مدينة الكويت من أفضل المدن الجميلة والمبدعة، والكثير من الأشخاص يحبون السفر إليها والتجول فيها لمشاهدة معالمها وحضارتها والجزر التي تجاورها، في هذا المقال سوف نتعرف على مدينة الكويت بشكل تفصيلي لمعرفة كل ما يخص الكويت.

أين تقع الكويت؟

تقع الكويت في الشرق الأوسط من الجنوب الغربي لقارة آسيا، وبالأخص في الشمال الغربي للخليج العربي الذي يجاورها من الشرق؛ حيث تجاورها جمهورية العراق من الشمال والغرب، وتجاورها من الجنوب المملكة العربية السعودية، وقد تبلغ مساحتها الكلية ١٧.٨١٨ كيلومتر مربع، وتكون ثالث أصغر دولة في الخليج العربي من حيث المساحة، وعاصمتها الكويت، ويقوم بحكمها آل الصباح، وفق نظام ملكي ديمقراطي، وبقرار من الدستور أصبحت إمارة وراثية.

 سبب تسميتها بهذا الاسم

في أوائل القرن السابع عشر عرفت الكويت بالقرين، ولقبت الكويت بهذا الاسم نسبة وتصغيرًا لكلمة كوت بمعنى الحصن أو القلعة، مثل الحصن الكبير المبني بجوار الماء وتجاوره بيوت صغيرة، وتأتي إليه السفن والبواخر لكي تحصل على الوقود والمأكولات وجميع مستلزمات السفر وغيرها من الضروريات.

لا يوجد معنى محدد وواضح لكلمة كوت لكن يعرفها البعض أنها من أصل بابلي، لأن يوجد مدينة عند البابليين تسمي كوت، وتم ذكر هذه المدينة في الإنجيل من قبل في العهد القديم، وبعض الآراء تقول أنه يعود أصلها إلى اللغة الهندية نسبة لمدينة كال كوت في الهند، ومعناها بالهندي قلعة كال.

مساحة دولة الكويت

موضوع تعبير عن الكويت

  • تقع دولة الكويت بين خطي عرض 30.0٥° شمال خط الاستواء وبين خطي طول 46.30° و 48.30° شرق خط جرينتش، وقد تبلغ مساحتها 17.818 ألف كيلومتر مربع، وتكون مساحة امتداد متوسط الأراضي الكويتية من الغرب إلى الشرق ١٧٠ كيلو متر، وتبلغ مسافتها بين الحدود الجنوبية والحدود الشمالية لدولة الكويت حوالي ٢٠٠ كيلومتر.
  • بنسبة لطول حدودها فيبلغ مساحتها إلى ٦٨٥ كيلومتر، وأكبر جزء فيها يوجد بين الحدود البرية المشتركة مع كل من السعودية وجمهورية العراق، والتي تبلغ مساحته ٤٩٥ كيلومتر، والباقي منها يوجد في الحدود البحرية شرق الخليج العربي، والحدود المشتركة بينها وبين جمهورية العراق تبلغ مساحتها ٢٤٠ كيلومتر، والحدود المشتركة بينها وبين السعودية حوالي ٢٢٢ كيلو متر.
  • أما المنطقة الساحلية يبلغ طولها إلى ٣٢٥ كيلومتر بدون المنطقة الساحلية للجزر الكويتية وعند إضافة الجزر سوف تبلغ مساحتها إلى ٥٠٠ كيلومتر تقريبًا، تم تقسيم المنطقة الساحلية للكويت إلى منطقة شمالية وأخرى جنوبية.

تاريخ الدولة الكويتية

  • ظلت دولة الكويت مستقلة عن الحكم العثماني حتى عام ١٨٧٠ وقتها منح حاكم الكويت ووالي بغداد مدحت باشا لقب قائم مقام، وانضمت دولة الكويت إداريًا بالدولة العثمانية، وأصبحت قضاء تابعًا لبغداد، ومن ضمن الإصلاحات الإدارية الكبيرة التي كانت على أثرها الأحساء وقطر ونجد.
  • ومع وجود هذه القرارات التنظيمية استمرت العلاقة بين الكويت والدولة العثمانية كما هي؛ حيث ظلت كما هي بدون أي تغير فيها على أرض الواقع. وأصبح لقب قائم مقام هو منصب شرفي فقط تقديرًا لمكانة حكام الكويت، وقد تعهدت الدولة العثمانية بأن تظل الكويت ذاتية الحكم، ويعني ذلك بأن لا يوجد أي علاقة بالحامية العسكرية العثمانية داخل الكويت.
  • وظل هذا الوضع مستمرًا من 1896- 1915 حتى عهد الشيخ مبارك الصباح، وأصبحت في عهده الكويت تحت الحماية البريطانية، وتم عمل اتفاقية الحماية الإمبراطورية البريطانية عام ١٨٩٩ في ٢٣ يناير، واستغل الكويتيون هذه الاتفاقية في بناء الدولة وتعزيز قدراتها.

نظام الحكم في دولة الكويت

لكل دولة نظام حكم لها يساعدها على تطويرها وبنائها وفق نظام قوي يجعلها دائما متقدمة فيما يلي نستعرض نظام الحكم في الكويت كما يلي:

  • الكويت إمارة وراثية يحكمها أمير من أبناء الشيخ مبارك الصباح.
  • نظام حكمها ملكي دستوري وديمقراطي والسيادة فيه للأمة.
  • تتميز بنظام برلماني في مجلس الأمة والذي يمثل السلطة التشريعية.

ختامًا نتمنى أن نكون قد لبينا بشكل تفصيلي عن كل ما يخص دولة الكويت، دولة الكويت هي عاصمة السياسية والاقتصاد الكويتي، ويتواجد بها المقر الأساسي للحكم والحكومة وجميع مراكز البنوك، وأسواق الكويت للأوراق المالية والشركات العالمية.