متى يجي المطر في الرياض، تشهد المملكة العربية السعودية اختلاف في درجات الحرارة، وذلك لأنها تقع على مساحات واسعة مما يتسبب في تغير المناخ والتضاريس في المملكة، وفي السطور التالية سنتعرف بالتفصيل على موعد نزول المطر، تابعونا.

متى يجي المطر في الرياض

تقع المملكة العربية السعودية على مساحات واسعة مما يتسبب في حدوث الكثير من التغيرات في المناخ والتضاريس، حيث يتسم مناخ المملكة بأنه مناخ جاف ومناخ صحراوي، لذلك تسقط الأمطار في المملكة بنسبة قليلة عن غيرها من الدول الأخرى، ولكن من المتوقع أن يبدأ موسم المطر من الأسبوع السادس عشر من شهر أكتوبر وسيستمر هذا الموسم حتى 52 يوم.

موسم المطر في الرياض

موسم المطر هو أجمل مواسم السنة، وذلك لأن في هذا الموسم يكون المناخ معتدل وهطول الأمطار ونمو النباتات وظهور الطيور المهاجرة، كما أن في هذا الموسم تنمو الزهور الجميلة، وفيه تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي، حيث تنخفض درجة الحرارة أثناء الساعات الليلية أكثر من الساعات النهارية، ومن المتوقع أن يستمر الحر في المملكة العربية السعودية في الأوقات النهارية، وذلك لأن المملكة تقع في محيط المناخ الصحراوي.

متى يجي المطر في الرياض

متى يجي المطر في الرياض

العلامات التي تشير بدء موسم المطر في الرياض

هناك عدة علامات تشير إلى بدء موسم المطر في الرياض ومن هذه العلامات ما يلي:

  • ظهور الطيور المهاجرة.
  • اعتدال الجو وتنخفض درجة الحرارة.
  • تتسم ساعات النهار بالحر والساعات الليلية باردة ودرجات الحرارة المنخفضة.
  • ظهور النباتات البرية القيصوم والنقل والشيخ الخزامى والأقحوان.
  • ظهور الحشرات باللون الأخضر طوال فترة موسم المطر.
  • زراعة الشتلات البرية مثل السمر والغاف الخليجي والسد البري.

متى يبدأ فصل الشتاء في الرياض

يبدأ فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية من منتصف شهر ديسمبر وحتى منتصف شهر مارس، وبسبب المناخ الصحراوية التي تقع في المملكة العربية السعودية لذلك تشهد المملكة مناخ معتدل وحار نهاراً وبارد ليلا، على عكس البلدان الأخرى التي شهدت طقس بارد وانخفاض في درجات الحرارة.

لذلك يعتبر فصل الشتاء في الرياض من أجمل فصول السنة، ففي يستمتع جميع المواطنين بطقس دافئ نهاراً وبارد ليلا، كما أن درجات الحرارة لا تتعدى 20 درجة مئوية، بعكس البلدان الأخرى عند وصولها للذروة تشهد درجات حرارة منخفضة قد تصل إلى صفر درجة مئوية، لذلك يعتبر موسم فصل الشتاء في المملكة من أفضل موسم السنة.

وأما عن مناطق الجبال المتواجدة في المملكة العربية السعودية، فهي تشهد طقس بارد للغاية وتتساقط فيها أمطار غزيرة وثلوج، ومن أهم الأسباب المؤدية لهذا الطقس ما يلي:

  • الموقع الجغرافي للمملكة.
  • وقوع المملكة في المناخ الصحراوي.
  • نوع الرياح التي تهب على المملكة.
  • زاوية الشمس الواقعة على المملكة.

وفي الختام نكون أجبنا لكم عن متى يجي المطر في الرياض، والعلامات التي تشير إلى بدء موسم المطر في الرياض، وموعد بدء فصل الشتاء.