تتميز المملكة العربية السعودية بأمن اقتصادي قوي، وتساهم المملكة العربية السعودية في زيادة قوة هذا الأمن الاقتصادي، وتعمل على عدم الاكتفاء بعنصر واحد فقط لتحقيق الأمن الاقتصادي، وسوف نتعرف في هذا المقال على سياسة المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف أيضًا على الإجراءات التي تتخذها المملكة لتقوية الأمن الاقتصادي.

سياسة المملكة لتحقيق الأمن الاقتصادي

تعمل المملكة على زيادة قوة الأمن الاقتصادي لديها، ولتحقيق هذا الهدف تقوم المملكة بكثير من الإجراءات، وسوف نتعرف على خطوات زيادة الأمن الاقتصادي للمملكة فيما يلي:

  • تعمل المملكة على تنوع المصادر الاقتصادية، ولا تنوي الاكتفاء بعنصر واحد فقط، أي بدأت بالتوجه إلى مصادر أخرى وعدم الاعتماد على النفط والبترول.
  • تساهم المملكة على توسيع القطاعات الخاصة، وتعمل على إعطاء فرص لأصحاب الشركات، كما أنها تساهم في تحسين بيئة مجال الأعمال، كما أنها تحاول العثور على فرص استثمارية مميزة ليساهم الجميع في بناء الوطن وتطويره.
  • تُتيح المملكة فرص عمل متنوعة للشباب، للاستفادة من تعليم وخبرات المواطنين، وتتضمن هذه الاستراتيجية الاستعانة بالكفاءات من داخل وخارج البلاد.
  • تعمل المملكة على تحقيق مفهوم الاستدامة الاقتصادية، والاستدامة تعني في مجال الاقتصاد الاعتماد على مصادر مالية متنوعة ودائمة، بعد التذبذب الذي يشهده سوق النفط.
  • تحاول العمل أيضًا على جذب المزيد من الاستثمارات العالمية، وجذب فرص حقيقية للاستثمار الأجنبي.
  • تحاول توفير العملة الصعبة.
  • تعزيز مجال التجارة الدولية، تضع المملكة خطط للقيام باستغلال موقعها الجغرافي المتميز الذي يقع على طريق التجارة الدولية، بين ثلاث قارات أوروبا وآسيا وإفريقيا.
  • تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وخدمات السياحة، تعتمد المملكة العربية السعودية في رؤيتها الاقتصادية على الضرائب، وهي النظام المتعارف عليه في كثير من الدول الصناعية الضخمة.
  • لتحقيق الأمن كذلك بدأت المملكة بالاهتمام بالثروة المعدنية، على سبيل المثال تعمل المملكة على القيام باستغلال مواردها المعدنية، كالذهب والحديد والفوسفات وغيرها من معادن في الدخل الاقتصادي.
  • بدأت بالقيام بمشروعات الطاقة المتجددة.

برامج الإقراض الميسر لتحقيق الأمن الاقتصادي

إحدى سياسات المملكة لتحقيق الأمن الاقتصادي هي برامج الإقراض الميسر، وهي عبارة عن قروض توفرها جهات في الدولة للشعب والمواطنين، على سبيل المثال بنك التنمية الاجتماعية، وتقوم هذه العملية بطرق سهلة للسداد وبفائدة أقل، والهدف من ذلك العمل على تمويل المشروعات الاقتصادية سواء كانت جديدة أو قائمة بالفعل.

يوجد أيضًا برامج مخصصة للعمل على تمويل الأفراد بهدف تحسن مستوى معيشتهم، ويتم توفير نوعان من برامج الإقراض الميسر، النوع الأول هو برامج الأفراد، وتنقسم برامج الأفراد إلى عدة أنواع أشهرها التمويل النقدي وتمويل الأسرة وتمويل الزواج وتمويل الأسرة المنتجة، والنوع الثاني هو برامج الأعمال والشركات.

ختامًا لمقالنا أتمنى أن أكون قد قدمت كل مفيد، واستطعت شرح المعلومات وتبسطها، والمساعدة في فهم خطط المملكة العربية السعودية لتقوية الأمن الاقتصادي، وما هي برامج الإقراض.