مدينة النعايم الصناعية بالكويت تقوم الكويت ببعض الإصلاحات والتغييرات في بلدها لتصبح أجمل وأحسن بلد ومن ضمن هذه التغييرات مدينة النعايم مدينة النعايم الصناعية بالكويت قامت الكويت بتشييد بناء للمدينة الصناعية المتكاملة فقط ب ٨ مليار وتعتبر غالبية هذه الأموال من جهة القطاع الخاص، حيث قال المدير العام للمدن الصناعية في التصريحات الخاصة به، أن جهة الحكومة ستتبرع بتكلفة ما يقارب ٥٠٠ مليون لبناء المدينة الصناعية أما جهة القطاع الخاص ستتكلف ببناء المرافق والمنشآت الخاصة بالمدينة الصناعية.

وقال المدير العام أيضاً أن الحكومة ليست تابعة فقط للمدينة بل أيضا للشعب وأن الجهة الخاصة بالقطاع الخاص سيكون له النصيب الأكبر من هذه المدينة.

أين تقع مدينة النعايم في دولة الكويت

  • تقع مدينة النعايم الصناعية في غرب دولة الكويت على بعد ٨٠ متر، وأنها ستضم ٦٠ ألف نسمة وأن السكان سيحققون عائدا ماديا قويا ما يقارب ١٠٠ مليون دينار للقطاع الصناعي فقط، وتبلغ مساحتها ما يقارب ٧ كيلو متر مربع.
  • تهدف الكويت إلى جعل المدينة قطاع خاص أكثر وعمل المخططات والمناقشات لتصبح افضل في الإقتصاد وعدم الإعتماد على القطاع الحكومي للمواطنين وتنويع الموارد الاقتصادية.

مدينة النعايم الصناعية

  • حيث قامت الجهة المختصة بالصناعة بعمل عقد لإنشاء مدينة النعايم الصناعية وأنهم يريدونها مدينة صناعية متكاملة وأن الأيدي العاملة بها تكون للصناعة فقط.
  • مدينة النعايم تعتبر من أكبر الدول الصناعية التي أنشأت على وجه الخصوص للصناعة فقط بالخطط والانشاءات وصممت خصيصاً للصناعة.

الطلبات الصناعية المتقدمة للمدينة

مدينة النعايم الصناعية بالكويت

  • بعد نجاح مدينة النعايم الصناعية في تصميمها والشهرة التي وصلت لها، تقدم عدد كبير جدا من المؤسسات والمشروعات الصغيرة لأخذ مكان في مدينة النعايم الصناعية، ووصل عددها ٤٠٠٠ طلب للتقديم وبالفعل تم قبول أكثر من ما يقارب ٣٠٠٠ طلب من ضمنهم الصناعات الصغيرة، بشرط ألا يقل رأس مال المشروعات الصغيرة أقل من ٢٠ الف دينار كويتي.
  • في ذات الوقت تقوم الحكومة بدعم المشروعات الصغيرة المتقدمة لطلب في مدينة النعايم الصناعية والعمل على رفع مستوى المساهمة في المشاريع والعمل على تطويرها، وأنهم سيساهمون بقيمة ١٠٪ على مدار السنوات القادمة، كل ذلك بهدف جعل الكويت مدينة ذات إقتصاد متقدم، ولدخول الموارد الصناعية الجديدة بها غير الموارد الصناعية التقليدية الموجودة بها.

من المساهم في تطوير مدينة النعايم الصناعية

  • جامعة الكويت هي أول داعم لهذه المدينة وأنها سوف تقوم بدراسة المنطقة وعمل دراسة جدول لدراسة القطاع الخاص بها، وأيضاً المساهم الثاني هو البنك الدولي التابع للكويت، الذي سيقوم بإزالة كل المناطق المحيطة بالمدينة الصناعية وإقتراح خطط لتطويرها وجعلها افضل مدينة صناعية.
  • يعتبر هذا المشروع من المشروعات الاقتصادية التي ستفرق في إقتصاد البلاد لأنه يستهدف المشاريع الصغيرة والإنشاءات الإقتصادية ولكن لم يتم الإعلان عن مدينة النعايم حتى الآن، ولا ما نوعية الصناعات المتبعة بها.

المشارع التنموية

بعد أن تغيرت خطة إستبدال منطقة النعايم بدل من أن تكون صناعية خططوا لجعلها إقتصادية لكي تلائم حاجه المستثمرين، لأنهم يفضلون إستثمار أموالهم في المشاريع الإقتصادية بدلا من إستثمارها في مشروعات متخصصة، ويعد تخصيص مدينة النعايم إقتصادية بدلا من صناعية لكن بشرط أن تكون كاملة من جميع الجهات وبها جميع الإمكانيات التي تجعلها مؤهلة للتبديل، ويجعل التبديل المدينة من أفضل المدن ويجعلها متطورة أمام أكبر المستثمرين.

_اضافوا أيضاً أن مدينة النعايم ستكون المدينة الأولي الصناعية التي تضم كلا من مشاريع القطاعات الخاصة ومشاريع القطاعات العامة عوضا عن ذلك، وجود مهندسين للإنشاءات في جميع التخصصات من العمال ومندسي المعمار والمهندسين المدنيين، وسيتم بناء المدينة بأجود أنواع الخامات المستخدمة لجعلها أفضل مما يتصور البعض، ولا نعلم حتى الآن متى سوف يتم العمل بها أو بناء المشاريع عليها ولم يصدر حتى الآن أي بيان أو إعلان يوضح ميعاد إفتتاح المدينة الصناعية.