ازدادت ظاهرة التسول في كثير من البلاد بسبب الأحوال الاقتصادية التي تمر بها معظم دول العالم العربي وانتشرت هذه الظاهرة أكثر في المملكة العربية السعودية مما أعطي صوره غير حضارية للمملكة نظرا لانتشار المتسولين في الشوارع والميادين وبجوار المساجد والطرق العامة وامتهن التسول أيضا النساء والأطفال والشيوخ الأمر الذي يثير إزعاج السياح المتواجدين في أنحاء المملكة.

ما هي العقوبة المفروضة على التسول في السعودية

صدر مرسوم ملكي بمكافحة التسول ساهم هذا المرسوم في الحد من هذه الظاهرة التي تؤثر على المجتمع واستقراره والقيام بدراسة حالة المتسولين ومتابعتهم لعدم رجوعهم لامتهان هذه الظاهرة والتأكد من وصول المساعدات التي يحتاجونها والتي تسد احتياجاتهم وقد صدر بالمرسوم العقوبات التي تقع على من يقوم بالتسول لمنع هذه الظاهرة وهي كالتالي:

  1. الحكم علي كل من يقوم بالتسول أو من يتفق معه بالسجن لمدة ستة أشهر أو الغرامة بمبلغ ألف ريال إلى 50 ألف ريال سعودي وأحيانا يعاقب بالحبس والغرامة معا.
  2. 2. الحكم علي من يقوم بالتسول ضمن مجموعه أو يقود مجموعه للتسول أو ينفق عليهم أو يقوم بالتحريض على التسول بالسجن لمدة سنه أو غرامه بمبلغ 100-ألف ريال سعودي أو السجن والغرامة معا.
  3. تقوم الحكومة السعودية بمعاقبة كل من يقوم بالتسول وهو غير سعودي بترحيله إلى بلاده بعد قضاء فترة عقوبته ولا يكون متزوج أو متزوجه من أبناء المملكة ويسمح لهم بدخول البلاد فحال القيام بالحج أو العمرة فقط.
  4. مصادرة جميع الأموال التي حصل عليها من التسول وإذا لم تتمكن الحكومة من الحصول عليها تحكم عليه المحكمة بغرامه تعادل ما حصل عليه من التسول.
  5. إذا قام المتسول بعد قضاء عقوبته بممارسة التسول مره أخري في هذه الحالة يضاعف له العقاب مع دفع الغرامة المقررة.

تأثير التسول على السياحة

يتأثر مجال السياحة من التسول لأن هذه الظاهرة تؤثر على الفرد والمجتمع بأكمله مما يعطي انطباع سيء للسياح بان أبناء هذه البلد يعانون من الفقر الشديد ويهدر من كرامتهم أمام السياح الأجانب ويؤدي إلى انتشار الجرائم مما يؤثر بشكل سلبي على اقتصاد البلاد مما يعطي فكره سيئة عن البلاد.

كيفية الإبلاغ عن المتسولين

نظرا لانتشار ظاهرة التسول فالمملكة العربية السعودية قامت الحكومة بتكثيف جهودها في جميع أنحاء المملكة حيث أكد المتحدث الرسمي للأمن العام انهم مستمرين فضبط المتسولين والقبض عليهم وقامت الحكومة بتخصيص مكتب لمكافحة التسول وقام المكتب بتخصيص أرقام يمكن للأفراد التواصل عليها والتبليغ عن أي متسول بهدف الحد من مشكلة التسول بالمملكة ويمكن الإبلاغ من خلال هذه الأرقام:

  1. 1. الرقم الموحد للتنمية الاجتماعية بالسعودية 19911.
  2. 2. رقم مكافحة التسول فالرياض بالمملكة العربية السعودية
  3. 3. مكتب مكافحة التسول بالدمام ومملكتها من خلال هذه الأرقام:

-0138350477

-0138354065

-0138353286

في نهاية موضوعنا تعرفنا على مفهوم التسول وكيف يؤثر على اقتصاد البلاد وتأثيره على السياحة داخل البلاد مما دفع الحكومة السعودية بإصدار قانون لمكافحة التسول ووضع بعض العقوبات التي تقع على المتسولين لردعهم عن فعل ذلك التصرف مره أخري وقامت الحكومة بدراسة حالة المتسولين وقامت بإمدادهم بالمساعدات لتوفير عيشه كريمة لهم وقامت بإنشاء مكتب لمكافحة التسول ووضع بعض الأرقام الخاصة لتواصل الأفراد للإبلاغ عن أي متسول يجول شوارع المملكة.