يمكن أن تحدث إصابة العمل للعامل أو الموظف أثناء تأدية عمله أو في حالة الانتقال من المسكن إلى مكان العمل والعكس صحيح وفي حالة حدوث هذه الإصابة فيجب على صاحب العمل أن يقوم بتعويض العامل أو الموظف المصاب على حسب شدة الإصابة سواء كانت بدنية أو جسدية جسيمة أو في حالة العجز الكلي أو الجزئي أو الوفاة.

تعريف إصابة العمل في قانون العمل السعودي

إصابة العمل في القانون السعودي التي يمكن حدوثها أثناء تأدية العمل أو الانتقال من العمل إلى المسكن أو العكس هي عبارة عن الآتي:

  • قامت السلطات السعودية بالتعديلات الهامة على نظام العمل السعودي ومن بينها ضوابط الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي الجديد وهي عبارة عن حادث يتعرض له الموظف أو العامل أثناء أداء مهامه أو الانتقال من الموقع إلى مكان العمل والعكس.
  • يجب على العامل أو الموظف أن يقوم بالإبلاغ عن هذه الواقعة أو الحادثة خلال أسبوع من تاريخ حدوثها وفي حالة إذا لم يقم العامل بالإبلاغ عن هذه الواقعة خلال هذه الفترة فلا يحق له الحصول على البدل اليومي.
  • يقوم صاحب الواقعة بإبلاغ مكتب التأمينات عن الحالة الصحية له وفي حالة عدم القيام بهذا الأمر يتم الإبلاغ عن صاحب العمل للتأمينات يتم صرفه من خلال صاحب العمل ومن الممكن أن يكون نفس المبلغ الخاص بالدخل المستحق له شهريا.

ما هي أنواع الإصابات في العمل

توجد العديد من أنواع الإصابات المختلفة التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان أثناء تأدية عمله أو أثناء انتقاله من عمله إلى مسكنه والعكس ومن أهم وأشهر هذه الأنواع ما يلي:

  • إصابات خفيفة يمكن أن يتعرض لها العامل ويتم حل هذا الأمر بواسطة الإسعافات الطبية الأولية.
  • في حالة حدوث إصابات متوسطة مثل حدوث كسور في المفاصل أو العظام فيجب على صاحب العمل أن يقوم بنقل الموظف أو العامل إلى أقرب مستشفى من مكان العمل وعلاجه على حسابه الخاص.
  • إصابات جسمية وبدنيا شديدة وهذه الإصابة ينبغي على صاحب العمل أن يقوم بإرسال العامل إلى جهة العلاج المناسبة له على حساب. الخاص وتكون تابعة للتأمينات الاجتماعية أو المراكز الصحية إذا تطلب الأمر ذلك.
  • إصابة العجز المؤقت وفي هذه الحالة يجب أن يقوم صاحب العمل بتعويض العامل عن هذه الإصابة ماديا.
  • العجز المستديم أو العجز الجزئي فيجب على صاحب العمل أن يقوم بسداد البديل اليومي للعمل الخاص به.
  • في حالة العجز الدائم أو الكلي فيجب على صاحب العمل أن يقوم بسداد عائلات شهرية وتعويضات كاملة للعامل أما في حالة وفاة العامل أو الموظف فسوف يلتزم صاحب العمل بسداد تعويض لعائلة هذا العامل أو الموظف.

في النهاية قد علمنا ما هي أنواع الإصابات التي يمكن أن تحدث للعامل أو الموظف أثناء تأدية عمله وما هي البدائل الخاصة بهذه الإصابات التي تكون على حساب صاحب العمل الخاص وكيف يتم تعويضه عن هذه الأضرار في حالة العجز الدائم أو الجزئي أو الوفاة.