نسبة التظليل المسموح بها في الكويت وفقا لما قامت بإصداره وزارة الداخلية بالكويت أن هناك عند التعديلات للمادة الخاصة بتظليل زجاج السيارات، حيث تتناسب مع كافة الظروف الجوية للدولة والتي تتيح للأشخاص تظليل لسياراتهم لهدف التقليل من درجات الحرارة المرتفعة داخل المركبة والعمل على حمايتهم من أشعة الشمس الحارقة، حيث تم التوضيح من قبل البيان الخاص بنسبة التظليل المسموح بها في الكويت إلي حوالي 70% من شفافية الزجاج.

المناطق المتاح تظليلها في السيارة

طبقا لما تم التصريح عنه من خلال بيان وزارة الداخلية الكويتية بشأن نسب التظليل للزجاج بالسيارات يتمكن من تظليل جميع الأجزاء بالسيارة باستثناء الزجاج الأمامي.

المناطق الغير مسموح بتظليل بها بالسيارات

هناك بعض المناطق الغير مسموح بالتظليل بها بالسيارات ومن أهمها ما يلي:

  • منع التظليل للزجاج الأمامي
  • بالإضافة إلى منع الاستخدام لتصدير العاكس أو التصدير المعتم التي يؤدي إلى حجب الرؤية للخارج
  • لا يتوجب أن تقل درجة الشفافية للزجاج عن حوالي 30%

مخالفة التظليل للسيارات بالكويت

هناك بعض المخالفات التي تصدر لنسبة التصديق المقررة لأي سائق يخالف هذه النسبة ويتم وضع قفل أمامها ويعني هذا أنه لا يجوز أبدا التصالح ويتم دفع غرامة تصل إلى حوالي 15 دينار كويتي

  • بالإضافة إلى عدم رفع المخالفة أيضا إلا في حالة واحدة فقط وهي التأكد من إزالة التظليل المخالف واتباع النسبة المسموح بها للتظليل بعد القيام بعمل الفحص الفني من خلال إدارة المرور
  • أما في بعض الحالات الأخرى يتم الحجز على السيارة من خلال إدارة المرور وذلك تطابقا للمادة 207 للائحة التنفيذية لسنة 1976 رقم 81 التي تخص قانون المرور في الكويت لعام 1876 رقم 67
  • كما تقوم أيضا الحكومة بالعمل على التفتيش الدوري لجميع المحلات الخاصة في تركيب الزجاج للسيارات والصبغة
  • ذلك تم بالتعاون المسبق مع وزارة التجارة والصناعة ومع بلدية الكويت وتم غلق كافة المحلات لمخالفة الإصدار بعد المخالفات.

كم تكلفة تسجيل السيارة بالكويت

يوجد الكثير من الأنواع للمواد المستخدمة بتظليل السيارات بالكويت مثل التظليل الحراري و التظليل m3 وكير يتف والإلكتروني ويختلف السعر على حسب النوع وبشكل عام يصل التظليل باستخدام أنواع صينية إلى حوالي 20 دينار كويتي أما في الحالات الأخرى من التظليل وبالأنواع الأخرى من الممكن أن تصل التكلفة إلى حوالي 120 دينار كويتي.

لماذا يتم تظليل زجاج السيارات

نسبة التظليل المسموح بها في الكويت

يتم تظليل زجاج السيارات للكثير من الأسباب الهامة ومنها ما يلي:

  • العمل على التقليل من درجة حرارة الشمس

حيث يتمكن الزجاج المظلل بمنع حوالي 45% إلى حوالي 50% من درجة الحرارة للشمس لدخول السيارة، حيث أنه يساعد أيضا على بقاء الضوء لأشعة الشمس تحت الحمراء بعيدة ويساعد بجعل الجزء الداخلي بالسيارة أكثر برودة ويحسن أيضا من كفاءة الاستهلاك للوقود.

  • التقليل من وهج الشمس

حيث أنه يعمل على إيقاف توهج الشمس خلال القيادة بدرجة كبيرة حيث يمكننا من خفض الوهج بنسبة تصل إلى حوالي 30% مما يتيح لنا فرق كبير عند القيام بالقيادة بالشمس أثناء التنقل بين السيارات.

  • تقوية الزجاج

يوجد بعض الأنواع المستخدمة بتظليل السيارات والتي تجعل الزجاج الأمامي أكثر مقاومة للكسر بقدر كبير وهذا يؤدي إلى التقليل تناثر الزجاج لداخل السيارة بحالة حدوث حادثة اصطدام، كما أنه يقلل أيضا من احتمالية حدوث أي عملية اقتحام.

أفضل أنواع لتظليل الزجاج السيارات

يوجد الكثير من الأنواع لتظليل زجاج السيارات وتختلف على حسب مميزاتها باختلاف النوع ومن أهم أنواعه ما يلي:

  • فيلم الأشعة تحت الحمراء
  • التظليل المعدني
  • التظليل الكربوني

في ختام مقالنا هذا نود أن نكون قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن نسبة التظليل المسموح بها في الكويت بالإضافة إلى أهم أنواع التظليل لزجاج السيارات بالكويت وأهم الأسباب لتظليل السيارات وفائدته في صورة تفصيلية مبسطة