دعاء الساعة الاخيرة من يوم الجمعة من الادعيه العظيمه التي تقال مخصوصا في يوم الجمعه يحرص جميع المسلمون في يوم الجمعة على تحرّي ساعة الاستجابة في هذا اليوم الطيب واغتنامها بالدعاء لأنفسهم ولأحبتهم وأهليهم والمسلمين أجمعين، وعلي الاغلب هي الساعة الأخيــرة في هذا اليوم المبارك, حيث وردت ادعيه عظيم في القران الكريم والسنه النبويه المطهره تقال في اخر ساعه من يوم الجمعة ينبغي علي المسلم تحرى الوقت وقول الادعيه وستجاب باذن الله

فضل الدعاء في الساعة الاخيرة من يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعةرَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ.
دعاء يوم الجمعة تويتررَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.
دعاء يوم الجمعة المستجاباللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

الدعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة له فضل عظيم واستجابه اكيده للدعاء.

حيث ورد في السنة النبوية المطهرة أنّ في يوم الجمعة ساعةً لا يصادفها العبد قائمًا يصلّي ويدعو إلّا أجاب الله -سبحانه وتعالى- له مسألته، وإنّ أرجى الأوقات التي يمكن أن تصادفها هذه الساعة ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، ومن الأحاديث النبويّة الشريفة التي دلّت على ذلك نذكر لكم ما يأتي:

دعاء يوم الجمعة للاهل, عن أبي موسى الأشعريّ -رضي الله عنه- قال: “قالَ لي عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ: أَسَمِعْتَ أَبَاكَ يُحَدِّثُ عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في شَأْنِ سَاعَةِ الجُمُعَةِ؟ قالَ: قُلتُ: نَعَمْ، سَمِعْتُهُ يقولُ: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: هي ما بيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الإمَامُ إلى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ”.

كذلك روى عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يومُ الجمعةِ ثِنْتَا عشرةَ ساعةً ، منها ساعَةٌ لا يوجَدُ عبدٌ مسْلِمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أتاهُ اللهُ إيَّاهُ ، فالْتَمِسوها آخِرَ ساعَةٍ بعدَ العصرِ”.

 

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة يريح القلب, ويستخدم المسلمون دعاء يوم الجمعة، للأهمية العظمي لهذا اليوم في استجابة الادعيه المستحيلة ، فقد ورد عن النبي محمد صلى الله علي وسلم: إنّ يوم الجُمعة سيّد الأيّام يضاعف الله عزّ وجلّ فيه الحسنات، ويمحو فيه السّيّئات، ويرفع فيه الدّرجات، ويستجيب فيه الدّعوات، ويكشف فيه الكربات، ويقضي فيهِ الحوائج العظام، وهو يوم المزيد، لله فيهِ عتقاء وطلقاء من النّار، ما دعا فيه أحد من النّاس وعرف حقّه وحرمته إلاّ كان حقّاً على الله عزّوجلّ أن يجعله من عتقائه وطُلقائه من النّار، فإن مات في يومه أو ليلته مات شهيداً وبعث آمناً وما استخفّ أحد بحرمته وضيع حقّه إلا كان حقّاً على الله عزّ وجلّ أن يصليه نار جهنّم إلاّ أن يتوب.

متي تكون ساعه الاستجابه يوم الجمعة

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المنتشره و المتعلقة بأدعية يوم الجمعة، وقد ذكرت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سؤالًا حول ساعة الإجابة التي وردت عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، فمتى تكون؟

دعاء يوم الجمعة المباركة, وقالت لجنة الفتوى في إجابتها: ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: «في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي فسأل الله خيرا إلا أعطاه»، مضيفة أنّ الكثير من العلماء اجتهدوا في استنباط وقت هذه الساعة على أقوال كثيرة، ولعل أصح هذه الاجتهادات قولان.

الأول: من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، مستدلا بحديث عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري قال: «قال لي عبدالله بن عمر أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟ قال: نعم؛ سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة»، أخرجه مسلم في صحيحه.

دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان, الثاني: إنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين، وهذا قول عبدالله بن سلام، وأبي هريرة، والإمام أحمد، وخلق، مستدلا بحديث عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرًا إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر..

سبب تسميه يوم الجمعه بهذا الاسم

قال العلماء ان سبب تسمية يوم الجمعة بهذه الاسم  أن آدم خلق وجُمِع فيه، ولم يختلف أي عالم من العلماء على ما في هذا اليوم من عظيم القدر و المكانة وأنه فيه مستحبات يوم الجمعة رغب إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم باعتباره يوم عيدٍ للمسلمين اصطفى الله به أمته واختصها على سائر الشرائع الدينية السابقة…

يعتبر يوم الجمعة من أفضل الأيام لأن المسلمين يهتمون بتلاوة الكثير من الأدعية والصلاة على النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وقراءة سورة الكهف في هذا اليوم, أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فضائل الجمعة، فقال: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة”. نعرض لكم اليوم دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة بالصور.

ما الامور المهمه التي يفعلها المسلم في يوم الجمعة

إن يوم الجمعة به من الأمور المهمة العظيمة منها الإكثار من الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله  قال سيدنا رسول الله : «إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكُمُ الجمعةَ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ نَفخةُ الصُّورِ، وفيهِ الصَّعقةُ، فأَكْثروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ، فإنَّ صَلاتَكُم معروضةٌ عليَّ». [أخرجه الحاكم]

دعاء يوم الجمعة المستجاب للوالدين

الأمر الثاني قراءة سورة الكهف، قال سيدنا رسول الله «من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ أضاء له من النورِ ما بين الجمُعَتَين» [أخرجه الحاكم وغيره]، والإكثار من الدعاء قال سيدنا رسول الله : «إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ -أي وقتها قليل-» [متفق عليه].

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

في الختام قد تناولنا في هذا المقال تحت عنوان دعاء  الساعة الاخيرة من يوم الجمعة عن فضله الدعاء في هذه الساعه، ومتي تكون ساعه الاستجابه والدعاء يوم الجمعه وسبب تسميه هذا اليوم بيوم الجمعة