نظام التعاقد الجديد يخص كل العاملين كمدرسين في القطاع العام للتعليم في المملكة العربية السعودية، وخاصه معاشات المتقاعدين ما المدرسين وذلك لأن المملكة العربية السعودية تهتم بشكل كبير بكل المتقاعدين من المؤسسات العامة للتعليم.

ما هو نظام التقاعد الجديد للمعلمين

قانون التعاقد الجديد للمعلمين ينص على منح المتقاعدين جميع مستحقاتهم وهم الذين خدموا في المناطق الحكومية لمده 25 عام، حيث يسمح القانون الجديد للتقاعد لكل المدرسين المحتالين عن المعاش بطلب معاش شهري يمثل لهم دخل جيد بشرط ان لا تقل فتره عملهم في المؤسسات العامة للتعليم عن 20 سنه. حيث يبلغ حوالي الراتب الشهري الذي سيحصل عليه كمعاش ما يقارب متوسط أخر راتب له في أخر سنتين عمل بهما في مؤسسه التعليمية.

شروط تقاعد المعلمين

يجب أن تتوافر بعض الشروط في المعلمين السابقين في المؤسسة التعليمية للمملكة العربية السعودية حتى يتمكنوا من الحصول على الراتب كدخل شهر جيد ومن هذه الشروط ما يلي:

  • من أهم الشروط أن يكون المتقاعد قد عمل كحد أدنى 20 سنه في المؤسسة التعليمية حتى يتمكن مع التقديم لمعاش التقاعد وغالباً ما تحسب قيمة المعاش من متوسط الرواتب التي اخذها في فترة عمله كاملة.
  • يمكن أن يقوم بالتقديم للمعاش بشرط أن يكون اكمل 25 سنه في المؤسسة التعليمية حتى وإن لم يكون عمره قد وصل سن التعاقد المعتاد 60 عاما.

عادةً ما يتم تحويل المتقاعد وتقديم دخل معاش له تلقائياً بعد وصوله إلى 60 عام.

الأوراق المطلوبة للتقديم في نظام التقاعد الجديد للمعلمين

سواء كان المتقدم للتقاعد قد بلغ السن القانوني حتى يحصل على معاش التقاعد الشهري أو لم يكن يبلغ السن القانوني ولكنه اتم 25 عام في خدمه المؤسسات التعليمية الحكومية يمكنه أن يقوم بالحصول على المعاش الشهري عن طريق تقديم بعض الاوراق لإثبات أنه كان يعمل في الهيئات الحكومية في التعليم ومن هذه الأوراق ما يلي:

  • يجب أن يتوفر مع المتقدم لمعاش التعاقد نسخ من شهادة الميلاد والبطاقة الشخصية وصور شخصية في الوقت الحالي، وثيقه تحويل من البنوك من التأكد من تواجد ختم البنك على تلك الوثائق لأنه فيما بعد سيعتم عليها المتقاعد في سحب معاشه.
  • أن يقوم بإحضار بيان من صندوق التنمية، ووثيقه تؤكد استمرارية عمله للمده المحددة في الهيئة التعليمية الحكومية ويقوم بتقديم طلب للحصول على المعاش وملء  كافة البيانات التي يحتاجها في التقديم.
  • لن تستغرق مراجعة الطلب وقت طويل للتأكد من صحة كافة البيانات المقدمة وبعدها لن يأخذ وقت طويل حتى يتم تقديم معاش في نهاية الشهر للمتقدم والحصول عليه بسهولة.
  • وهكذا أكدت الحكومة السعودية أن معايير التقديم لمعاش التعاقد الشهري للمعلمين يتم وفقا للقوانين الجديدة والمعايير التي تم وضعها حديثاً.