تسجيل منظومة منحة الزوجة والأبناء 2022 الفئات المستحقة أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية الليبية رابطًا لنظام منحة الزوجة والأطفال 2022 لجميع المواطنين الذين يستفسرون عن الرابط الخاص بنظام منحة الزواج. وستتيح لجميع المواطنين التقديم من خلالها، وتعد هذه المنحة من أبرز الخدمات التي أطلقتها الحكومة الليبية مؤخرًا، حيث سيتم تزويد المواطنين بالدعم المالي اللازم. الليبي المعتمد بموجب القانون رقم 27 لسنة 2013، الصادر لفئات من المواطنين المحتاجين للاكتفاء الذاتي والاستقرار المالي، ويعتبر منحة للمرأة والطفل ومن أهم المزايا الموزعة – الحكومة الوطنية الليبية وتقدم الوفاق تعازيها لكافة الأسر المحتاجة خاصة بالنظر إلى وضعها الاجتماعي الراهن ليبيا ستكون متاحة لجميع المحتاجين في ولايات ليبيا، وسنناقش هذا الموضوع بالتفصيل من خلال مقالاتنا تابعونا.

تسجيل منظومة منحة الزوجة والابناء 2022

تسجيل منظومة منحة الزوجة والأبناء 2022 يتساءل العديد من المواطنين الليبيين عن ارتباطهم ببرنامج المنح الدراسية لعام 2022 للزوجات والأطفال الذي أطلقته وزارة الشؤون الاجتماعية الليبية. تم إنشاء هذه المنحة لتحسين المستوى المعيشي للأسر الفقيرة في ليبيا. وكشف مسؤول بالوزارة أن التسجيل لمنحة الزوجة والأبناء يتم من خلال موقع إلكتروني أنشأته الوزارة لهذا الغرض. الغرض من ذلك هو الذهاب إلى wcsg.sa.gov.ly واتباع الخطوات أدناه لإكمال التسجيل:

  • أولا يجب أن تكون شفرة الهاتف باسم المستفيدة ومربوطة بالرقم الوطني وبعدها نتبع الخطوات  الخطوة التالية:
  • نكتب الرقم الوطني ورقم القيد ورمز البلدية الخاص بك ثم نرسلها على  11111 وانتظار الرد
  • في حالة قبول التسجيل
  • انتظار رسالة التوجيه للفرع للحصول على البطاقة.
  • وفي حالة عدم قبول التسجيل
  • فإنه يوجد خطأ وعلى المستفيدة التأكد من طريقة التسجيل بالشكل الصحيح والتأكد من بياناتها ثم المحاولة مرة أخرى.

الفئات المعنية بمنحة الزوجة والابناء

تحدد وزارة الشؤون الاجتماعية الفئات المستفيدة من المنحة والمتوفرة للفتيان والفتيات دون سن 18 عامًا. كما تُمنح المنح للفتيات البالغات اللاتي لا يعملن في القطاع العام أو الخاص في ليبيا. لا تكن مستفيدا من صندوق التضامن مع ليبيا علما سيتم فحص ذلك من قبل السلطات المختصة للتأكد من عدم حدوث أي خطأ.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن هذه المنحة متاحة أيضًا لجميع النساء اللائي يبقين في المنزل وليس لديهن أي دخل مالي أو يعملن في أي قطاع. عند القبول، سيحصلون على دفعة بمبلغ 150 دينارًا لبنانيًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمرأة الليبية المتزوجة من رجل غير ليبي الاستفادة من المنحة. سيتم ذلك عبر نموذج يتم إرساله إلى المكاتب المختلفة ينتشر في المدن الليبية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية.

شروط الاستفادة من منحة الزوجة والابناء

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية الليبية وضعت سلسلة من الشروط. وبحسبه فإن الدعم المالي يقدم لمن يستحقه، وأهم شرط لتلقي نفقة الزوجة والأبناء الجنسية الليبية. يمكن لزوجة الرجل غير الليبي أيضًا الحصول على منحة إذا لم يكن لديها موارد مالية لأنها تعرف أن الأطفال لا يملكون ذلك يجب أن يكونوا قد تجاوزوا سن الرشد.

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية أنه سيتم قريباً توزيع منح للزوجات والأطفال الليبيين على الفئات المستحقة. وذلك قبل نهاية العام الجاري، وقد تم إنشاء عدة منصات لفحص وفهم حالة التسجيل للمواطنين الليبيين. وعلى كل من تغيرت حالته الاجتماعية مؤخرًا أن يطالب الحكومة بذلك يتعين على جميع الليبيات المتزوجات من أجانب استكمال أوراق الجنسية الخاصة بهن.

وبحلول نهاية أكتوبر 2022، بلغ عدد الليبيات المسجلات من خلال الموقع الإلكتروني لنظام علاوات الزوجة والأطفال ما يقارب 1.33 مليون أما بالنسبة للبطاقات الصادرة للفروع فهناك مليون و 30 ألف بطاقة. وهي موجودة في جميع الفروع في مختلف المناطق ومن المتوقع أيضًا أن تودع منح سبتمبر وأغسطس ويوليو في غضون أيام قليلة المرحلة التالية، ومن يرتبط بها، كانت تنتظر منذ أيام عديدة في ليبيا لتوفير المطالب الأساسية.

بهذا نصل إلى نهاية المقال الذي تطرقنا فيه لموضوع رابط 2022 لنظام منحة الزوجات والأطفال الذي تقدمه حكومة الوفاق الوطني الليبية لجميع المواطنين الراغبين في التسجيل، والشروط المعلنة. من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية.