أعلن البنك المركزي السعودي (ساما) عن فتح باب التسجيل في برنامج تطوير الكفاءات الاستثمارية 1444 والشروط المطلوبة، حيث يهدف البرنامج إلى توظيف وتطوير محترفي الاستثمار المحليين فتح باب التسجيل في برنامج تطوير الكفاءات الاستثمارية 1444 والشروط المطلوبة يتضمن البرنامج تدريبًا نظريًا وعمليًا مكثفًا في مجالات الاستثمار المختلفة، مع تطوير الخبرة في الأسواق العالمية، ومهارات إدارة الاستثمار، والقدرات القيادية، والتواصل الفعال، والتفكير الاستراتيجي.

كان قد أوضح البنك المركزي أن هذا البرنامج قد تم تصميمه مع كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، وهي من كليات إدارة الأعمال الرائدة عالميًا في الولايات المتحدة، وبالتعاون مع عدد من البنوك العالمية ومؤسسات إدارة الأصول.

التسجيل في برنامج تطوير الكفاءات الاستثمارية

سيوفر البرنامج للمرشحين المختارين خبرة متكاملة من الدورات التعليمية المتقدمة والخبرات العملية اللازمة في مجال الاستثمار، وأشار البنك المركزي السعودي إلى أن التسجيل في البرنامج قد بدأ وسيستمر حتى 05/11/2022 على الرابط

يستهدف البرنامج المواطنين السعوديين الذين حصلوا على درجة البكالوريوس أو الماجستير في التمويل أو المحاسبة أو الاقتصاد أو الإحصاء من جامعة سعودية أو جامعة دولية معتمدة بتقدير “جيد جدًا” وما فوق أو ما يعادلها.

شروط برنامج تطوير الكفاءات الاستثمارية

يوجد بعض الشروط التي تم وضعها من قبل البنك المركزي السعودي من أجل التسجيل في برنامج تطوير الكفاءات الاستثمارية، حيث تشمل متطلبات التطبيق الأخرى

  • أن يكون المتقدم ذات الجنسية السعودية.
  • إمضاء إقرار أن الشخص المتقدم متفرغ من أجل البرنامج.
  • الحصول على شهادة جامعية بدرجة البكالوريوس بحد أدنى.
  • إجادة اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابة.
  • الحد الأقصى للسن 27 عامًا.
  • اجتياز الاختبارات والمقابلات السلوكية والتقنية.

البرنامج المًعد لتطوير الكفاءات الاستثمارية

أعلن البنك المركزي أن البرنامج يتضمن دورة فنية متقدمة في مدرسة وارتون بجامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة، على التدريب الوظيفي في البنوك الدولية وشركات إدارة الأصول، والتناوب الوظيفي ذات الصلة بالاستثمار في البنك المركزي السعودي تحت إشراف خبراء ومتخصصين في إدارة الأصول والأسواق المالية العالمية.

يستهدف البرنامج النمو المستدام للشركات الصغيرة والمتوسطة عبر قطاعات متعددة من خلال مجموعة من 20 مبادرة، توفر مجموعة واسعة من الدعم من بناء القدرات وتطوير الاستراتيجيات إلى التدريب والوصول إلى الأسواق والخدمات الاستشارية وتخطيط الأعمال.

كما يهدف إلى تقديم التمويل والحلول المالية للشركات القائمة والجديدة من خلال خمسة صناديق برأس مال مشترك يتجاوز 3 مليارات ريال سعودي (800 مليون دولار أمريكي)، يتم إنشاء الصناديق بالتعاون مع الشركاء لدعم تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجالات الاستدامة والرقمية والتصنيع والصناعي والابتكار الاجتماعي.

وأخيرًا يختتم البرنامج بالتنسيب في إحدى الوحدات الاستثمارية المتخصصة ضمن وكالة الاستثمار لمؤسسة النقد العربي السعودي، بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم برامج متابعة للمشاركين لتعزيز مهاراتهم الاستثمارية والتقنية، وسيحصلون على مجموعة من مزايا التوظيف المميزة.