إن النظام الأساسي للحكم وهو النظام الذي صدر سنة 1412 هـ الموافق 1992 م في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بأمر ملكي رقم أ/90 في تاريخ 27/8/1412 هـ، عن طريق لجنة تم تشكيلها برئاسة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ليقوموا بوضع النظام الأساسي للحكم. هذا بالنسبة لأسلوب الحكم بالمملكة العربية السعودية بصورة سلسة كالدستور في كل دول العالم. ويعتمد دستور المملكة العربية السعودية بشكل أساسي على الشريعة الإسلامية وتعتمد كل المراجع التي يستند عليها الدستور من القرآن الكريم والسنة النبوية.

النظام الأساسي للحكم في السعودية

بعد أن قام الأمير نايف بن عبد العزيز أل سعود بتشكيل اللجنة المنوطة بوضع النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية، حيث تم وضع هذا الدستور عام 1412 ھ وقد تألف من 83 مادة تم تقسيمهم إلى 9 أبواب هي:

  1. الباب الأول وهو يتعلق بالمبادئ العامة.
  2. الباب الثاني وهو الخاص بنظام الحكم.
  3. الباب الثالث يختص بمقومات المجتمع السعودي.
  4. الباب الرابع يختص بكل المبادئ الاقتصادية داخل المملكة العربية السعودية.
  5. الباب الخامس وهو الخاص بحقوق وواجبات كل الذين يعيشون داخل المملكة العربية السعودية.
  6. أما الباب السادس فهو يتعلق بالهيئات والسلطات العليا في المملكة.
  7. الباب السابع وهو يتعلق بجميع الشئون المالية داخل المملكة.
  8. الباب الثامن يختص بالأجهزة الرقابية داخل المملكة.
  9. الباب التاسع يتعلق بالأحكام العامة.
  10. وتم تعديل ها النظام في سنة 2006 بأمر من الملك عبد الله بن عبد العزيز أل سعود، وتم التعديل بخصوص هيئة البيعة وتداول السلطة من ولي عهد إلى آخر حيث نصت المادة 25 في بنود الدستور على ذلك.

ما هو دستور الأساسي للمملكة العربية السعودية

يتكون دستور المملكة العربية السعودية من 83 مادة تم تقسيمهم إلى 9 أبواب تشمل هذه المواد كافة الأمور المتعلقة بشئون المملكة وإليكم بعض أهم المواد التي نص عليها الدستور ومنها:

  1. تم وضع الدستور ينص عليه القرآن الكريم والسنة النبوية، وتكون مدينة الرياض هي عاصمة المملكة واللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد.
  2. تعتبر الأعياد الرسمية للمملكة هي عيد الأضحى وعيد الفطر والتقويم الهجري هو التاريخ الذي يتم التعامل به في المملكة.
  3. اللون الأساسي لعلم المملكة هو اللون الأخضر الكامل فيما عدا وسط العلم حيث توجد به كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله باللون الأبيض ويكون أسفلها السيفين المتقاطعين ورمز النخلة في الفراغ بينهم، وأيضا يكون طول العلم ثلاث أضعاف عرضه.
  4. نظام الحكم المتبع هو النظام الملكي ويكون توريثه فقط لأبناء مؤسس المملكة وهو الملك عبد العزيز ومن ثم أبناء أبناءه ويقوم الملك بتحديد ولي العهد بنفسه.
  5. يشترط تفرغ ولي العهد وتكون المملكة هي شغله الشاغل وأيضا كافة الأمور التي يوكلها الملك إليه من أمور في المملكة وفي حالة وفاة الملك يتولى ولي العهد منصبه لحين إتمام البيعة.
  6. يكون اختيار الملك من جانب الشعب على أسس دينية ولابد أن يتبعونه في كل الأمور.
  7. نظام الحكم في المملكة العربية السعودية قائم على الشورى والعدل والمساواة وغيرها.

قدمنا فيما سبق تعريف بالنظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية والذي صدر سنة 1412 هـ الموافق 1992 م في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وأيضا ذكرنا أهم الأبواب التي يتألف منها الدستور وأيضا ذكرنا أهم المواد التي نص عليها الدستور.