أخذت إمارة مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية الصبغة الرسمية بعد أن صدر نظام الأمراء والمجالس الإدارية الخاص بهم عام 1359 هجريًا، والذي ينص على أن الأمير هو الذي يكون مسؤولاً مباشراً واساسيًا على مدينة أو منطقة بعينها، كما صدر أمر ملكي موجه إلى أمراء المناطق والمقاطعات، يقضي باعتبار أن وزارة الداخلية المرجع الأول في شؤونهم الإدارية، لذلك يتساءل الكثير من أول أمير على الرياض من أبناء المؤسس وبعدها كان أمراء الرياض من أبناء الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية.

أول أمير على الرياض من أبناء المؤسس

يعتبر الأمير ناصر بن عبد العزيز هو أول أمير على الرياض في المملكة العربية السعودية من أبناء المؤسس، ولد الأمير ناصر بن عبد العزيز وهو أول أمير على الرياض في مدينة الرياض عام 1337 هجريًا وتلقى تعليمه بالمدرسة الخاصة بقصر أبناء الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، كما نهل الأمير ناصر من أهم مصادر التعليم السياسية.

من أول أمير على الرياض من أبناء المؤسس

من أول أمير على الرياض من أبناء المؤسس

من أول أمير على الرياض من أبناء المؤسس

وفي ذلك الوقت من ملازمته اليومية لمجالس الحكم والإمارة في الدولة مع والده الملك عبد العزيز استيسر لشؤون الدولة، مما أكسبه الكثير من الخبرة العملية في السياسة والإدارة.

تاريخ تولي أول أمير على الرياض من أبناء المؤسس

في عام 1356 هـجريًا الموافق 1937 ميلاديا كان هو تاريخ تولي أول أمير على الرياض من أبناء المؤسس، ولعل من الملاحظ عند محاولة التعرف إلى تاريخ تولي أول أمير على الرياض في المملكة من أبناء المؤسس واختلاف المذكرات التي صدرت من إمارة منطقة الرياض في المملكة عمن تعاقب على الإمارة حينها ، إذ أن تاريخ تولي الأمير ناصر للإمارة هو عام 1356 هجريًا بينما صدرت مذكرة أخرى من الإمارة بهذا الشأن، وتفيد أن تاريخ التولي هو عام 1355 هجريًا إلا أن هاتين المذكرتين تتفقان في تاريخ ترك الأمير ناصر للإمارة التي تولاها وهو عام 1365 هجريًا رغم أن التاريخ الفعلي له هو سنة 1366 هجريًا.

حال الرياض قبل مجيء أول أمير على الرياض من أبناء المؤسس

بعد استرداد الملك عبد العزيز مدينة الرياض في الخامس من شهر شوال من عام 1319 هجريًا، استدعى الملك عبد العزيز والده الأكبر الإمام عبد الرحمن من الكويت بجانب باقي أسرته وأقاربه الذين لم يصحبهم في أول الأمر، ثم طلب بعدها من والده أن يتسلم الأمر، ويكون هو الإمام لهذه البلاد حينها، لكن الإمام عبد الرحمن أراد أن يُبقي ابنه وقتها وهو المتصرف في الأمر، إلا أن الملك عبد العزيز وقتها اشترط مقابل ذلك أن يكون والده مطلعاً على كل ما يحدث في الدولة تقدم وتطورات.

المسؤول الأول عن شؤون الرياض

ومما سبق يتضح أن الإمام عبد الرحمن كان المسئول الأول عن شؤون الرياض في المملكة، وفي ظل وجود الملك عبد العزيز، وفي تلك الأثناء أتضح أن هناك مرحلتين للسلطة الإدارية، الأولى هي مرحلة ما قبل ضم الحجاز، والثانية هي ما بعد ضم الحجاز عام 1344 هجريًا.

وهنا قد بينا لكم من أول أمير على الرياض من أبناء المؤسس والفترة التي جاء فيها بينما كان حينها الكثير من الأمراء ولكن يرجع هذا لمصلحة الدولة في أخر الأمر.