إطلاق حملة ابدأ حياة جديدة لمرضي الإيدز بالكويت تعتبر تلك الحملة من أعظم الإنجازات التي تم تحقيقها في دولة الكويت، حيث تم تدشين حملة ابدأ حياة جديدة لمرضي الإيدز بالكويت من قبل اللجنة الوطنية الدائمة لمكافحة الإيدز، حيث يوصل عدد الفحوصات التي يتم إجراءها سنويًا لمرضي الإيدز تتعدى المليون فحص.

حملة ابدأ حياة جديدة لمرضي الإيدز بالكويت

تحدثت الدكتورة ماجدة القطان الوكيل المساعد لشئون الصحة العام بوزارة الصحة في تصريح صحفي موضحة إن عدد المتعايشين بمرض نقص المناعة البشري المعروض بالإيدز بدولة الكويت يصل إلى حوالي 414 مواطن ومواطنة، وتحدثت عن حملة ابدأ حياة جديد لمرضي الإيدز قائلة:

  • إن الحملة تعمل على نشر التوعية بمرض الإيدز وطرق انتشاره وطرق الوقاية منه وأهمية إجراء الفحص المخبري للفيروس.
  • تلك الحمل التي تم تدشينها من قبل اللجنة الوطني الدائم لمكافحة مرض الإيدز، حيث أن عدد المصابين بالفيروس سنويًا تتراوح ما بين خمسة وعشرون إلى ثلاثون حالة سنويًا.
  • مشيرة إلى ضرورة صدور تشريع على وجوب إجراء فحص لمرض الإيدز لكل النساء الحوامل بدولة الكويت، وقالت إن هناك أكثر من 50 طفل سليم من أمهات مصابات بمرض الإيدز.
  • وبفضل الحملة تم إجراء الكثير من الفحوصات الخاصة بمرض نقص المناعة البشري المعروف بالإيدز في جميع مختبرات وزارة الصحة الكويتية وقد تجاوز عدد تلك الفحوصات سنويًا فوق المليون فحص.
  • وتطالب الدكتورة ماجدة القطان الوكيل المساعد لشئون الصحة بالتعامل مع مرض نقص المناعة البشري المعروف بالإيدز على إنه مرض مزمن وضرورة التوقف عن إصدار الأحكام المسبقة والانتقادات التي يتعرض لها مريض الإيدز وزيادة التوعية في المجتمع عن ذلك المرض.

حديث السيد جمال الدعيج عن الحملة

إطلاق حملة ابدأ حياة جديدة لمرضي الإيدز بالكويت

 

تحدث السيد الدكتور جمال الدعيج مدير مستشفى الأمراض السارية عن أهداف الحملة قائلًا ما يلي:

  • قال الدكتور جمال أن الحملة تعمل على بث الوعي بين الناس حول طبيعة مرض الإيدز، لأن كثيرًا من الناس يسيئوا فهم طبيعة هذا المرض مما يعيق تعايش المريض مع المجتمع من حوله.
  • من أهداف الحملة أيضًا مكافحة مرض نقص المناع البشري الإيدز ويتم ذلك عن طريق تشجيع المواطنين على إجراء الفحوصات الخاصة بالمرض.

توعية طلاب الثانوية مع حملة ابدأ حياة جديدة لمرضي الإيدز

  • تعمل حملة ابدأ حياة جديدة لمرضي الإيدز بالكويت على توعية طلاب المرحلة الثانوية بطبيعة مرض نقص المناعة البشري المعروف بالإيدز.
  • وتتم هذه التوعية في مدة تصل إلى ست أسابيع، يتم من خلالها إقامة العديد من ندوات التوعية بالاشتراك مع منظمة اليونسكو.
  • وهدفهم أن تصل هذه الحملة إلى 20000 طالب وطالبة توفر لهم جميع المعلومات حول مرض نقص المناعة البشري المعروف بالإيدز مثل طرق انتقال المرض وأسبابه وطرق الوقاية من هذا المرض وغيرها.

طرق انتقال مرض نقص المناعة البشري الإيدز

ينتقل مرض الإيدز عن طريق ما يلي:

  • ينتقل الإيدز عن طريق الدم إذا تم عملية نقل دم في أحد المعامل أو المختبرات دون إتباع أساليب الفحص الدقيقة، أو عن طريق اللمس المباشر لدم المصاب من خلال جرح أو نزيف.
  • ينتقل الإيدز عن طريق الاتصال الجنسي من خلال “السائل المنوي للرجل” و”الإفرازات المهبلية للمرأة” أيضأ فإذا كان إحدى الزوجين مصاب فلابد من استخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة.
  • ينتقل مرض الإيدز من الأم إلى الطفل من خلال أمرين هما:

أولًا: يحدث ذلك عن طريق الرضاعة الطبيعية فيجب على الأم المصابة بمرض نقص المناعة البشري الإيدز بعدم القيام بالرضاع الطبيعية حتى لا ينتقل المرض إلى الطفل.

ثانيًا: إذا كانت الأم لم تتلقي العلاج المناسب للمرض أثناء فترة الحمل فينتقل المرض إلى الجنين، أما إذا كانت تتلقي العلاج المناسب طوال فترة الحمل فلا ينتقل المرض إلى الجنين.

وإلى هنا قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا وقد تحدثنا في هذا المقال عن إطلاق حملة ابدأ حياة جديدة لمرضي الإيدز بالكويت حيث ذكرنا أهداف الحملة كاملة، وتحدثنا أيضا عن مرض الإيدز وطرق انتقاله ونتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.