نوضح هنا أهداف مسابقة الكويت للعلوم والهندسة والفئات المتاحة لها، حيث  تعد مسابقة الكويت للعلوم والهندسة من أهم المسابقات التي ينظمها النادي العلمي الكويتي وهي مسابقة علمية تقام على مستوى الدولة الكويتية وتتميز بعدة إبداعات هندسية وتحقيقات علمية أخرى، ويتم من خلالها مشاركة العديد من الطلاب من أجل  تعزيز فكرة ثقافة البحث العلمي باستخدام الأساليب العلمية المعاصرة ونتعرف هنا على أهمية تلك المسابقة المميزة وكذلك الفئات المشاركة فيها.

مسابقة الكويت للعلوم و الهندسة و الفئات المتاحة لها

سنتعرف الكثير خلال السطور التالية عن مسابقة الكويت للعلوم و الهندسة والتي تساهم بدورها في  خلق جيل جديد من الشباب مهتم بالبحث العلمي والتفكير الإبداعي ومن أهم أهدافها التالي:

  • دعم المساعي العلمية، وتعزيز الوعي العلمي، ووضع الخطط، وإعداد مجموعة من الشباب لتمثيل دولة الكويت في المحافل الدولية.
  • تنظيم المسابقات والبرامج التي تساعد الطلاب على صقل قدراتهم العلمية وتعزيز ثقافة البحث العلمي التي تستند إلى أسئلة تم بحثها بدقة.
  • زيادة المعرفة العلمية للشباب، وتشجيعهم على متابعة العلم والمثابرة والثقافة العلمية، وتلبية جميع احتياجاتهم واهتماماتهم مع إبعادهم عن الأشياء السلبية التي نلاحظها في الشارع.
  • منح الطلبة أفضل الفرص لاستخدام أوقات فراغهم ومواصلة تعليمهم.
  • نشر ثقافة البحث العلمي وخلق جيل قادر على المنافسة على المستويين المحلي والدولي لخلق جيل الشباب في فهم العلوم والتقنيات المختلفة والمساهمة في تنميتها.
  • تشجيع بمشاركة الطلاب في أساسيات البحث العلمي باستخدام المنافسة.
  • تنمية روح الإبداع لدى الطلاب في مختلف المجالات التكنولوجية والعلمية
أهداف مسابقة الكويت للعلوم و الهندسة و الفئات المتاحة لها

أهداف مسابقة الكويت للعلوم و الهندسة و الفئات المتاحة لها

مسابقة الكويت للعلوم و الهندسة و الفئات المتاحة لها

هناك ثماني مراحل للمسابقة الخاصة بدولة الكويت للعلوم والهندسة نلخصها في الآتي :

  • اللقاءات الإعلامية، والتسجيل، وورشة العمل التأهيلية حيث يتم تعليم الطلاب أساسيات البحث العلمي من قبل مدربين من خارج الكويت، وأخيرًا مرحلة يُسمح فيها للطلاب بتقديم مقترحات المشاريع حسب الضرورة.
  • تلك المقترحات تعرض بعد ذلك على لجنة مكونة من أساتذة من جامعة الكويت والتعليم التطبيقي ومعهد البحوث والجامعات الخاصة بعد ذلك، سيضع الطلاب المشاريع أو الأفكار التي تمت الموافقة عليها موضع التنفيذ.

مشاريع مسابقة الكويت للعلوم والهندسة

تشمل المسابقة مشاريع من 22 مجالًا علميًا مختلفًا، بعضها يقع في مسار التصميم الهندسي والبعض الآخر في مسار البحث العلمي،  مشاريع المرحلة النهائية مقسمة إلى 4 مجموعات، كل منها تضم 10-15 مشروعا من مختلف المجالات العلمية وتشمل طلاب المدارس المتوسطة والثانوية من الذكور والإناث من مختلف الجنسيات.

جوائز مسابقة الكويت للعلوم و الهندسة

إن مسابقة الكويت للعلوم والهندسة تكرم الفائزين الثلاثة الأوائل في كل تخصص علمي، كما تمنح مكافآت نقدية للفائزين، يقام المعرض الدولي للعلوم والهندسة ايسف وهو أكبر وأشهر مسابقة علمية للطلاب الجامعيين في العالم، سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1950 ويستقطب أكثر من 1700 متنافس من أكثر من 80 دولة.

عرضنا لكم كافة أهداف مسابقة الكويت للعلوم و الهندسة و الفئات المتاحة لها، وتعرفنا على الجوائز التي تقدم عند الفوز بالمسابقة وحددنا الفئات المستحقة للحصول على الجائزة.