يبحث الآن الكثير من الأشخاص المنتمين إلى القطاعات الحكومية مثل قطاع التعليم والقطاع المدني والقطاع العسكري عن كافة تفاصيل نظام التقاعد الجديد، وذلك لأنها تختلف بشكل كبير إلى النظام السابق في المملكة العربية السعودية، حيث كان يعتمد نظام التقاعد فيما مضى عن تحكم الوزارة المالية بشكل كامل، ولكن تم تحديثها بحيث أصبحت تابعه للهيئات الإدارية المستقلة للنظام ومن تواجد مجموعة من الإضافات نجد أن الأشخاص المقبلين على التقاعد يرغبون في معرفتها للتقديم في معاش التقاعد كدخل شهري، وسوف نتحدث بالتفصيل عنها في النقاط التالية.

نظام التقاعد الجديد للمعلمين وللعاملين في القطاع المدني والعسكري

ينص هذا النظام الجديد لتقاعد العاملين في القطاع المدني والعسكري إلى أن العامل بتلك القطاعات يحق له الحصول على معاش شهري يمثل له دخل جيد بعد انتهاء فترة خدمته بالقطاع الذي كان يعمل به، سواء كان قد أنهى فترة عمله وبلغ 60 عاما أو قد أنهى خدمته بسبب إعاقة يحق له بسببها الحصول على معاش كدخل شهري بحيث يكون قيمة المعاش الشهري تقارب من متوسط الدخل الشهر له في السنوات الماضية من خدمته بحيث تكون بنسبه تقارب  40%من متوسط رواتب السنوات الماضية.

وثائق تقديم التقاعد

حتى تتمكن من التقديم للتقاعد سواء كنت تعمل في القطاع المدني أو القطاع العسكري أو في قطاع التعليم ينبغي أن يتوفر لديك مجموعة من الأوراق حتى تقوم بالتقديم بها في جهات المختصة ومن هذه الاوراق التالي:

  • ينبغي أن تمتلك صور شخصيو لشكلك الحالي.
  • يجب أن يتوفر لديك صور من بطاقة الهوية الشخصية.
  • أن تقوم بإحضار وثيقة تحويل مصرفي بختم البنك الذي ترغب في التعامل معه فيما بعد للحصول على معاشك الشهري.
  • أن تقوم بتقديم بيان طلب وملء كافة البيانات والتأكد من صحتها، لأنه على أساسها سيتم منحك المعاش الشهري أو رفض منحك المعاش مع ذكر سبب الرفض.

شروط التقاعد للمعلمين والقطاع المدني والعسكري:

لا يستطيع الجميع الحصول على معاش تقاعد شهري، اذا لم تتوفر فيه شروط الحصول على معاش التعاقد ومن هذه الشروط ما سوف نذكره في النقاط التالية:

  • ينبغي أن يكون سن المتقاعد 60 عاماً حتى يتمكن من الحصول على معاش سواء في هيئه التعليم أو من الهيئات الاخرى في المملكة.
  • أن يكون المتقدم عمل كحد آدنى لفترة 20 سنة في خدمة القطاع الذي ينتمي عليه سواء القطاع مدني أو قطاع عسكري.
  • اذا لم يكن سن المتقدم للتقاعد 60 عاما فينبغي أن يكون قد عمل لمدة 25 سنة في خدمه القطاع الذي يرغب في الحصول على معاش من خلاله.
  • في حالة حدوث إعاقة أو عجز تمنع الموظفين من القيام بعملهم في القطاعات يمكنهم التقديم لمعاش بهذه الإعاقة حتى يتمكنوا مع الحصول على دخل شهر جيد.

وينبغي التأكد من صحة المعلومات المقدمة في الطلب لأنها على أساسها سيتم قبولك للحصول على معاش شهري  للتقاعد وستتمكن ما الحصول عليه في نهاية الشهر إذا تم القبول.