يوم الجمعة له فضل كبير على جميع الأيام، ولكن فى شهر رمضان له أعظم فضل وفضل خاص، لذلك فإن المسلمون دائما يبحثون عن ادعية تقال فى أول جمعة في رمضان، جاءت الكثير من الأدعية فى السنة النبوية وأحاديث متعددة توضح وتبين لنا فضائل شهر رمضان وخصوصا يوم الجمعة وما يدعو به المسلمون فى هذا اليوم المبارك فى افضل الشهر المبارك.ان يوم الجمعة بمثابة عيد لكل المسلمين كما انه ترفع فيه الاعمال ف ادعو الله فيه كثيرا .

ما هو الدعاء في اللغة

الدعاء فى اللغة هو الابتهال والطلب، يقال فلان دعا الله سبحانه وتعالى اى طلب منه أو ابتهل إليه، والدعاء رغبة من الطالب فيما يملك المطلوب، والدعاء اصطلاحا طلب الفعل من الشخص الأدنى لمن هو أعلى باستكانة وخضوع، يقال دعا فلان ربه اى طلب منه المعونة والاستمداد، والدعاء له شروط وله أنواع كثيرة لكى يكون صحيح ويقبله الله سبحانه وتعالى.

ما هي شروط الدعاء المستجاب

الدعاء له شروط لكى يكون مستجاب ويتقبله الله سبحانه وتعالى لابد أن يكون كما يلي:

  • الإخلاص وهي شئ لابد أن يكون موجوده فى الشخص الذى يدعى الله سبحانه وتعالى والإخلاص يعني أن يصفى الشخص دعائه وعملة من كل شيء وأن يكون لله وحده دون نفاق أو رياء، أو يكون فيه تصنع أو يكون لغرض زائل، وأن يكون للخوف من العقاب والطمع فى رضا الله سبحانه.
  • الإلحاح وهي أن يلح العبد فى طلبه من الله سبحانه وتعالى ويكرر دائما الدعاء.
  • أن يكون العبد واثق بالله تعالى أنه سوف يستجيب له ولو بعد حين وأن الله سبحانه وتعالى قادر على كل شي.
  • أن يكون القلب حاضرا ويعنى ذلك الخشوع فى سؤال العبد من ربه.
  • الحزم أن لا يصح الدعاء بقول يارب أعطني إن شئت اى الدعاء دون استثناء.

فضل أول جمعة في شهر رمضان المبارك

المسلمين فى  جميع العالم يحتفلون بقدوم أول جمعة من شهر رمضان المبارك، وترتفع الأيادي إلى رب السماء متضرعة له سبحانه وتعالى بقبول الصيام، يرغبون فى  الثواب وفى غفران الذنوب، لان شهر رمضان الكريم شهر رحمة ومغفرة وعتق من النار وشهر صيام وقيام وقرآن، شهر الصدقات والإحسان وتفتح أبواب الجنان فى شهر رمضان، ويضاعف الله سبحانه وتعالى فيه الحسنات وشهر يستجاب فيه الدعوات، وترفع الدرجات وتغفر السيئات، الله سبحانه وتعالى فى شهر رمضان يجود على عباده بالكرامات والعطايا والخير والبركات، والدعاء في شهر رمضان لها فضل كبير ففى الشهر المبارك تكثر الخيرات ويعتِق الله فى كل ليلة من شهر رمضان عبادة من النار والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم (إن الله سبحانه وتعالى له عتقاء في كل يوم وكل ليلة و لكل عبد منهم دعوة مستجابة).

دعاء ليلة القدر

ليلة القدر من أكثر وأهم الليالي فى شهر رمضان الكريم، لأن الدعاء فيها يفتح ابواب الرزق والفرج الواسع ويحقق جميع الأحلام، ومن أهم الادعية تكون فى هذه الليلة المباركة تكون ليلة القدر في آخر ثلث فى رمضان ويجب لكل من يريد اغتنامها ترديد الدعاء المخصص لليلة القدر فى اخر عشر ايام فى شهر رمضان الكريم، لعل يوم منهم يصادف ليلة القدر ولا سبيل بالفوز فى ليلة القدر إلا بالدعاء والتضرع إلى الله والتقرب إليه بالصلاة وتلاوة القرآن الكريم، ليلة القدر خير من ألف شهر كما قال الله تعالى عنها (ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها)  من ليلة القدر الطريق إلى الجنة سواء كانت جنة الدنيا وجنة الآخرة.

دعاء أول جمعة في رمضان

بالرغم من أنه لم يرد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه خص فى الدعاء يوم الجمعة الأولى من شهر رمضان بدعاء معين، ولكن فى يوم الجمعة يستحب الدعاء والتضرع والذكر إلى الله سبحانه وتعالى، لأنه يوم مبارك ويستجاب فيه الدعاء وخصوصا انه فى شهر رمضان الكريم وهو أفضل شهور السنة عند الله سبحانه وتعالى، وفيه ساعة استجابة لذلك يستغل العبد المسلم ساعات الاستجابة فى الدعاء والتضرع والطلب من الله سبحانه وتعالى بالدعاء لقضاء حاجته ونيل الثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى، كما قال الله سبحانه وتعالى( ادعوني استجب لكم).

دعاء الجمعة الأولى من رمضان

  • اللهم أعنا فيه على صيامه وقيامه وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه بتوفيقك يا هادي المضلين.
  • اللهم لا تجعل رمضان ينقضي إلا وانت راضٍ عنا، اللهم بلغنا مانود واجعل لنا دعوة لا ترد، وافتح لنا بابًا إلى الجنة لا يسد.
  • اللهم بلغنا في رمضان بلوغًا يغير حالنا الى أحسن ويهذب نفوسنا، ويطهر دواخلنا، بلوغ رحمة ومغفرة وعتق من النار.
  • اللهم اجعل لنا في أول جمعة من رمضان دعوة لا ترد، ولا تخيب، ولا تسكن جسدنا تشمت بنا الأعداء وادفع عنَا كل هم وغم وبلاء .
  • يارب أجعل أول جمعة من رمضان تفريجًا لكل هم واستجابة لكل دعاء وغفران لكل ذنب واجعل رمضان فاتحة خير.
  • اللهم في أول جمعة من رمضان ‏ارحم من يُحزننا فراقهم وتُبكينا ذِكراهم ونحن في هذا الشهر المبارك، واسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة.
  • اللهُـمّ في أول جمعة من رمضان أجبُـر كسـر قلوبنَا على فراقِ موتانا واجمعنَـا بهُـم فِـي الفردُوس الأعلىٰ مِـن الجنَّـة ولاتحرمنَـا الحرمـان الحقيقِـي.