أفضل أوقات الدعاء المستجاب فالله سبحانه وتعالى يستمع إلينا وإلى دائنا في كل وقت ولكن هنا أوقات مباركة يمكننا فيها أن نكثف دعواتنا وقد يهمك معرفه أدعية مستجابة لجلب الرزق, حيث أن الاستجابة هي ما يريد أي شخص ولذلك يجب علينا أن نتخير أفضل أوقات الإجابة أثناء الدعاء.

أقرأ أيضًا: دعاء الصباح

أفضل أوقات الدعاء

من الأمور التي يجب أن نلتزم بها هي آداب الدعاء والتماس أفضل أوقات الدعاء المستجاب لعل الله سبحانه وتعالى يلتمس حوائجنا ويحققها لنا فأفضل الأوقات هي:

  • بين الآذان والإقامة.
  • أثناء السجود.
  • في جوف الليل وفي المنتصف.
  • يوم الجمعة.

أقرأ أيضًا: دعاء للمريض

الوقت ما بين الأذان والإقامة بالصلاة

  • حيث أنه قد ورد إلينا عن أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه أن نبينا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال ( لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة).
  • وأيضًا أشر إلى الوقت الذي يتم فيه رفع الأذان والدليل في ذلك الأمر هو ما قدر ورد عن الإمام مسلم عن أبي هريرة.
  • فقال(إذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ أدْبَرَ الشَّيْطانُ له ضُراطٌ، حتَّى لا يَسْمع التَّأْذِينَ، فإذا قُضِيَ التَّأْذِينُ أقْبَلَ حتَّى إذا ثُوِّبَ بالصَّلاةِ أدْبَرَ حتَّى إذا قُضِيَ التَّثْوِيبُ).

الاستجابة في سجود الصلاة

جميعنا نريد أن نعرف أفضل أوقات الدعاء المستجاب حيث أننا لا نريد سوى أن نرى أمانينا مرأى العين ومن تلك الأوقات السجود أثناء الصلاة.

  • فهذا الوقت نكون فيه بين يدي الله سبحانه وتعالى يسمعنا ويرى ما في قلوبنا فهو من أحسن الأوقات التي يمكن أن ندعو بها ويستجيب الله لنا فيها.
  • والدليل في ذلك جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه حيث أشر إلى أن نبي الله صلى الله عليه وسلم.
  • قال (أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ).

أقرأ أيضًا: دعاء للميت

الدعاء في جوف الليل ومنتصفه مستجاب

  • من الدلائل على قبول الاستجابة في هذا الوقت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • (تُفتَحُ أبوابُ السماءِ نصفُ الليلِ، فينادي مُنادٍ: هل من داعٍ فيُستجابُ له؟ هل من سائلٍ فيُعطَى؟ هل من مكروبٍ فيُفرَّجُ عنه؟ فلا يبقى مسلمٌ يدعو بدعوةٍ إلا استجاب اللهُ له، إلا زانيةً تسعى بفَرْجِها، أو عَشَّارًا).
  • وتم ثبوت الأمر وذلك في صحيح البخاري وقيل أن تلك الساعة هي ساعة بثلث الليل الأخير فيستجاب بها الدعاء وذلك ثبوتًا عن قول سيدنا محمد صلوات الله عليه ورحمته.
  • حيث قال (يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له).

أقرأ أيضًا: دعاء الرزق

الدعاء يوم الجمعة

من الأيام المباركة هو يوم الجمعة حيث أنه يوم يجتمع فيه كل المسلمون على شيء واحد وهو تأدية تلك الصلاة وفيه ساعة من أفضل أوقات الدعاء المستجاب.

  • حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخبر أن هناك ساعة بهذا اليوم يستجاب بها الدعاء.
  • كما جاء في حديث أبي هريرة (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا).
  • وقد قيل أنه تلك الساعة تكون منذ الوقت الذي يقوم الإمام بالجلوس فيه على المنبر وتمتد حتى الانتهاء من صلاة الجمعة.
  • وذلك بدلالة الحديث الذي ورد عن ابن عمر رضي الله عنه (هي ما بيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الإمَامُ إلى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ).

أقرأ أيضًا: دعاء الاستخارة

الدعاء عند شُرب ماء زمزم

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء عند شُرب ماء زمزم، لقَوْل الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (ماءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِب له).

الدعاء حين الصيام والسَّفر

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء حين الصيام والسَّفر، كما ورد في حديث أنس بن مالك عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ).

الدعاء عند نزول المطر

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء عند نزول المطر، لحديث سهل بن سعد الساعدي -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ثِنتانِ ما تُرَدّانِ: الدُّعاءُ عند النِّداءِ، و تحْتَ المَطَرِ).

الدعاء بعد رَمْي الجمرة الصُّغرى والوُسطى أيّام التشريق

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء بعد رَمْي الجمرة الصُّغرى والوُسطى أيّام التشريق، كما ثبت في صحيح البخاريّ عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: (أنَّ عَبْدَ اللَّهِ بنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، كانَ يَرْمِي الجَمْرَةَ الدُّنْيَا بسَبْعِ حَصَيَاتٍ، ثُمَّ يُكَبِّرُ علَى إثْرِ كُلِّ حَصَاةٍ، ثُمَّ يَتَقَدَّمُ فيُسْهِلُ، فَيَقُومُ مُسْتَقْبِلَ القِبْلَةِ قِيَامًا طَوِيلًا، فَيَدْعُو ويَرْفَعُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يَرْمِي الجَمْرَةَ الوُسْطَى كَذلكَ، فَيَأْخُذُ ذَاتَ الشِّمَالِ فيُسْهِلُ ويقومُ مُسْتَقْبِلَ القِبْلَةِ قِيَامًا طَوِيلًا، فَيَدْعُو ويَرْفَعُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يَرْمِي الجَمْرَةَ ذَاتَ العَقَبَةِ مِن بَطْنِ الوَادِي، ولَا يَقِفُ عِنْدَهَا، ويقولُ: هَكَذَا رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَفْعَلُ).

الدعاء داخل الكعبة وداخل الحِجْر

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء داخل الكعبة وداخل الحِجْر، كما ثبت في حديث ابن عباس -رضي لله عنهما-: (لَمَّا دَخَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ البَيْتَ، دَعَا في نَوَاحِيهِ كُلِّهَا، ولَمْ يُصَلِّ حتَّى خَرَجَ منه، فَلَمَّا خَرَجَ رَكَعَ رَكْعَتَيْنِ في قُبُلِ الكَعْبَةِ، وقالَ: هذِه القِبْلَةُ).

 الدعاء في الحجّ والعُمرة

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء في الحجّ والعُمرة، لحديث ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (الغازي في سبيلِ اللهِ، والحاجُّ، والمعتمِرُ؛ وفدُ اللهِ، دعاهُم فأجابوهُ، وسأَلوه فأعطاهُم).

الدعاء يوم عرفة

إنّ من أوقات إجابة الدعاء؛ الدعاء يوم عرفة، فقد ثبت في صحيح مسلم عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟).

وهذه هي خاتمة مقالنا حيث أننا قد أوردنا بها أفضل أوقات الدعاء المستجاب فقوموا باستغلال تلك الأوقات وادعوا الله سبحانه وتعالى في تذلل بأن يبلغكم آمالكم بإذن الله.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور