أعلنت وكالة الوزارة للشؤون الإسلامية داخل المملكة العربية السعودية عن التقديم في برنامج الإمامة بالخارج خلال شهر رمضان 1444 وذلك من ضمن برنامج الوزارة المتنوعة التي تتوافق مع الرسالة العامة التي تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيقها في سبيل خدمة العمل الإسلامي، كما تعمل وزارة الشؤون الإسلامية على تعليم إطاحة الغلو والتطرف والإرهاب في أي مكان داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.

ما هو برنامج الإمامة بالخارج

برنامج الإمامة بالخارج هو من البرامج النوعية التي تهتم لتلبية حاجة البلاد المسلمة في جميع قارات العالم المختلفة، حيث أن الوزارة تقوم على تنفيذه سنويًا بالتنسيق مع سفارات المملكة العربية السعودية في الخارج، كما يتم هذا بمتابعة وإشراف من وزير الشؤون الإسلامية والدعوة العربية.

شروط برنامج الإمامة بالخارج

يوجد شروط يجب توافرها في أي متقدم إلى برنامج الإمامة بالخارج خلال شهر رمضان 1444، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون المتقدم من العاملين داخل السعودية ممكن هم من منسوبي الوزارة أو من خارجها.
  • أن يكون المتقدم حاصل على مؤهل علمي شرعي وألا تقل شهادته عن البكالوريوس أو ما يعادلها في تخصص من التخصصات الشرعية.
  • أن يكون المتقدم حافظًا لكتاب الله تعالى بشكل كامل تلاوة وتجويدًا.
  • أن يكون المتقدم بصحة جيدة وقت التقديم إلى برنامج الإمامة بالخارج.
  • إذا كان المتقدم إمامًا لأي من مساجد المملكة العربية السعودية أو خطيبًا، فيجب إرفاق ما يثبت إنابة غيره وأن يتم الموافقة من جهته على ذلك.
  • ألا يكون هناك أي مانع نظامي من أن تتم الإجراءات الخاصة بالانتداب مثل التفرغ الدراسي.
  • يجب ملء نموذج طلب الترشيح من خلال الموقع الرسمي للبرنامج من هنا.

موعد وطريقة التقديم في برنامج الإمامة بالخارج

أوضحت الإمامة أنه يمكن التقديم في برنامجها بدءًا من يوم الخميس 24/3/1444 ه‍، 20/10/2022 م، وأن آخر موعد سيتم قبول الطلبات فيه هو يوم الخميس 9/4/1444 ه‍، 3/11/2022 م، كما يمكنك تقديم طلب الترشيح عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج، وتقديم نموذج موافقة المرجع ويتم إرفاقه في البرنامج الإلكتروني من هنا .

في الحديث عن التقديم في برنامج الإمامة بالخارج خلال شهر رمضان 1444 سنجد أنه من الواجب أن يكون المرشح من الموظفين السعوديين من داخل الوزارة أو من خارجها وأن يكون حاملاً مؤهل علمي شرعي، ولا يقل عن شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها في أي من التخصصات الشرعية وحافظًا للقرآن الكريم.