المعلم من أهم الشخصيات في المجتمع حيث انه قادر على حدوث تغير في الفكر والثقافة لجيل كامل وإخراج جيل القادر على بناء البلد ككل فيجب علينا تقديم الاحترام للمعلم والرفع من شأنه فهي من أهم المهن في مجتمعاتنا على الإطلاق حيث المعلم هو عماد المجتمع التي يقوم عليها وذلك لأن العلم هو أساس تقدم الشعوب ونهضتها فيكون المعلم حلقة الوصل بين الطلاب وبين العلم يوصل مدى خبرته إلى الطالب

عبارات عن احترام المعلم

المعلم قادر على أخذ الطالب من الظلام الى النور فهو يستطيع توصيل العلوم والافكار الى اذهان الطلاب لذلك يوجد له الحقوق الكثيرة والواجبات في كل طالب في التعليم له دور بأن يسمع كلام المعلم ويؤدي دور كامل في العمليات التعليمية من أجل تقدمها والمعلم له مسؤوليه كبيره في بناء الاجيال وتشكيل شخصيتهم وعقولهم الى الطريق الصحيح حيث إن المعلم الجيد يحبب الطالب في التعليم والعلم ليصبح شخصيه هامه في المستقبل ينتفع به المجتمع والدولة من خلال الدراسة والعلم.

دور المعلم في العملية التعليمية

يستطيع المعلم من يعلم الطلاب المادة والمواد التعليمية من خلال توصيل المعلومات المكلف بها الطالب في جميع المدارس والجامعات وتدريس مناهج وزاره التربيه والتعليم حيث أنه يقوم بتوصيل العلم والمعلومات التي يحصل عليها الطالب طوال حياته فهو يعد بمثابة المرشد في حياة الطالب الذي يوجهه الى طريق الصحيح لكي يتحدث معه بالحياة فهو مسؤول عن تزويد الطلاب بالعلم والمعرفه والثقافه بجميع جوانب الحياة ويعطي الطالب صفة من نفسه فيها التعلم والاستمرار حتى يصبح شيء مهم في المجتمع فإن العلم لا يقتصر على تلقين المعلومات فقط بل أصبح دور المعلم أنه يساعد الطالب في الحصول على المعلومة على افضل المعلومات.

المعلم واستخدام التكنولوجيا الحديثة

اصبح المعلم يستطيع استخدام التكنولوجيا الحديثة والأساليب المتطورة لكي يواكب العقم ويصل الى فهم عقول الطلاب نتيجة للعصر الذي يعيش به ويجب ان يكون ملم بجميع طرق التدريس الحديثة ليوصل الأهداف التربوية والدراسية إلى الطالب كما أن التكنولوجيا والتقدم يساعده في وضع خطة لتسهيل الدراسة توصيل المعلومة إلى الطالب في اقصر وقت وبطرق متعددة فإن المصادر التي يعتمد عليها المعلم في توصيل المعلومات تختلف من معلم إلى آخر ويكون هدفها توسيع فكرة الطلاب وتكوين له عقولهم وتقبل ثقافات المجتمعات الاخرى والتعرف على حضارات وكل ما هو جديد وقديم في العلم مما يوسع مدارك الطالب بشكل أفضل.

دور المعلم تجاه الطالب

دور المعلم لا يقتصر فقط على الجوانب العلمية والدراسية بدا انه يشمل الجوانب الذهنية النفسيه والتربويه والاجتماعيه فهو مسؤول عن أي مفاهيم تصل الى ذهن الطالب العقلية ليشكل ثقافة الطالب فيجب أن يضع العديد من النقاشات لكي ينمي مهارة التعلم التكنولوجي عند الطالب ومناقشته في تفكيره وكيف يفكر الطالب لكي يضعه على الطريق الصحيح بعد ان يتعرف على مهاراته فتختلف طريقة التدريس من طالب الى اخر تبع الاهتمامات بالاضافه الى ان المعلم يقوم بتنمية الأخلاقيات لكي يستطيع ان يحصل على مجتمع صالح وله دور عظيم بجانب الاسر لكي ينمي عليها فهو قدوه للطلاب لذلك يجب عليه ان ينتبه سلوكه حيث ان الطالب يقلده بكل كلمة وفي كل السلوك اذا احب المعلم فسوف يصبح مثاله الاعلى في الحياة ويجب ان يكون المعلم مثال للانضباط والنظام لطلابه حتى يحصل على ثقتهم ويحصل من المعلومات بطريقة جيدة.

عبارات عن احترام المعلم

يجب على الطلاب أن يقدر الجهد وتعب ومشقة يحاول أن يوصل المزيد من العلم للطلاب لذلك من شأن الطالب أنه يحضر هذه المسؤوليه ويحترم المعلم ويقدم له ارقى الكلمات حيث تأتي اهم العبارات عن المعلم التي تصفه بكلمات تليق بمكانتهم على النحو التالي:

  • معلمتي الحبيبة مهما كانت المسافات بعيدة، فصورتكِ ساكنة في قلبي، وعقلي لن تخرج منهما مهما الأيام كانت قاسية علينا، وأبعدتنا عن بعضنا.
  • الأستاذة الفاضلة روحك المرحة، وصفاء قلبك، وعطاؤك القيّم هو عنوان إبداعك، فلك كل معاني المديح بعدد قصائد الشعراء، وبمختلف بحورهم، وأوزانهم.
  • معلمتي مهما قلت من كلمات لن أوفيكِ حقكِ، فأنتِ من جعلتني أعيش هذه الدنيا بسعادة غامرة، ومن جعلتني أفكر دائماً بأنني فتاة بسيطة أمامكِ أنتِ. الأستاذ الغالي شموع كثيرة تحترق لتنير دروب الآخرين عطاءً، وآمالاً، وتضحيات شتى تنثر من أجل الوصول للأسمى، ومعك حققنا كل معاني الجمال.
  • حكم عن المعلم إذا لم يعدل المعلم بين الصبيان كُتِبَ من الظلمة. إذا اعتمد الإنسان على نفسه يسد حاجته، وإذا نظر إلى من عمل، واجتهد، ونفع نفسه، وأهله، فإنّه يصبح قدوة لأبنائه، فيحذون حذوه لأن أفضل معلم للأبناء هو الوالد، والمعلم للشعب كله هو القائد.
  • الوضوح هو فضيلة المعلمين. من معلمي تعلمت الكثير، ومن زملائي تعلمت أكثر، ومن تلاميذي تعلمت أكثر، وأكثر.
  • إنّ معلمينا هم الذين يعطوننا الطريقة لنحيا حياة صالحة. المعلم الممتاز هو ذلك الذي لا يقتصر على إيصال المعارف إلى أذهان تلاميذه، بل يضع لهم الخطط للدراسة بحيث يمكنهم أن يستغنوا عنه، وأن يُعَلِّمُوا أنفسهم مستقلين مدى حياتهم.

حكم عن احترام المعلم

هناك العديد من الحكم منها القديم والحديث التي تجبرنا على احترام المعلم وتحث على تعظيم المعلم ودوره الكبير في المجتمع لذلك من حكم احترام المعلم ما يلي

  • إذا لم يعدل المعلم بين الصبيان كُتِبَ من الظلمة.
  • إذا اعتمد الإنسان على نفسه يسد حاجته، وإذا نظر إلى من عمل، واجتهد، ونفع نفسه، وأهله، فإنّه يصبح قدوة لأبنائه، فيحذون حذوه لأن أفضل معلم للأبناء هو الوالد، والمعلم للشعب كله هو القائد. الوضوح هو فضيلة المعلمين.
  • من معلمي تعلمت الكثير، ومن زملائي تعلمت أكثر، ومن تلاميذي تعلمت أكثر، وأكثر.
  • إنّ معلمينا هم الذين يعطوننا الطريقة لنحيا حياة صالحة.