين يرفع الله تعالى عن صاحبه غضبه وسخطه ويغير حاله إلى الأفضل بفضل هذه الدعوة.
  • أكثروا من الدعاء فى هذه الليلة واغتنموا الفرصة ولا تضيعوها، فتوجد كثير من الأدعية الواردة المستحبة فى هذه الليلة المباركة آخر ليلة فى الشهر الكريم.

شهر رمضان شهر الطاعة والدعاء

شهر رمضان لا يقتصر على اللغة والصوم فقط، بل يشتمل على الكثير من العبادات بأنواعها المختلفة، ومنها الدعاء فالدعاء يعتبر من العبادات المفضلة فى رمضان وفى غيره من الايام والشهور، فكلنا نحتاج القرب من الله، فنجد افضل وسيلة للتقرب من الله عز وجل هو الدعاء، حيث يعتبر الدعاء هو مخ العبادة، فعندما يستشعر الإنسان عظمة الله في الدعاء واليقين بقبول الدعوة، فإن هذا من أعظم درجات الإيمان.

أمرنا الله تعالى بالدعاء

فإن الله تعالى حثنا على الدعاء وبين لنا فضل الدعاء فى القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وخصص الله تعالى أوقات يكون فيها الدعاء مستجاب بإذنه تعالى، فمن هذه الأوقات هى شهر رمضان والليلة العشر وخصص آخر ليلة فى شهر رمضان المبارك باستجابة الدعاء، فعلينا باغتنام الفرصة، والحفاظ عليها لننال القرب من الله واستجابة الدعاء، ففى هذه الليلة يدعو المسلم بكل ما يريد تحقيقه، فى الدنيا والآخرة ، يدعو لأولاده ولزوجته، ولجميع أهله لعل الله يستحب، حيث أن أبواب السماء فى هذه الليلة تكون مفتوحة، فيسرع المسلم فى الدعاء واستغلال هذه الليلة بالعبادة والدعاء بكل ما يتمناه من خير الدنيا والآخر، لذلك سوف نقدم لكم مجموعة من الأدعية التى تستحق فى آخر ليلة من شهر رمضان.

بعض الأدعية المستحبة فى اخر ليلة من رمضان

إنها أخر ليلة في رمضان اللهم إنا نسألك العفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار. اللهم في آخر ليلة من شهر رمضان تقبل منا صيامنا وقيامنا، واجعلنا من عتقاء هذا الشهر الكريم برحمتك يا الله. يا الله يا نور السموات والأرض اجعلنا ممن غفرت لهم في هذا الشهر الفضيل. اللهم في آخر ليلة من رمضان اجعل لنا دعاء مستجاب تطيب به قلوبنا وتجبر به خاطرنا يا رب العالمين.

ومن  دعاء آخر ليلة فى رمضان اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك، وجُدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك، وهب لنا ما وهبته لأوليائك، واجعلنا ممّن وفرت له أقسامه فأسعدته بطاعتك فاستعد لما أمامه، برحمتك يا أرحم الراحمين! .