قد يكون أمر محير لك لماذا تكون البصمة باليد اليسرى؟ من المؤكد أنك قد قمت بالبصم على بعض المستندات، ولكن هل تساءلت حينها لماذا تكون البصمة باليد اليسرى؟ في واقع الأمر هناك تساؤلات عدة في هذا الصدد، ويعمل موقع القمة على الإجابة عنها تباعًا.

لماذا تكون البصمة باليد اليسرى

للبصمة دور كبير في أمور كثيرة كالتوثيق، ويشغل بال الكثير من الناس سبب كون اليد اليسرى هي اليد المستخدمة في البصم.يرجع السبب في ذلك إلى كون اليد اليسرى -في العادة- أقل استخدامًا من اليد اليمنى، فتكون خالية من التشوهات والجروح مقارنة بالأخرى، مما يؤدي إلى وضوح البصمة فيها أكثر، وهذا معيار عالمي في الوقت الراهن، وهو ما يعتبر إجابة عن سؤال لماذا تكون البصمة باليد اليسرى.

الطريقة السليمة لأخذ البصمة

 

بعد عرضنا لإجابة سؤال لماذا تكون البصمة باليد اليسرى علينا التطرق للطريقة التي تُساهم في ظهور البصمة بشكل واضح، وهذا عبر اتباع عدة خطوات، هي:

  1. استخدام مادة تعمل على إظهار البصمة كالحبر.
  2. تنظيف اليد بشكل جيد.
  3. تحبير إصبع الإبهام ولكن بشكل خفيف حتى لا يتم طمس البصمة.
  4. عدم تحريك الإصبع أثناء البصم لتجنب ظهورها بشكل خاطئ.
  5. في حال عدم وضوح البصمة في المرة الأولى، يتم البصم مرة أخرى في مكان فارغ ولا يعاد البصم مرتان في نفس المكان.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الختم والتوقيع

الطرق المستخدمة في أخذ البصمة

توجد عدة طرق تستخدم حتى يتم نسخ البصمة من اليد إلى سطح آخر، منها:

  • الحبر: وهي المادة الأكثر استخدامًا خاصة في توثيق الأوراق فلا تحتاج إلى وقت أو مجهود، حيث يتم تحبير الإصبع ثم البصم مباشرة.
  • اللوح الزجاجي: حيث يتم مسحه بشكل خفيف بنوع من الحبر عديم اللون، ثم يتم أخذ البصمة.
  • الختّامة الخالية من الحبر: تُستخدم لعدم تلطخ اليد بالحبر.
  • جهاز مسح الأصابع: وهو جهاز إلكتروني، ويستخدم في أخذ البصمات في هيئات معينة خاصةً على الصعيد الحكومي.

المجالات التي تستخدم فيها البصمة

على كل دولة إنشاء قاعدة بيانات لمواطنيها وساكنيها من بصماتهم للتمكن من الوصول أو التعرف على هوية أيًا من كان إن لزم الأمر.

يرجع ذلك إلى تميز البصمة بكونها فردية فلا تتكرر حتى في التوائم، وهذا يُكسبها مكانة مهمة في علم البيولوجيا الإحصائية، وهو علم استخدام صفات وخصائص الإنسان الجسدية والفردية لتحديد هويته، وعلى إثره تُستخدم في الآتي:

  • التوثيق: تستخدم البصمة لتوثيق العقود والمستندات الهامة بجانب التوقيع، وتكمن أهميتها في أنه لا يمكن تزييفها مثل التوقيع.
  • تحديد هوية ضحايا الكوارث: عند حدوث حوادث بشرية أو طبيعية ينتج عنها ضحايا مجهولي الهوية، يتم أخذ بصماتهم للتعرف عليهم وذلك من خلال مطابقتها مع الموجودة في قاعدة البيانات لدى الدولة.
  • التعرف على الجُناة: ويعتبر هذا أهم المجالات التي تستخدم فيها البصمة، حيث إنه عند وقوع جرائم لم يتم القبض على مرتكبيها، تكون أولى الخطوات التي تتخذها الجهات الأمنية هي رفع البصمات من كل ما هو موجود في مسرح الجريمة ومطابقته مع ما تمتلكه.

حالات استخدام اليد اليمنى في البصم

من أكثر التساؤلات التي يتم طرحها بجانب سؤال لماذا تكون البصمة باليد اليسرى هي إن كانت هي اليد الوحيدة المسموح استخدامها في البصم أم يمكن استخدام اليمنى أيضًا، وفي الواقع نعم، يمكن استعمال اليد اليمنى في الحالات الآتية:

  • حدوث تشوه في اليد اليسرى مثل البتر أو الجروح أو الحروق.
  • تعمّد إفساد البصمة في اليد اليسرى مثل قطع أجزاء من الجلد، أو إحداث جروح بأدوات حادة وتلك طرق يلجأ إليها المجرمون للإفلات من العقوبة.
  • إن كان الشخص أعسر “أي معتاد على استخدام يده اليسرى أكثر من اليمنى” وحينها يمكن استخدام اليد اليمنى حيث أن البصمة فيها تكون أكثر وضوحَا.
  • إقرار الهيئات الحكومية في بعض الدول استخدام إبهام اليد اليمنى دون غيره في أخذ البصمة.
أسئلة دينية صعبةاسئلة دينية
الغاز صعبةاسئلة صراحة
حزازير مضحكةاسئلة محرجة
فوازير مضحكةلو خيروك
الغاز مع الحلسؤال وجواب
فوازير وحلهافوازير صعبة
اسئلة عامةاسئله صراحه
اسئلة ذكاءاسئلة صراحة وجرأة
اسئلة محرجةالغاز دينية

تم العمل على اكتشاف بصمات الأصابع للمرة الأولى في عام 1823م، وذلك على يد عالم للتشريح تشيكي الجنسية اسمه بركنجي، هذا حين لاحظ مدى اختلاف الأقواس والدوائر والعقد المكونة لها من شخص لآخر، ومنذ ذلك الوقت وهي تُستخدم بشكل عالمي لعدة أسباب.