هناك بعض التعديلات التي جدت على النظام التقاعد الدولي والتأمينات الاجتماعية، وذلك بالتفاوض وتبادل النافع ما بين النظام العسكري والنظام المدني ومؤسسه التقاعد الاجتماعي لتوفير التأمينات، فقد نشرت جريدة أم القرى والتي تعتبر بمثابة الجريدة الرسمية موثوقة المصادر وتعتبر كل أخبارها صحيحة، ونشرت كل التعديلات الجديدة على نظام التقاعد والتي سوف نذكرها في النقاط التالية:

هدف التأمين الاجتماعي للمتقاعد

يهدف نظام التأمين إلى تحقيق التكافل الاجتماعي وتوفير حماية حقيقية للمؤمن عليه عند تعرضه لخطر فقدان القدرة على الكسب عند بلوغه سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة ، من أجل توفير حياة كريمة للمؤمن عليه وأسرته للقاء. متطلبات الحياة

الشروط القديمة لتتقاعد والتأمينات

  • إذا انتهت خدمة الموظف ولم تصل مدتها إلى ما يعطيه الحق في معاش تقاعدي يصرف له مكافأة قدرها 14%من الراتب السنوي عن كل سنة من سنوات خدمته، مهما كان بسبب الاستقالة أو الفصل لأسباب أخرى، وتحسب الجائزة على أنها من الراتب السنوي لكل سنة تحتسب في التقاعد من سنوات خدمته ، ودفع المكافأة المنصوص عليها في المادتين 18,23من القانون بنفس النظام بلوغ سن الستين أو الوفاة.
  • إذا انتهت خدمة الموظف دون بلوغ المدة التي تمنحه الحق في المعاش وكانت عشر سنوات على الأقل وبلغ سن الستين يستحق المعاش ، أما إذا كانت مدة خدمة الموظف أقل من خمس سنوات وبلغ سن الستين يجوز له أن يطلب زيادة مدة إضافية على أن لا تزيد المدة بعد الضم على عشر سنوات ، وعليه أن يسدد كامل المستحقات عن كل سهر من الأشهر الاخيرة المضافة، على أساس أجره الشهري.

أهم تعديلات التقاعد والتأمينات فى المملكة

جدت بعض التعديلات والتى تكون فى صالح المواطن السعودي وهى كالتالي:

  • يحق للمشترك في حال تركه العمل الحصول على تعويض الدفعة الواحدة المستحقة دون بلوغ الستين من العمر ، أو في حالة العجز ، او في الحالات الاخرى التي تحددها اللائحة.
  • وفي نظام تبادل النفع تم تمديد الاشتراك المجمعة لن تكون مكملة لاستحقاق المعاش التقاعدي قبل بلوغه سن الستين في النظام السابق ، ويجب على المشترك إكمال المدة التي يطلبها النظام ، إلا إذا نتجت أسباب الإدماج عن التحويل أو التخصيص ، أو كانت إنهاء الخدمة بسبب الوفاة أو الإعاقة ، أو التنسيق من الخدمة.
  • في حالة الدمج الناتج عن التحول أو التخصيص ، لا يجوز الجمع بين المعاش التقاعدي وراتب الوظيفة المشمولة بأي من أنظمة التقاعد المدنية والعسكري، كما أن صاحب العمل ملزم بدفع التكاليف الإضافية على النظامين في حالة تخصيص أي من المرافق العامة أو نقل موظفيها من نظام إلى آخر.

وهكذا نكون قد ذكرنا التعديلات الرسمية التى تم ذكرها بالنص على قانون التعاقد والتأمينات والتى توفر الكثير من الخدمات للمتقاعد.