من الجوانب الحضارية للدولتين السعوديتين الأولى والثانية في مجال التعليم هي الاهتمام بجميع طرق التعليم المتاحة لأفراد المملكة، حيث أن التعليم هو من أهم الأمور التي ترتبط بحضارة كل دولة في العالم، ويعتبر وجود التعليم من أهم ما يساعد كل دولة على التطور والنهوض من حيث الجانب التربوي والتعليمي؛ للوصول إلى الحضارة المطلوبة والضرورية للنهوض بين الدول، ولقد تأسست المملكة العربية السعودية الأولى في القرن 17 م، وتأسست الدولة السعودية الثانية في القرن 19 م.

ما هو تاريخ التعليم في السعودية

بدأ التعليم في الثلاثينات داخل المملكة العربية السعودية بشكل يعتبر رسمي، بعد أن تم تأسيس المملكة في عام 1932م، حينها كان التعليم متاحًا لعدد قليل من الناس وخاصةً أبناء الأثرياء داخل المناطق الكبرى؛ لأنه لم يكن منتشرًا، أما بالنسبة للوقت الحالي فقد تطور النظام التعليمي داخل المملكة العربية السعودية فأصبح يشمل الكثير من الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة وحوالي 30,000 مدرسة، ويمكن لجميع الفئات الحصول على فرصة للتعليم.

ما هي أنواع التعليم في السعودية

تختلف أنواع التعليم في المملكة العربية السعودية بشكل كبير، سيتم ذكرها فيما يلي:

  • التعليم العام: وهو التعليم الموجود في الطبيعي والذي يتكون من عدة مراحل ( رياض الأطفال، المراحل الابتدائية، المرحلة المتوسطة، المرحلة الثانوية)، وهو النظام التعليمي السليم والذي يؤهل الطالب للتعليم، كما يضمن تلبية الاحتياجات الدينية والاجتماعية لكل طالب، وتوجد مواد مختلفة ومناهج متعددة تساعد على فهم الحياة وعلومها، مثل ( الرياضيات، العلوم، الأدب، التاريخ، اللغة العربية، التربية الدينية)، كما تتيح الحكومة السعودية لكل فرد أن يتطور داخل التعليم العام بشكل مجاني من خلال تقديم برامج تدريبية للمعلمين والعاملين على تدريس وتأهيل الطلاب.
  • التعليم العالي: قامت المملكة بالاهتمام بالتعليم العالي منذ أوائل السبعينات في عام 1974م، كما تم إنشاء وزارة التعليم العالي داخل المملكة حتى وصلت إلى أكثر من 26 جامعة في عام 2014 م، داخل المملكة بالإضافة إلى عدد كبير من المعاهد والكليات الخاصة.
  • التعليم الخاص وتعليم الكبار: قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء إدارة التربية الخاصة ومدارس المكفوفين والصم وأصحاب المهم والمعاقين جسديًا وفاقدي الأهلية داخل وزارة التربية والتعليم، كما تم إنشاء إدارة خاصة بمحو الأمية وكبار السن؛ لتشجيع جميع الأفراد والفئات المجتمعية على الالتحاق بفرص التعليم.
  • التدريب الفني والإدارة: قامت المملكة العربية السعودية بالاهتمام بشؤون التدريب الفني والإدارة في حين واحد وبنفس أهمية التربية والتعليم، كما قامت بإنشاء مؤسسات ومراكز مختلفة منهم العامة والخاصة ومنهم المجانية، حيث تهدف إلى تخريج عدد كبير من الطلاب الحاصلين على العلوم التقنية والميكانيكية وأيضاً الرعاية الصحية والزراعة وعدة مجالات أخرى كثيرة.
  • المدارس السعودية بالخارج: قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء عدة مراكز ومؤسسات تعليمية في جميع الدول؛ ليقوم الطلاب المقيمين داخل السعودية بالدراسة والتأهيل لكل المراحل التعليمية.

كان هدف المملكة العربية السعودية أن يتم إنشاء البرامج الخاصة البكالوريوس والدراسات العليا في كافة المجالات وجميع الجامعات والكليات، ليحصل الطالب على أي درجة علمية في أي مجال، وأصبح عدد الطلاب في التعليم داخل المملكة في عام 1976م حوالي 7000 طالب، أما بالنسبة الفترة الحالية فيبلغ عددهم مليون طالب أو أكثر.