قامت حكومة المملكة العربية السعودية بالإفصاح عن نص تعديلات نظام التقاعد المدني 1444 ونظام التأمينات الاجتماعية وشروط صرف مكافأة نهاية الخدمة 1443 وذلك وفقاً لما تم نشره من خلال الجريدة الرسمية، حيث تم الاتفاق على بعض الشروط اللازم توافرها لأخذ مكافاة التقاعد المبكر، كما تم تحديد النسبة المقررة للمعلمين خاصة إن كان المعاش المبكر نتيجة سبب تأديبي، أو في حال تقدم الموظف باستقالته من هذا العمل.

أهم تعديلات نظام التقاعد المدني

إن التعديلات الخاصة بنظام التقاعد المدني والتي أعلنت عنها الحكومة السعودية خلال قرارها الأخير والذي تم نشره عبر الجريدة الرسمية، بالإضافة إلى الحساب الرسمي الخاص بها على تويتر، حيث أفاد بأنه لا يمكن الجمع بين المعاش التقاعدي وكذلك راتب الوظيفة وذلك في حالة الضم بسبب التحول أو التخصيص.

ما هو نظام مكافأة نهاية الخدمة الجديد

تم عمل بعض التعديلات على نظام التقاعد المدني في حال صرف مكافأة نهاية الخدمة حيث تم تعديل النظام الخاص بالتأمينات الاجتماعية، فهو ينص على أنه من لم يبلغ عمر المعاش الرسمي فإنه يحصل على 14% تحسب من الراتب السنوي الخاص بكل سنة قام الموظف بتأدية الخدمة خلالها.

بينما في حال تم انتهاء خدمة أحد المعلمين نتيجة الفصل التأديبي أو إذا قام بتقديم استقالته من العمل فمن خلال التعديلات سوف يتم صرف مكافأة حوالي 10% تحسب من قيمة الراتب السنوي، وذلك لكل سنة أدى فيها خدمته للهيئة التعليمية.

ما هي شروط صرف استحقاقات التقاعد

يوجد بعض الشروط الواجب توافرها حتى يتم صرف كافة مستحقات التقاعد أو مكافآت نهاية الخدمة:

  • يجب أن يتم الموظف عمر 60 عام وكذلك في حالة الوفاة، وذلك لما تم تحليله بالتعديلات الجديدة الخاصة بقانون التأمينات الاجتماعية.
  • يمكن إنهاء خدمة أي موظف بلغ ستين عام حتى وإن لم يبلغ المدة الخاصة باستحقاق المعاش، ولكن يجب ألا تقل هذه المدة عن ١٠ سنوات.
  • اذا اتم الموظف 60 عاما ولكن مدة خدمته كانت أقل من خمس سنوات، فإنه يمكنه تقديم طلب للحصول على مدة اعتبارية، ولكن يشترط ألا تزيد هذه المدة عن حوالي عشر سنوات .
  • يقوم الموظف خلال المدة المضمومة بأداء خدمته بشكل كامل، وذلك على أساس راتبه الأخير.
  • إذا تعرض الموظف للإصابة بالعجز التام عن العمل، أو من ترك العمل ولكن قبل أن يتم عمر60 عام، فإنه يمكنهم استلام تعويض مناسب وذلك وفقاً للحالات التي تم الاتفاق عليها وتحديدها باللائحة.

مما سبق يتضح معنا نص تعديلات نظام التقاعد المدني ونظام التأمينات الاجتماعية وشروط صرف مكافأة نهاية الخدمة الذي تم الإعلان عنه مؤخراً من الحكومة السعودية، والذي ينظم إمكانية الحصول على معاش تقاعدي مبكر للموظف في حال تعرض لإصابة تجعله عاجزا عن العمل أو لأي أسباب أخرى.