دعاء الثناء على الله يكون من خلال ذكر أسماء الله الحسنى في كل دعاء بالإضافة إلى حمد الله على كل نعمة مهما كانت عظيمة أو صغيرة وأيضًا ذكر الصلاة والسلام على رسول الله في آخر دعاء الثناء على الله ليتم الدعاء، وقد يهمك معرفه أدعية للزوج في ليلة القدر, كما يجب على كل مسلم أنّ يتوجه لله عز وجل بالحمد والثناء عليه لحفظ النعم.

أقرأ أيضًا: دعاء الصباح

دعاء الثناء على الله

دعاء الثناء على الله مكتوب
دعاء الثناء على الله مكتوب

ينبغي على العبد أن يستعين بالله  يثني عليه اعترافًا بفضل الله على العبد وامتنانه له وشكره على جميع النعم التي أنعمها الله عليه ومن أمثلة الدعاء الثناء على الله:

  • يا الله أنت إله السموات والأرض ورب العرش العظيم؛ ربنا ورب كل شيء أعوذ بك أن أشرك بك ما ليس لي به علم.
  • اللهم يا منزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، فأنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر وأنت الباطن أقضي عنا الدين ومن الفقر أغننا .
  • اللهم لك الحمد أنت رب العالمين صاحب النعمة والعظمة ولك الكبرياء سبحانك يا إله السموات والأرض أرضي عنا.
  • اللهم اجعلنا من أهل القرآن الكريم وزودنا منه واجعله لنا شفيع واحفظنا بيه
  • اللهم لك الحمد والشكر والفضل والثناء الحسن ملئ السموات والأرض وما بينهما وعدد كل شيء أنت خلقته.

أقرأ أيضًا: دعاء للمريض

دعاء الثناء على الله لفك الكرب

عندما تضيق الصدور بضغوط الحياة يكون الدعاء بالثناء على الله لفك أي كرب هو الراحة من كل سوء ومكروه حيث أن الدعاء بالثناء على الله يشعرنا النعمة الكثيرة من الله ويتفه الكرب مقارنة بالنعم ومن أمثلة الدعاء الثناء على الله لفك الكرب:

  • الحمد لله في سري وعلني أحمدك يا الله في حزني وسعدي والحمد لله بعدد كل نعم الله على والحمد لله ثم له الشكر دائما كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم أسألك بعظمتك وقدرتك أن تفك الكرب واذهب الحزن وأملى قلبي بذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • يا ربي لك الحمد في الأولى ولك الشكر في الآخرة ولك الحمد والشكر قبل وبعد كل شيء لك الحمد يا الله آناء الليل وأطراف النهار وفي كل وقت.
  • اللهم يا خالق كل شيء يا عليم بكل شيء يا قدير على كل شيء يا حكيم في كل شيء لك الحمد بالقرآن أسألك بعظمتك أن تفرج همي وتفك كربي وتجبر خاطري.
  • يا الله أهل التقوى، يا أهل المغفرة يا إله العالمين يا إله المرسلين أقضي الدين وفرج الهم واغننا من الفقر وأبعد عنا ضيق الحال.

أقرأ أيضًا: دعاء للميت

أدعية الثناء على الله بصفاته الحكم والعدل

  • (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ).
  • (اللهمَّ إني عبدُك، و ابنُ عبدِك، و ابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، و نورَ صدري، و جلاءَ حزني، و ذَهابَ همِّي).
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ، إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ).

دعاء الحمد لله والثناء من السنة

هناك الكثير من أدعية الحمد لله التي ذكرت على السنة الرسل وبالتأكيد لها فضل عظيم في التقرب إلى الله حيث أن الدعاء يرفع البلاء ومن أمثلة الدعاء بالثناء لله على ألسنة الرسل:

  • اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.
  • قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (عَجِلَ هَذَا، ثُمَّ دَعَاهُ فَقَالَ لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ: إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَمْجِيدِ رَبِّهِ جَلَّ وَعَزَّ، وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ، ثُمَّ يُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ يَدْعُو بَعْدُ بِمَا شَاءَ).
  • وقوله عليه السلام: “اللهمّ لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، ولك الحمدُ، أنت قيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، ولك الحمدُ، أنت الحقُّ، ووعدُك حقٌّ، وقولُك حقٌّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، والنبيون حقٌّ، ومحمدٌ حقٌّ، اللهمّ لك أسلمتُ، وعليك توكلتُ، وبك آمنتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، أنت المقدِّمُ وأنت المؤخِّرُ، لا إله إلا أنت”.

أقرأ أيضًا: دعاء الرزق

حق الله على عباده

حق الله على عباده أن يعبدوه كما يجب ويثنوا عليه في كل وقت وأن يعترفوا بفضل الله ورحمته عليهم في كل وقت وأن يذكروه دائمًا ويثنوا عليه أفضل الثناء وأعظمه، ومثال علي بعض الأدعية التي يمكن لعبد يذكرها عند الثناء على الله تعالى:

  • سبحان الله الذي سبحت له السموات والأرض، وسبحت له البحار والجبال وسبحت له الحيتان وكل شيء خلقه.
  • سبحان الله الذي سبحت له النجوم، وسبحت له الأشجار والنباتات وسبحت له الشمس والقمر.
  • اللهم أنت ملاذي وبك غياثي يا من ذلت له كل الرقاب وخضعت له مقاليد الجبابرة، اللهم ذكرك أماني ومأمني.
  • اللهم لك الحمد أنت أحاطت بكل شيء علماً، ووسعت كلَّ شيء حفظاً، وملكت كل شيء بسلطانُه، ووسعت رحمتك كلَّ شيء.
  • اللهم خشع لك قلبي وجسدي وصوتي، وسبحانك يا كريم يا رحيم، أنت الذي لا يخيب رجاء التأبين.

أقرأ أيضًا: دعاء الاستخارة

أدعية الثناء على الله بصفاته

  • (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ).
  • (الْحَمْدُ لِلَّـهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيُّومُ، أسأَلُكَ عِلمًا نافعًا، ورِزْقًا طيِّبًا، وعمَلًا مُتقَبَّلًا).
  • (اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ).
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد ما خلق، وعدد ما هو خالق، وزِنّة ما خلق، وزِنة ما هو خالق، ومِلء ما خلق ومِلء ما هو خالق، وملء سمواته ومِلء أرضه ومثل ذلك وأضعاف ذلك، وعدد خلقه، وزنة عرشه، ومنتهى رحمته، ومدادَ كلماته، ومبلغَ رضاه حتى يرضى وإذا رضي، وعدد ما ذكره به خلقه في جميع ما مضى، وعدد ما هم ذاكروه فيما بقي، في كل سنة وشهر وجهة ويوم وليلة وساعة من الساعات وشَمٍّ ونفس من الأنفاس من أبد الآباد، أبد الدنيا وأبد الآخرة، وأكثر من ذلك.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور