معنى اسم ياسين يتساءل الكثير من الأفراد عن معنى هذا الاسم الذي يتمتع بانتشار واسع خاصة في العالم العربي، كذلك يعد اسم ياسين من الأسماء التي عندما تسمعها ترتاح لها النفس وذلك لأنها لها وقع مميز على الاذان فإذا كنت أحد حاملي هذا الاسم أو كنت ترغب في استخدامه لتسمية به أحد ابنائك فيمكنك التعرف على معنى هذا الاسم من خلال اطلاعك على هذا المقال الذي سوف نتناول فيه معنى هذا الاسم وصفات حاملة إلى غير ذلك من التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

معنى اسم ياسين

يعد اسم ياسين من الأسماء الإسلامية المميزة وذلك كونه مشتق من سورة يس في القرآن الكريم.

وبهذا الآيات الكريمة يستدل على أن اسم ياسين من الأعلام المذكرة التي ترجع أصولها إلى اللغة العربية لكون القرآن الكريم نزل باللغة العربية

 وقد قيل معنى اسم ياسين انه نوع من فواتح السور، وقد قيل أيضاً إن ياسين هو اسم يستخدم للقسم ،وقيل أيضاً إن اسم ياسين هو اسم حبشي ويقصد به يا انسان او يا رجل، وقيل إن اسم ياسين هذا خطاب للرسول صلى الله عليه وسلم واسم من أسمائه ولعل هذا الرأي هو الأقرب للصواب.

 ياسين في علم النفس

ان اسم ياسين في علم النفس له الكثير من الدلالات والتي منها:

  •  أن حامل هذا الاسم يمتلك شخصية شديدة ومن الصعب التعامل معها.
  •  كذلك أن حامل هذا الحب يجب ان يجد كل شيء على أكمل وجه.
  •  كذلك أن ياسين شخص عصبي سريع الغضب الا أنه لم يلبث كثيرا حتى يعود إليه هدوءه.

صفات حامل هذا الاسم

  • ان ياسين شخص هادئ الطبع متحكم في اعصابه.
  • يتمتع ياسين برزانة العقل.
  • يمتلك ياسين قدرا عاليا من الذكاء.
  • يتمتع ياسين بالنشاط والحيوية.
  • يتميز ياسين بأنه ذو فكر راقي.

حكم التسمية باسم ياسين

لكي يعرف الفرد حكم التسمية بأي اسم لا بد أن يضع أسباب التحريم التسمية بهذا الاسم وياسين كغيره من الأسماء يخضع لهذه الشروط فإن رأيت أي اسم متوافر فيه أسباب التحريم فبدون أي تردد يعد هذا الاسم من الأسماء المحرمة شرعا ولا يجوز لك التسمية به.

  •  أما اسم ياسين فتجوز التسمية به نظراً لأنه اسم من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك ان هناك سورة من سور القرآن الكريم تسمى بسورة يس.
  • وهنا قد ورد عن بعض علماء الشريعة أنه يحرم التسمية باسم أي سورة من سور القرآن الكريم وذلك لكون اسم السورة هو لفظ قرآني لا معنى من معاني القرآن فمثلا يحرم التسمية باسم طه.
  •  ولكن اتفق العلماء على أنه يجوز التسمية باسم ياسين بهذه الطريقة لكون سورة يس عبارة عن حروف متقطعة ابتدأت بها سورة يس كغيرها من السور التي افتتحت بالحروف المقطعة والتى يكره التسمية بها مثل حم، يس، طسم.

تفسير اسم ياسين في الاحلام

هناك بعض الأشخاص يتساءلون عن تفسير رؤية اسم ياسين في المنام ورؤية اشخاص يحملون اسم ياسين في المنام او رؤيتهم وهو يلون سورة في يس في المنام وللإجابة على هذا السؤال نقول لك:

 إن رؤية اسم ياسين أو رؤية أي رؤيا متعلقة بهذا الاسم يدل على تحصيل الخير الكثير والرزق الوفير، بالإضافة إلى سعة العيش.

 وقد قيل في تفسير هذه الرؤيا أن الرائي سوف يرزقه الله تعالى نعمة الرحمة وغفران الذنوب ونيل محبة الله سبحانه وتعالى وكذلك نيل محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

معنى اسم ياسين هذا هو كان موضوعنا اليوم والذي عرضنا من خلاله معنى هذا الاسم وصفات حاملة وحكم التسمية به.