تعد مدينة الطائف أحد مدن المملكة العربية السعودية التي تشتهر بالكثير من المعالم السياحية والزراعات، كما تعتبر المدينة أيضًا مقصدًا دينيًا، وقد انتشر تساؤل الكثيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن مدينة الطائف تشتهر ببساتينها وفواكهها المعروفة، فما هي، وهذا ما سوف نجيبكم عنه متابعينا الكرام في السطور التالية.

نبذة عن مدينة الطائف

  • تقع مدينة الطائف داخل المملكة وتحديدًا في مدينة مكة المكرمة، فهي توجد على قمة جبل السروات والذي يصل ارتفاعه إلى حوالي 1700 متر، وتعتبر المدينة مسكن لما يزيد عن 1750000 نسمة.
  • وتتميز مدينة الطائف بموقعها الجغرافي والزراعي والمناخ المناسب الذي يسمح بزراعة جميع أنواع الفواكه.
  • ونتيجة لهذا الازدهار الزراعي الكبير الذي تشهده مدينة الطائف، تم إطلاق عليها اسم حديقة الحجاز، بالإضافة إلى أن المدينة لها أهمية دينية كبيرة فهي تعتبر مقصد هام لحجاج بيت الله الحرام.

تشتهر الطائف ببساتينها وفواكهها المعروفة ومنها

كما ذكرنا لكم أن مدينة الطائف تشتهر بكثرة البساتين بها والفواكه المعروفة والتي منها التالي:

  • يزرع بها التوت والرمان، كما تشتهر المدينة أيضًا بزراعة المشمش والتين البري والخوخ والتين الشوكي والبخاري والتفاح واللوز الجبلي والسفرجل والتين البرشومي.
  • ويتم زراعة الفواكه في المدينة خلال فصل الخريف ثم يتم حصاد ثمارها خلال فصل الصيف.
  • كما تشتهر المدينة بزراعة الفواكه الموسمية، حيث أن المزارعون يبدأون بعرض الفواكه الموسمية ومن ثم تسويقها في بداية فصل الصيف.
  • وتشهد الفاكهة التي تم زرعها في الطائف إقبالاً كثيرا من قبل التجار من كافة المدن داخل المملكة العربية السعودية الأخرى.
  • وتعتبر منطقة الطائف واحدة من أشهر مناطق الاصطياف داخل المملكة العربية السعودية، وذلك يرجع إلى برودة مناخها فضلًا عن ارتفاعها فوق سطح البحر.

أشهر المعالم الموجودة في مدينة الطائف

تمتلك مدينة الطائف عدة معالم هامة تشتهر بها، وتتمثل هذه المعالم في الآتي:

قصر شبرا

  • يعتبر هذا القصر أحد أهم القصور داخل مدينة الطائف، حيث قد تم بناؤه أثناء حكم العثمانيين.
  • ويتميز تصميم القصر بأنه يجمع بشكل واضح بين الطابع الإسلامي في التصميم والطابع الروماني.

سد سيسد

يوجد في جهة جنوب الشرق من المدينة وهو السد الذي تم بناءه في العصر الأموي على يد الخليفة معاوية ابن سفيان.

فوهة الوعبة

الفوهة عبارة عن حفرة بركانية يوجد بها عدة حفر عميقة ممتدة إلى داخل الأرض وبها بحيرة صغيرة.

المتاحف

يعتبر متحف عكاظ من أشهر المتاحف في مدينة الطائف، كذلك يوجد متحف القرية الخضراء ومتحف آخر يسمى أم سباع، فكل هذه المعالم تعد من أهم المعالم السياحية في هذه المدينة الجميلة التي يعيشها كل المواطنون السعوديون.

وبعد أن استعرضنا معكم متابعينا الكرام الإجابة على تساؤل ما الذي تشتهر به مدينة الطائف، يمكننا القول إنها أيضًا تشتهر بالورد والعنب التي تملاً بساتينها المميزة، فهناك الآلاف من الورود الحمراء والورود الوردية، بالإضافة إلى إنشاء عناقيد العنب التي تتدلى من الأشجار.