يتساءل كثيرا من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن نص المادة 81 من نظام العمل السعودي الجديد والتي تم الإقرار عليها ضمن قانون العمل الجديد الذي تم التصديق عليه من قبل مجلس الوزراء في اليوم الموافق الثالث من جمادى الأولى لعام 1436 والذي كان يهدف في المقام الأول إلى تنظيم العمل بالمملكة العربية السعودية ورفع كفاءة العامل وزيادة إنتاجيته وذلك للازدهار باقتصاد البلد وإليكم نص المادة 81 من نظام العمل السعودي الجديد.

نص المادة 81 من نظام العمل السعودي الجديد

تنص المادة 81 من قانون العمل الجديد في المملكة العربية السعودي على أنه يحق للعامل أن يغادر العمل في أي وقت دون إشعار صاحب العمل مع احتفاظ العامل بحقوقه كلها التي كفلها له صاحب العمل وذلك عند تعرض العامل لأي حالة من الحالات الآتية:

  • يحق للعامل ترك العمل دون إشعار صاحب العمل في حالة إذا لم يلتزم صاحب العمل بما ورد داخل العقد الذي تم إبرامه بينهما.
  • إذا ثبت للعامل أنه تعرض للغش والخداع أثناء إبرام العقد.
  • إذا قام صاحب العمل بتكليف العامل بأعمال تختلف عن الأعمال المتفق عليها وقت إبرام العقد.
  • إذا قام صاحب العمل بالاعتداء على العامل أو أي فرد من أفراد أسرته أو قام صاحب العمل بارتكاب أفعال مخلة بالآداب مع العمل أو من يعولهم.
  • إذا تعرض العامل لظلم وقسوة من صاحب العمل.
  • إذا شاهد العامل أن هناك ما يهدد أمنه وصحته في مقر العمل وقد علم صاحب العمل بوجود هذا الخطر ولم يتخذ إجراءات الأمن والسلامة لإزالته.
  • إذا اتهم صاحب العمل أو من يمثله العامل بمخالفة شروط العقد وذلك للتظاهر أن العمل هو الذي أنهى العقد بنفسه لمنعه من الحصول على حقوقه سواء كانت الحقوق النظامية أو الحقوق الجوهرية.

بعض مواد نظام العمل الجديد في السعودية

  • نص المادة 82: تنص المادة 82 من نظام العمل الجديد على أنه لا يحق لصاحب العمل طرد العامل وإنهاء خدمته في حالة إصابته بالمرض وخاصة قبل أن يستنفذ العامل الحد الأقصى الإجازات المنصوص عليها في قانون العمل كذلك تنص أيضا أنه يحق للعامل أن يطلب من صاحب العمل وصل إجازته المرضية بالإجازة السنوية.
  • نص المادة 84: تنص المادة 84 من قانون العمل الجديد على أنه يجب على صاحب العمل أن يمنح العامل مكافأة مالية عن مدة الخدمة التي قام بأدائها معه والتي يتم احتسابها على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة خلال السنوات الخمس الأولى من العمل ثم تزداد إلى أجر شهر كامل عن المدة التي تلي الخمس سنوات الأولى.

إلى هنا انتهت جولتنا التي عرضنا فيها نص المادة 81 من نظام العمل السعودي الجديد بالإضافة إلى ذكر نبذة مختصرة عن بعض المواد التي ورد في نظام العمل الجديد بالسعودية.