تقع المملكة العربية السعودية في أقصى جنوب غرب القارة الآسيوية، ويحدها من إتجاه الغرب البحرالأحمر، والكويت والعراق والأردن من جهه الشمال، واليمن وسلطنة عمان من الجهه الجنوبية، بينما تحتل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية وتغطي مساحتها حوالي 2،250،000 كيلومتر مربع.

ماذا يحد المملكة العربية السعودية من جهة الشرق

يحد المملكة العربية السعودية من ناحية الشرق الخليج العربي ودولة الأمارات العربية وأيضًا دولة قطر، كما أن المملكة العربية السعودية هي موطن بيت الله الحرام، مما يجعلها أكثر من ضمن الدول الآخرى بالإضافة إلى تنوع تضاريس المملكة التي تتضمن التلال والسهول والجبال، والصحراء، مع العلم إنها من أكثر المناطق التي تشمل كثافة سكانية عالية.

ما تتميز به المملكة العربية السعودية؟

من أكثر مايميز المملكة العربية السعودية ثقافتها المليئة المستمدة من اختلاف شعبها، مما ساهم هذا في إنشاء الهوية الفكرية للمملكة، بينما يبلغ عدد سكانها حوالي 34 مليون نسمة، وتضم أيضًا 13 منطقة، لكل منها لهجتها الخاصة وتقاليدها وتراثها ومأكولاتها.

من سمات مناخ المملكة العربية السعودية؟

يتصف مناخ المملكة العربية السعودية بإنه مناخ مماثل للجاف إلى صحراوي جاف، بالإضافة إلى أوقات حار وأوقات بارد، ويشهد انخفاض كبير في نزول الأمطار خلال السنة باستثناء موقع عسير المتواجد داخل الأقسام الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية، حيث تستقبل ما يقارب ٣٠٠ ملم خلال السنة تفريبًا.

المعالم الجغرافية للمملكة العربية السعودية

تتعدد تضاريس المملكة العربية السعودية نظرًا لمساحتها الكبيرة، وإلى جانب امتداد البحر الأحمر سوف نلاحظ سهل تهامة الساحلي الذي يصل ارتفاعه حوالي 1100 كيلومتر، ويمتد عرضه إلى 60 كيلو متر من ناحية الجنوب، وينحصر بصورة تدريجية عند ذهابه إلى جهة الشمال ناحية خليج العقبة، وتتصاعد ناحية الشرق من هذه السهل مجموعة من جبال السروات ويتفاوت الارتفاع ما بين 9000 مؤرخة داخل الجنوب، وينخفض الارتفاع تصاعدي كلما انتقل الاتجاه ناحية الشمال ليصل إلى ثلاثة آلاف قدم، ومن خلالها تهبط أودية ضخمة تذهب نحو الشرق والغرب من حيث:

  • أودية جازان.
  • وادي نجران.
  • وادي تثليث.
  • وادي بيشة.
  • وادي الحمض.
  • وادي الرمة.
  • أودية فاطمة.
  • وادي ينبع.

أما الجزء الداخلي من شبه الجزيرة العربية، فهو يحتوي على مساحات شاسعة من الأسطح الرملية، بما في ذلك أكبر الأراضي الرملية في العالم المعروفة باسم الربع الخالي، والتي تسيطر على الجزء الجنوبي من المملكة.

كم بحر في المملكة العربية السعودية؟

لدى المملكة العربية السعودية 3 واجهات بحرية ،أحدها على خليج العقبة والبحر الأحمر، واثنان على  لخليج العربي، ويبلغ إجمالي طول سواحلها حوالي 3800 كم.

ومن هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي سردنا إليكم من خلاله حول ماذا يحد المملكة العربية السعودية من جهة الشرق.