تعد من أشهر الجزر الكويتية لكونها من أقدم المحطات التجارية عبر التاريخ فقد كانت تصل بين بلاد ما بين النهرين، هذا غير كونها مركز ديني مهم عبر العصور القديمة، وأصل اسمها يعود للإغريقية فهي مشتقة من اللفظ (فيلاكيو) الذي يعني نقطة التمركز، وفيما يلي سنتناول بماذا تشتهر جزيرة فيلكا.

بماذا تشتهر جزيرة فيلكا من حيث الأماكن الأثرية والسياحية

نتيجة كونها معبر تجاري مهم عبر الصور فقد شهدت العديد من الحضارات التي تركت بها معالم، وأماكن أثرية هامة، ومنها:

  • تل سعيد: يقع جنوب غرب الجزيرة، ويضم بقايا منازل تعود لعصور ما قبل الميلاد مبنية من الطين، وملونة بالأحمر، وعثر بداخلها على أوعية فخارية، وطينية أثرية هذا غير الآبار الضحلة التي عثر عليها.
  • حجر إيك اروس: يعتبر وثيقة إدارية متكاملة لمنطقة الخليج.
  • تل بهيتة من أقدم تلال الجزيرة، وترجع أهميته لاحتوائه على العديد من الآثار، والنصوص اليونانية.
  • الخان: وهو عبارة عن منزل أثري يرجع للعصر الهلنستي كان يستخدم كاستراحة من السفر.
  • القلعة الهلنستية: يرجع تميزها لتصميمها الفريد فهي شبه مربعة، ويبلغ ارتفاعها 60م، وتعود للقرن 3 ق.م، وتضم العديد من المعابد المزينة بالزخارف الفارسية، ويحيط بها خندق كبير لحمايتها.
  • معبد هلنستي أحد معابد القلعة، ويقع في الشمال الشرقي منها، ويتكون من غرفتين، وساحة لكن الأمواج جرفته بعيد عن القلعة، وقد عُثر فيه على العديد من النصوص اللاتينية، ومصابيح، ومنتجات فخرية، وحجرية.

بماذا تشتهر جزيرة فيلكا جغرافياً

بماذا تشتهر جزيرة فيلكا

تتميز الجزيرة ببيئة طبيعية غاية في الجمال منذ أقدم العصور فقد كانت مغطاة بأجمل النباتات، والغابات الغنية مما جعلها ملجأ لعديد من الحيوانات البرية النادرة، والمتنوعة.

كذلك تتمتع أرضها بتضاريس متنوعة حيث تمتلك الرواسب البحرية، والشواطئ الجميلة في المناطق الساحلية، والأراضي الزراعية السبخية في الداخل هذا غير مناظر التلال الجميلة بها.

وتقع الجزيرة في الجزء الشمالي الغربي من الخليج مما أكسبها موقع تجاري مهم، وجعلها مزار سياحي مميز

كما تتميز بقربها من سواحل الكويت التي تبعد عنها 20كم حيث تتصل بها عبر خط أنابيب يمد الجزيرة ب 100 مليون جالون من الماء لكون المصدر الأساسي للماء في الجزيرة هو الآبار، والأمطار.

وتضم أرضها أكبر تجمع عرقي فسكانها مزيج بين عرب كلاً من الإمارات، وبلاد فارس، والعراق، ونجد، والبحرين، وعمان، ورغم ذلك فلغتها الأساسية هي اللغة العربية، وأغلب سكانها يدينون بالإسلام.

وقد تأسس بالجزيرة أول محطة بث للتلفاز سنة 1974، وصور فيها أول فيلم كويتي يسمي (العاصفة).

بماذا تشتهر جزيرة فيلكا تاريخياً

تعد هذا الجزيرة من أقدم جرز الكويت التي مرت عليها العديد من الأحداث التاريخية، وتركت فيها العديد من المعالم المهمة فقد قامت فيها حضارة من أشهر حضارات العصور القديمة.

  • وهي حضارة دلمون التي ورد ذكرها في النصوص المسمارية التي ذكرت لأول مرة اسم فيلكا كأحد أحياء دلمون التي تمركزت بها جميع الحضارة التي كانت منتشرة حول البحرين.
  • آنذاك قد عملت فيلكا كمحطة تجارية آمنة، وهامة حيث كان يتبادل جيرانها فيها السلع المصنعة مقابل المواد الخام بدلاً من استخدام الطرق البرية غير الآمنة.
  • لذا انتشرت الأساطير حول الجزيرة حتي ظن بعض الباحثين أنها المكان الذي عثر فيه كلكامش على مفتاح الخلود (الجنة) المذكورة في الكتاب المقدس.
  • وقد أعيد اكتشاف الجزيرة في عهد الاسكندر الأكبر، وسميت باسم إيكاروس، وكان يعدها السكان جزيرة مقدسة حتي تحولت بعد ذلك لميناء مهم في العصر السلوقي.
  • وتغير اسمها مرة أخري ليصبح راماتا في العصر المسيحي لذا عثر فيها على العديد من الكنائس الأثرية، وقد ظلت عامرة، ومزدة طوال العصر الإسلامي.

وفي الختام نكون قد تناولنا بماذا تشتهر جزيرة فيلكا من الناحية التاريخية، وكونها ميناء تجاري هام، ومركز لعديد من الحضارات التي تعتبر نموذج لحضارة الخليج، ومزار سياحي مهم لما بها من معالم أثرية هامة.