ازدادت تجارة المخدرات بكافة أنواعها في الآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية، ولقد وضعت الحكومة السعودية نظام خاص لمكافحة المخدرات، لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال تفاصيل نظام مكافحة المخدرات في السعودية 2022.

تفاصيل نظام مكافحة المخدرات في السعودية 2022

  • قامت الحكومة السعودية بوضع قانون صارم يتم تطبيقه على جميع الأشخاص سواء من المواطنين أو من الوافدين من الدول الأخرى دون أدني استثناء من أجل مكافحة المخدرات والانتهاء منها بشكل صارم في المملكة العربية السعودية.
  • تقع عقوبة من كان في حوزته أي مادة من المخدرات بمختلف أنواعها وذلك بالسجن لمدة تتراوح ما بين خمس سنوات إلى خمس عشر سنة، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية يتراوح قدرها ما بين 1000 ريال سعودي إلى 50 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى عدد من الجلدات لا يزيد عن 50 جلدة.
  • أما إذا كانت شركة تقوم بتجارة أي مادة من المواد المخدرة لمصلحتها، أو أن أحد المديرين أو الموظفين يحمل في حوزته أي من المواد المخدرة فإنه يكون الحكم على صاحب الشركة بدفع غرامة لا تقل قيمتها عن 300 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى تطبيق العقوبة على الشخص الذي كان في حوزته المواد المخدرة.

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للعسكريين

من المعروف أن العسكريين في المملكة العربية السعودية لديهم دور هام في خدمة الوطن وفي خدمة المواطنين وأن واجبهم هو الدفاع عن المواطن السعودي وعن الوافدين، لذلك يجب على العسكري أن يتحلى بجميع الصفات الحميدة.

لذلك فإن تفاصيل نظام مكافحة المخدرات في السعودية 2022 في حالة أن تم إثبات أن العسكري في حوزته نوعًا من المخدرات لأول مرة ولكنه لم يتعاطاها فيتم الحكم عليه بالسجن لمدة عشر أيام، أما في حالة ضبط المخدرات في حوزته مرة أخرى أو أنه أصبح يتعاطى من ذلك المخدر أو يقوم بترويجه فيتم في الحال فصل ذلك العسكري من الخدمة العسكرية نهائيًا وجلده ثمانون جلده.

التبصيم في مكافحة المخدرات

قامت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة باستخدام طرية التبصيم في مكافحة المخدرات، حيث تعتبر طريقة التبصيم من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في مكافحة المخدرات لعلاج المدمنين بطريقة إيجابية.

حيث تقوم حملات توعية ومعها جهاز مخصص لكشف الإدمان ويقوم الشخص بإعطاء بصمة الأصبع على الجهاز ويقوم الجهاز في الحال كشف إذا كان ذلك الشخص مدمن أم لا، وفي حالة الإدمان يتم ترحيل الشخص المدمن إلى مستشفيات مخصصة لعلاج الإدمان ويتم احتجازه حتى الشفاء تمامًا من ذلك المرض السقيم.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال تفاصيل نظام مكافحة المخدرات في السعودية 2022 لكل من المواطن السعودي وللوافدين وللعسكريين.