‏الضمان ‏الاجتماعي هو واحد من البرامج التي وضعتها وزارة التنمية الاجتماعية السعودية من أجل أن تعدل النظام الخاص بالضمان الاجتماعي المطور 1444، ‏وذلك بعد أن قامت الوزارة بتطوير مجموعة من المعايير الأهلية الحديثة كما تم عمل منصة من أجل تنظيم كافة الطلبات التسجيل الخاصة ببرنامج الدعم لكافة المستفيدين من الضمان الاجتماعي 1444 ‏وذلك من أجل أن يتم دعم المجموعات التي تكون أكثر فاعلية في السعودية.

حيث تشير الموارد البشرية إلى أنه سيتم إخطار المتقدمين الذين أكملوا الملف الموحد بنتيجة الأهلية بعد تقديم الطلب ستتم “مراجعة” الطلبات المقدمة خلال هذه الفترة لمدة لا تتجاوز خمسة وعشرين يومًا.

طريقة الاستعلام الضمان الاجتماعي المطور 1444

يوجد مجموعة من ‏الخطوات التي يستطيع أن يتبعها المواطن من أجل أن يحصل على الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية وذلك عن طريق استعمال رقم الهوية أو من خلال رقم التعريف المدني، وهذه الخطوات كالتالي:

  • فتح ‏الموقع الرئيسي الخاص بوزارة الموارد البشرية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ثم النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • ثم ‏يقوم الشخص باختيار الخدمة التي يريدها من قائمة الخدمات وعلى سبيل المثال التعرف على مزايا الضمان الاجتماعي.
  • ‏يقوم بعد ذلك بإدراج رقم التعريف الوطني المعروف برقم التسجيل مصاحبًا للرمز الذي يكون موجود في كل حقل من الحقول التي تم تخصيصها لذلك، ثم يضغط على ايقونة استعلام.
  • ‏سوف يجد الفرد إرشادات من أجل التعرف إذا كان سوف يتلقى المزايا الخاصة بالضمان الاجتماعي، كما سيتم عرض كافة البيانات الخاصة بالضمان الاجتماعي المرتبط بمقدم الطلب بالكامل وذلك يسهل على الفرد أن يستطيع أن يحدد أهليته.
  • كذلك ‏يستطيع الفرد أن يتحقق من الاهلية عن طريق الاتصال بالبوابة الوطنية الخاصة بالوصول إلى الخدمة.

شروط الضمان الاجتماعي المطور

يوجد ‏مجموعة من الشروط التي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية السعودية بوضعها من أجل الحصول والاستفادة من الدعم الاجتماعي المطور:

  • أن ‏يكون المتقدم مكان إقامته هو المملكة العربية السعودية.
  • أن ‏يتم احترام كافة المتطلبات التي تضعها وزارة الموارد البشرية في السعودية من أجل أن يتم توفير جميع الخدمات سواء التعليمية أو الصحية للأطفال وذلك أمر هام جدًا.
  • ‏أن تقوم نسبة الدخل لا تقل عن التي تم تحديدها للأسرة أو صاحب العمل وهي 1100 ريال لأسرة كحد أدنى 550 ريال للفرد كحد أدنى.
  • ‏إذا كان يوجد أكثر من أسرة تأخذ الدعم العائلي يتم النظر لكل عائلة على أنها عائلة مستقلة، ويتم اتخاذ الإجراءات بناءًا على أجرها الخاص.
  • ‏لا يجب أن يكون مقدم الطلب يمتلك أي أصول مادية لها قيمة عالية.

‏أن المعايير الأهلية والإعلانات التي يتم إرسالها من مقدم الطلب يتم تحديد أهليتها من أجل الحصول على المال ويلاه كذلك يتم حساب النظام الخاص بالضمان الاجتماعي المطور بناءا على مجموعة من العوامل والتي تتضمن أفراد الأسرة المقيمين في منزل واحد ونسبة الدخل الخاص بهم ‏المكتسب بجانب الدخل غير المكتسب.