من هو صاحب بنك البلاد السعودي الذي يعد من أهم عناصر قطاع البنوك في المملكة؟ فقد تم تأسيسه من خلال شركة تعاونية بين الأخوين الشيخ محمد بن إبراهيم السبيعي والشيخ عبد الله بن إبراهيم السبيعي، اثنين من أبرز رجال الأعمال بالمملكة، نقدم لكم أبرز التفاصيل.

مؤسس بنك البلاد

بنك البلاد

أسس بنك البلاد السعودي على يد الأخوين ورجلي الأعمال أصحاب الأعمال الخيرية الوفيرة السعوديين سبيعي، وهما:

  • الشيخ عبد الله بن إبراهيم السبيعي، ولد عام 1921م، توفي في 27 مايو 2021م بعنيزة، القصيم، المملكة العربية السعودية.
  • محمد بن إبراهيم السبيعي، ولد عام 1915م، توفي في 18 أغسطس 2017 م.

نشأتهما

عرف عن والد الشيخين التنقل الدائم سعيا لطلب الرزق، فكان للأم دور كبير في نشأتهما، ولصعوبة أحوال المعيشة آنذاك سافر محمد وهو الأخ الأكبر إلى مكة المكرمة للبحث عن العمل، ومن البلدة المباركة بدأت مسيرة الأخوين المميزة، كما يلي:

  • بدأت العملية التعليمية لهما على يد الأم كقدوة حسنة، من خلال تعاملاتها مع الناس من حولهم.
  • عند بلوغ السادسة يتم تلقي التعليم الأولي في البلدة كغيرهم من أبناء جيلهم.
  • في مكة المكرمة عناية كانت العناية بدراسة العلوم المختلفة من خط وإنشاء، وعلوم الحساب بمدرسة الشيخ الحلواني، وحضور دروس في الحرم المكي على يد كبار العلماء.

الحياة العملية

خلال فترة التعلم الطويلة بدأ العمل في التجارة، حيث أظهرا نجاحا باهرا وأصبحا من أبرز التجار وأكثرهم نجاحا، وأهم ما يميز مسيرتهم هو تطبيق المبادئ الإسلامية الشرعية في كل خطوة، فكانت الشريعة هي مرجعيتهم الأساسية في كل المعاملات خصوصا التجارية، ومنها:

  • أول ما بدأ الطريق التجاري معهما اكتسبا خبرة كبيرة ومعرفة واسعة، ويرجع ذلك إلى الوسط المتواجدين فيه؛ حيث التعامل المستمر مع الحجاج والمعتمرين من مختلف أنحاء العالم بمختلف الثقافات.
  • أسس الأخوان شركتهما الأولى في عام 1933، ثم بالانتقال إلى جدة تعمقا في مختلف الأنشطة فكانت بداية التوسع والسيادة لتجارتهما، ومن هذه الأنشطة في المواد الغذائية، والعقارات، والمقاولات، وتجارة المواشي، والأقمشة، وأبرزها الصرافة.
  • مع التقدم المستمر وبتوفيقهما في العقارات والنشاط المصرفي أصبحا النشاطين الرئيسيين لهما إلى أن توج سبيلهم سويا في الأنشطة المصرفية بإنشاء بنك البلاد العربي.

الخدمات التي يقدمها بنك البلاد

يعتبر البنك أحد أجزاء شركة الأخوين المختصة بالصرافة، وتولى محمد السبيعي رئاسة مجلس الإدارة، بينما تولى منصب نائب الرئيس عبد الله السبيعي؛ خلال تلك الفترة ساعدهم إدراكهم لتطورات تجارة العملات بعد ضم الحجاز للدولة، فأقدما على تقديم العديد من الخدمات في البنك، ومنها:

  • تحكم الشريعة الإسلامية في أي خدمات مقدمة في البنك.
  • يقدم خدمات في قطاعات مختلفة (المصرفية الفردية والشركات، والمنتجات الاستثمارية، وتحويل الأموال الدولية، وغيرها).

قرر الأخوان عام 2010 تقاسم الثروات والاستثمارات بعد 78 عاما من التعاون المثمر، وأصبح البنك بقيادة شركاتهما الخاصة، وبعض الشركاء الآخرين وإلى هنا تعرفنا في المقال على صاحب بنك البلاد السعودي، نشأته، ومسيرته العملية، وخدمات البنك المميزة.