هناك بعض الأشخاص في المملكة السعودية لا يعرفون كيفية حساب رواتبهم بعد استقطاع قيمة التأمين الاجتماعي منها، ولذلك قد أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة على الموقع الاجتماعي الرسمي الخاص بها طريقة حساب خصم الضمان الإجتماعي من الرواتب للموظفين بالشكل الصحيح، وسوف نوضح طريقة استخدام حاسبة الخصم في هذا المقال بالتفصيل.

حاسبة خصم الرواتب في الضمان الاجتماعي

بعدما يتم إصدار الكشوف التي تتضمن كافة المرتبات للموظفين فى الفروع المختلفة فى السعودية، يتم خصم مبلغ من كل المرتبات لهيئة التأمينات الاجتماعية.

  • حيث يعمل نظام التأمين الاجتماعي في المملكة على تنفيذ كافه أحكام التأمين على كل العاملين السعوديين فى القطاع العام والخاص.
  • وتقوم بخصم مبلغ محدد من الراتب الشهري لكل موظف اعتمادا على مجموعة من الشروط والمعايير في هذه المؤسسة الاجتماعية، ويتم تحديد المبلغ الذي يتم استقطاعه على أساس منصب كل عامل ومكانته الوظيفية وقيمة الراتب الشهري.
  • وهذا الاستقطاع من الضمان الاجتماعي يسير على كافه الوظفين في المملكة سواء في قطاع مدنى أو قطاع عسكري.

طريقه حساب الراتب بعد خصم الضمان الاجتماعي

هناك طريقة سهلة للغاية يمكن بها معرفة قيمة الاستقطاع للضمان الاجتماعي الذي تم خصمه من الراتب الأصلي للموظف، وتلك الطريقة عن طريق

  • حساب الراتب الشهري الذي قام بأخذه وطرحه من الراتب الكامل لمعرفة قيمة الخصم.
  • أو يتم قسمة الراتب الشهري الكامل على نسبة الخصم المعتادة للحصول على صافي الراتب بعد الاستقطاع وبذلك يمكن معرفة قيمة معدل الخصم بسهولة ومقدار صافى الراتب.
  • وقد تم تطوير برنامج لكشوف الرواتب للعاملين في المملكة في كافة القطاعات والفروع المختلفة مما يساعد على حساب الراتب بعد استقطاع الخصم منه.
  • ويمكنك تحميل ذلك البرنامج على هاتفك مجاناً واستخدامه بكل سهولة عن طريق ادخال قيمة الراتب كامل، وصافى الراتب المتبقي معك وسيظهر لك البرنامج قيمة المال التى تم خصمها ونسبتها.
  • على سبيل المثال إذا كان خصم الاستقطاع 15% فيتم خصم ما يقارب ٢٢٠ريال سعودي.
  • واذا كانت نسبه الخصم 10% فأنها تقريبا 150 ريال سعودي.
  • وتختلف النسب من هيئه لهيئة أخرى وحسب مكانة الموظف وقيمة الراتب الكامل الذي يأخذه في نهاية الشهر، وفي متوسط الأمر تكون قيمة الاستقطاع ما يقارب ٢٦٥ ريال سعودي.

الحد الأدنى لخصم الضمان الاجتماعي من الرواتب

تعتمد قيمة خصم الضمان الاجتماعي من رواتب الموظفين على قيمة الرواتب المصروفة، فكلما زادت الرواتب المصروفة في نهاية كل شهر زادت قيمه الحد الأدنى من الاستقطاعات في التأمين الاجتماعي، فالضمان الاجتماعي يعتمد بشكل كبير على اقتصاد المملكة فكلما زادت الأسعار تزيد الرواتب التي تمنحها الدولة للموظفين للتكيف مع الزيادات وبالتالي تزيد قيمة الحد الأدنى من الاستقطاعات في الرواتب.

وختاما إذا كنت ترغب عزيز القارئ في حساب نسبة الخصم للضمان الاجتماعي من راتبك الشهري يمكنك الاطلاع على البرنامج الذي تم تطويره من قبل المملكة حتى تتمكن من حساب الخصم وصافى الراتب بشكل صحيح.