إجازة نصف العام الدارسي تكون بعد اختبارات الترم الأول للعام الدراسي، وتكون هذه الإجازة فرصة كبيرة للطلاب لإعادة نشاطهم بعد أداء هذه الاختبارات، وتمتد إجازة الفصل الدراسي الأول 13 أسبوعًا، يعود بعدها الطلاب إلى أماكنهم  بكامل نشاطهم لكي يبدئوا الترم الثاني من العام الدراسي، وتشمل هذه  إجازة الروضات الحكومية والصف الأول والثاني والثالث الإبتدائي، كما أنها تشمل باقي المراحل التعليمية داخل المملكة، وسوف تبدأ الإجازة بنهاية يوم الخميس 24 نوفمبر/ 30 من ربيع الآخر من عام 1444ه‍.

تفاصيل اجازة الفصل الدراسي الأول

بعد أن قامت وزارة التربية والتعليم داخل المملكة العربية السعودية باعتماد نظام الثلاثة فصول الدراسية أثناء العام الدراسية الواحد، وبذلك يحصل الطلاب على ثلاث إجازات لنهاية الفصول الدراسية.

وقد أصبح لكل فصل دراسي إجازته الخاصة بعد انتهاء الطلاب من أداء اختبارات الخاصة لكل فصل، وقد أدي هذا النظام إلى تقليل عدد أيام إجازة الفصل الواحد،  لكن يحصل الطلاب على إجازات آخرى خلال العام الدراسي مثل إجازة نهاية الأسبوع المطولة التي تتكرر أكثر من مرة.

موعد اختبار الفصل الدراسي الأول 1444

تبدأ اختبارات الفصل الدراسي الأول في يوم 26 ربيع الثاني 1444 ه‍، وتنتهي فترة الأختبارات 30 ربيع الثاني بعد إتمام عملية الامتحانات تبدأ إجازة الفصل الدراسي الأول.

وقد تم تحديد موعد هذه الامتحانات في الأسبوع الثالث عشر هو يوافق الأسبوع الأخير للدراسة في الترم الأول، على أن تبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الثاني يوم 10 من شوال 1444 ه‍ وذلك يوافق 4 من ديسمبر 2022 م، وتصل عدد أيام الدراسة في الفصل الدراسي الثاني حوالي 90 يومًا تقريبًا، ويستمر الفصل الدراسي الثاني حتى يحصل الطلاب على إجازة هذا الترم في يوم 2 من شهر مارس 2023 م.

كيف تطورت وزارة التعليم في العام الدراسي الحالي

أعلنت وزارة التعليم داخل المملكة العربية السعودية عدد من التطويرات والتحديثات أثناء الدراسة في العام الدراسي الجديد 1444ه‍، وهي جعل المعلمات في مدارس البنات الأهلية والعالمية تقوم بالتدريس لطلاب الصف الرابع الابتدائي، وذلك بعدما حقق تدريسهن إلي طلاب الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي.

وقد أعلنت وزارة التعليم أن منصة مدرستي سوف تستمر في العمل خلال العام الدراسي الجديد، وسوف يتم دعم المنصة بمواد الذكاء الاصطناعي التي تقوي مستويات الطلاب التعليمية في المستقبل.

لقد قامت وزارة التعليم داخل المملكة العربية السعودية بالتأكيد على تفاصيل العام الدراسي 1444ه‍ لجميع المراحل التعليمية سواء كانت الإبتدائية والمتوسطة والثانوية، حتى يعرف الطلاب ميعاد بداية ونهاية الفصول الدراسية  والاجازات المطولة والعطلات للعام الدراسي، ولأن الفصل الدراسي الأول قد قارب على الإنتهاء بداء الطلاب يسألون عن بداية الفصل الدراسي الثاني، ومن مدة الإجازة بين الفصلين الأول والثاني.