طرح أفكار مشاريع صغيرة في الكويت شيء يهم العديد من الأشخاص في الدولة حتى وإن لم يكونوا من مواطني الكويت، فهي تعد البداية الحقيقية لانطلاق صغار المستثمرين وبناء مستقبل أكثر رخاءً ورفاهية، وسيقدم لكم موقع القمة مجموعة من الأفكار لمشروعات صغيرة يمكن افتتاحها بالكويت دون الحاجة لرأس مال كبير.

مشاريع صغيرة في الكويت

ليست جميع المشروعات الكبيرة التي نراها الآن بدأت بهذه الضخامة، بل بدأت كلها كمشروعات صغيرة وبمرور الوقت تطورت وأخذت في النمو، والمشروعات الصغيرة موجودة في كل البلدان متقدمة كانت أم نامية، وبالرغم من ثراء دولة الكويت ورخائها الاقتصادي إلا أنها لا تخلو أبدًا من وجود أفكار المشاريع الصغيرة بها مثل:

1- مشروع للمسابح اليدوية

هذا المشروع يعد من أفضل المشروعات التي يمكن الدخول فيها وضمان نجاحها بلا شك، وذلك لأن التسويق له سهل جدًا ويمكن تحقيق نسبة عالية من المبيعات من خلاله، والأفضل والأهم من ذلك كله ما يجنيه الشخص من حسنات وثواب لكونه يساعد غيره ويشجعهم على التسبيح وذكر الله، كما أنه لا يتطلب وجود رأس مال كبير أو ميزانية عالية.

على سبيل المثال يمكن لصاحب هذا المشروع أن يبدأ في العمل بعدد قليل من المسابح، وكلما تمكن من تحقيق ربح أكبر يمكنه التوسع بشكل تدريجي، ولا يحتاج مشروع صناعة المسابح إلى إمكانيات كبيرة حيث تتم صناعتها من مواد وأدوات بسيطة غير مكلفة وتصنيعها غير مرهق ولا يحتاج إلى وقت أو جهد كبير.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم بروست PDF

2- مشروع لبيع العطور

مشروع لبيع العطور

يمكننا اعتبار هذا المشروع من أنجح مشاريع صغيرة في الكويت، وذلك لأنه لا يحتاج إلى رأس مال ضخم، والعطور عامةً من المنتجات المنتشرة والأكثر طلبًا داخل الكويت ولا غنى عنها.

من مميزات هذا المشروع وضمانات نجاحه هو تنوع مجالاته فعلى سبيل المثال توجد أنواع من العطور النسائية والرجالية وتتفرع من كل منهما أنواعًا كثيرة، إلا أن هذا المشروع يحتاج إلى دراسة وتخطيط جيد مع ضرورة الحرص على توفير مختلف أنواع العطور التي تتناسب مع مختلف الفئات والأذواق.

3- مشروع اكسسوارات السيارات

غالبية الناس في دولة الكويت لديهم سيارات خاصة وإذا نظرنا إلى شوارع الكويت سنجد أنها مزدحمة جدًا بالسيارات، وبالطبع يسعى كل هؤلاء وخاصةً فئة الشباب منهم إلى أن تبدو سيارتهم في أفضل هيئة وأجمل شكل، لذا يعتبر مشروع اكسسوارات السيارات من أفضل ما يمكن افتتاحه من مشاريع صغيرة في الكويت.

حيث بات يصنف ضمن أكثر المشاريع ربحًا من خلال بيع اكسسوارات السيارات المختلفة المناسبة للشباب والبنات، ويمكن التعامل مع تاجر تجزئة أو تاجر جملة للحصول على البضائع بأقل سعر وبيعها بسعر مناسب يحقق ربحًا جيدًا لصاحب المشروع.

4- مشروع مطعم متنقل

مشروع المطعم الصغير المتنقل من الأفكار الرائجة الناجحة في كل دول العالم وبالطبع لن يفشل أبدًا في الكويت، حيث يقدم هذا النوع من المطاعم أشهى وألذ الوجبات السريعة الرائجة في الكويت، ومنها الأكلات العربية والشعبية.

يجب أن يحرص صاحب هذا المشروع على البيع بأسعار مناسبة في البداية ويقدم عروضًا وتخفيضات على الوجبات المقدمة، لكي يضمن وجود عملاء وإقبال كبير على المطعم المتنقل، وجدير بالذكر أن هذا المشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير، وينصح بوضع المطعم أمام الأماكن التي تشهد حضورًا كبيرًا من الناس مثل الملاعب والنوادي وغيرها.

5- مشروع مقهى صغير

القهوة تمثل عشق بالنسبة إلى غالبية سكان العالم ولا غنى عن وجودها في أي مكان، ويمكن استغلال ذلك من أجل الحصول على ربح مرتفع في خلال فترة وجيزة وبأقل تكلفة عن طريق افتتاح مقهى صغير، ويجب أن يفتتح هذا المقهى الصغير في مكان تجمع وازدحام لضمان تلقي طلبات كثيرة على مدار اليوم، وينصح أيضًا بإتاحة إمكانية التيك اواي.

6- مشروع تعليم اللغة الإنجليزية

الإقبال على تعلم اللغة الإنجليزية لا يقل أبدًا بل هو في تزايد يومي وخاصةً في دولة الكويت التي تستقبل عمالة من الخارج ومن الدول العربية وتحتاج إلى تعليمها اللغة الإنجليزية لكونها لغة التعامل والتواصل العالمية.

يمكن لمن لديه قدرات عالية في اللغة الإنجليزية استغلالها واستقطاب هؤلاء وتعليمهم بأسعار جيدة، وتقسيمهم إلى مجموعات لكل مجموعة مستوى معين يتم العمل معهم فيه لتطويره.

7- مشروع الوساطة المالية

للكويت سوق مالية مخصصة فقط للأوراق المالية وتوجد العديد من الدراسات والإحصائيات التي تؤكد على أنها تحتل المركز الثاني على مستوى الوطن العربي كأكبر سوق مالي، وشركات الوساطة هي التي تلعب دور الوسيط فيما بين المستثمرين والبورصة العالمية حتى تتم عملية التداول بشكل آمن ودقيق، وهذا المشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير ويكفي أن يكون متوسطًا لكي يحقق صاحب المشروع أرباحًا طائلة.

8- مشروع مغسلة للملابس

من المشاريع الصغيرة الجيدة التي يمكن أن تفتتح في دولة الكويت مشروع مغسلة للملابس، فكثير من الناس هناك يعملون أو مغتربون ولا يجدون وقتًا أو جهدًا كافيًا لتنظيف الملابس، لذا يلجئون إلى مغاسل الملابس لكي تتولى هي هذه المهمة، ويعتبر هذا مشروع ناجح، ويحتاج رأس مال متوسط وليس كبير.

اقرأ أيضًا: أفكار مشروعات صغيرة مربحة جداً بنسبة 300%

عوامل نجاح وفشل المشروعات الصغيرة

هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى استقرار المشروع الصغير وتضمن نجاحه، وفي المقابل عوامل أخرى قد ينتج عن وجودها فشله والتعرض إلى خسارة كبيرة، وفي الجدول التالي نستعرض هذه العوامل:

عوامل النجاحعوامل الفشل
حسن التخطيطعدم اختيار المكان المناسب للمشروع
دقة اختيار مكان المشروعسوء التعامل مع العملاء
تحديد الفئات المستهدفةالعشوائية وقلة النظام
جودة الخدمة أو المنتج المقدمعدم نظافة المكان
تطوير المنتجالجمود وعدم التحديث
حسن الإدارةرفع الأسعار
التسويق الجيدعدم التسويق للمشروع بالطريقة المناسبة
حسن التعاملعدم الاهتمام بتنظيم وديكورات المكان
الاعتناء بالديكوراتسوء التخطيط
الاهتمام بالنظافةإهمال الأمور الإدارية

اختيار أي واحدة من أفكار مشاريع صغيرة في الكويت يجب أن يتم عن اقتناع وبعد تفكير بتمعن ودراسة عميقة لكل جوانب المشروع لتسهيل تحقيق الأهداف المرجوة والأرباح المطلوبة خلال فترة قياسية.