مشروع براس مال 5000 ريال يساعدك في زيادة دخلك، سواء كان عبارة عن عمل إضافي، أو يمثل لك دخل أساسي في حال كنت تعاني من ضائقة مالية، إذ إن الكثيرين فقدوا وظائفهم بعد وباء كورونا وذلك ما أثر على الاقتصاد العالمي، ومن خلال موقع القمة نوفر لك أفكار مشاريع مميزة.

مشروع براس مال 5000 ريال

بات الجميع يتحدث عن الحرية المالية وعظم قدرها في تحسين جودة حياة الإنسان، وأنها لا تتحقق إلا من خلال توفير أصول كثيرة، تدر دخل يغطي الاحتياجات الأساسية للشخص، وتفيض بما يسمح للقيام بمزيد من الاستثمار، وهذا لا يتحقق إلا من خلال تنويع مصادر الدخل، لذا نجد أن كل من نعرفه قد قام بإنشاء مشروع جانبي، مما يدفعك للتساؤل عن إمكانية افتتاح مشروع براس مال 5000 ريال، وفيما يلي نقدم بعض أفكار المشاريع المناسبة:

1ـ التجارة الإلكترونية

لا تكلفك الكثير من المال إذ يمكنك شراء منتجات وبيعها في نطاق معارفك على مواقع التواصل الاجتماعي أو يمكن بيع منتجات وأخذ عمولة بما يعرف بـ affiliate marketing حيث يقوم الشخص الذي يروج لخدمة أو منتج معين بالحصول على مال مقابل كل عملية بيع.

التجارة الإلكترونية

2ـ مشروع عربة طعام متنقلة

لا يوجد مشروع ناجح بقدر المشاريع القائمة على الطعام والمواد الغذائية سواء متجر لبيع السلع أو محل خضار أو حتى عربة طعام تستهدف طلاب المدارس، والموظفين الذين يكونون خارج المنزل طيلة اليوم ويرغبون بتناول طعام شهي، وغير مكلف مثل سندويش شاورما أو سجق.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم بروست PDF

3ـ الحمام اللاحم

تعد تربية وإنتاج الدواجن من المشاريع الناجحة والمربحة بقدر كبير، والحمام اللاحم الفرنسي يعتبر مثالي كمشروع براس مال 5000 ريال، أو أقل لأنه غير مكلف على الإطلاق بغرض إنتاج زغاليل واللحم تحقق أرباحًا جيدة، لأن سعر البيع لها مناسب على خلاف الحمام البلدي.

4ـ فتح مكتب تسويق عقاري

يمكن إنشاء مكتب تسويق كمشروع براس مال 5000، إذ إنه في البداية لن تحتاج سوى إيجار مكان، ولن تحتاج سكرتير لكونك في البداية، ولكن كل ما تحتاجه هو الدعاية الجيدة وتكوين خبرة في المجال تسمح لك بالتربح منه، مع تقديم إفادة حقيقية للناس، كي لا يُهدم جدار الثقة بينكم وتخسر كل عملائك.

5ـ منحل عسل

تكلفة الخلية لا تتخطى ربع المبلغ المحدد لمشروع براس مال 5000 ريال، والعسل الأصلي بات عملة نادرة يمكن بيعها بأسعار عالية حسب الجودة والماركة التي تنتجها، لذلك فإن عمل دراسة جدوى والاهتمام بالناحية التسويقية يعد نقطة البداية لنجاح المشروع.

مشاريع نسائية برأس مال محدود

تهتم النساء هذه الأيام بالاستقلال المادي عن الزوج والأب على سبيل تأمين مستقبلها ومستقبل أولادها، لذلك فإن الأم التي ترعى أولادها وتدير شئون البيت تفكر في مشروع براس مال 5000 ريال، ويمكن أن تقوم به من المنزل لتطوير نفسها والاختلاط بالناس والعالم الخارجي، ومن أهم الأفكار التي يمكن للنساء القيام بها ما يلي:

1ـ الأعمال اليدوية

تضمن هذه الأعمال (الخياطة والتطريز وتصنيع الشموع والريزن والإكسوارات والتصميم والعديد من المهارات الأخرى) التي تتقنها السيدات والشابات، ويمكن من خلالها الحصول على دخل شهري مقبول، حيث ببساطة ستقومين بإنشاء موقع إلكتروني وعرض منتجاتك عليه والتسويق له، ومن ثم انتظار الزبائن بالتهافت عليك.

2ـ منصة يوتيوب

إذا كنت تجدين صناعة المحتوى بأي شكل حتى لو لم يكن مرئي يمكن استخدام البودكاست، أو لديك هواية تتفوقين بها مثل الرسم والكروشيه واللغات الأجنبية يمكن فتح حساب على مواقع التواصل الإلكتروني، واستخدامه لعرض هذا المحتوى، ومع القليل من المثابرة سيبدأ بإدرار مدخول شهري مقبول.

3ـ بيع منتجات عناية بالبشرة

كل النساء يصلحن كمندوبات مبيعات بالفطرة، إذ إنهم يلمون بكافة التفاصيل المتاحة ويستجيبون للمعلومات التي حصلن عليها بطريقة مميزة بالإضافة لدوائر المعارف التي لا تنتهي، لذلك يمكنك أن تستغلي ذلك في بيع منتجات نسائية بين معارفك والحصول على ربح موازي لمهاراتك وجهودك.

4ـ توصيل طعام منزلي

الطبخ فن مهما تعلمنا الوصفات وشاهدنا برامج لا أحد يمكنه صنع طعام مميز إن لم يكن لديه هذه الموهبة، لذلك إن كنت محترف في فنون الطبخ يمكن فتح متجر من المنزل لتوصيل الأطعمة الجاهزة للأشخاص الذين ليس لديهم وقت أو بال لطبخ محاشي أو مخللات أو حلويات أو كلهم حسب ما تستطيعين.

6 أخطاء نقع فيها عند بداية مشروع صغير

بعد التخرج قد يتحمس الشباب الذين في بداية حياتهم ويدفعهم حماسهم لإيجاد مشروع براس مال 5000 ريال ولكن حين تبدأ العقبات في القدوم واحدة تلو الأخرى، وحين يتملكهم الإحباط واليأس بعد أن تتكسر أحلامهم على صخور الواقع، فيقررون الانسحاب والاستسلام، لذلك نقدم لهؤلاء ولأي شخص يحلم بفتح مشروع خاص به، حتى لو برأس مال محدود جدًا هذه الأخطاء الشائعة لتجنبها:

1ـ تجاهل أهمية التخطيط

يدفع الحماس الكثيرين لارتكاب حماقات يندمون عليها فيما بعد ويخطر ببالهم بعد مرور الأزمة لما لم أفعل كذا، كان يمكن أن أتصرف بطريقة مغايرة، لذلك فإن التخطيط يحد من المفاجآت ويساعد الجميع على تخطي العقبات والصعاب التي تظهر بين الحين والآخر، كما أن وضع الأهداف على ورق يعطي لصاحب المشروع فكرة واضحة عن الوسائل التي يمكن أن يتبعها من أجل أن يحقق ما يريد.

2ـ اعتبار التسويق كعنصر إضافي

يظن المبتدئون أن الجانب التسويقي يمكن تهميشه، إذ إن المهارة هي كل شيء ولكن الحقيقة أن المهارة دون تسويق لا نفع لها كالصنبور دون ماء، إذ إن عدم الترويج للمنتج أو الخدمة التي تقدمها يبعدك عن مضمار المنافسة من الأساس، فاختيار طرق دعائية فعالة حتى لو كانت ليست مثالية يرجع بفائدة عظيمة في المستقبل القريب والبعيد، ويمكن تجربة عدة استراتيجيات وتحديد أيهمًا أفضل بعد التقييم لتكون نقطة التحول لمشروعك.

3ـ تجاوز المراحل

قد يتحمس شخص في البداية خصوصًا إذا حقق نتائج وإن كانت ضئيلة ويرغب بالتوسع ويأخذ قرض أو يقوم بفعل أي شيء متسرع بسبب الأحلام الوردية، والأمل الذي لا يقترن بأرقام وحقائق مالية تدعمه، مما يقود للوقوع في سلسلة من المديونيات أو أي شيء أسوأ بسبب التهور.

4ـ عدم وجود خبير أو مرشد موثوق

يحتاج الإنسان لوجود قوة أكبر منه في العلم والحكمة تعمل كمرشد له يساعده على اتخاذ القرارات الصعبة، والتفكير بشكل صحيح لرؤية الأمر من منظور سليم يمكنه من فهم الخطوات اللازم اتباعها لتحقيق مكاسب مادية، ويمكنه من تخطي العقبات التي يواجهها هنا وهناك.

5ـ التوقف عن تطوير المنتج أو خدمة عند مرحلة ما

هذا العالم يدور بسرعة مهولة وتتغير فيه الثوابت، لذلك يجب متابعة هذه التغييرات كي لا تُترك في المؤخرة يلزم دائمًا الاطلاع على آخر المستجدات في مجال عملك، وأجدد ما يقوم به المنافسون كي تتمكن من اجتياز هذه الفترة والفترات التالية بنجاح.

اقرأ أيضًا: أفكار مشروعات صغيرة مربحة جداً بنسبة 300%

6ـ الاستسلام بعد أول هزيمة

تشير الإحصائيات في أمريكا أن النسبة العظمى من المشاريع والشركات الناشئة تغلق بعد عامها الأول، وذلك بسبب ضعف تقدير الأوضاع المحيطة بهم وعدم القدرة على التفكير بشكل عقلاني ومنطقي رغم أن كل الخبراء يؤكدون على ضرورة تعلم مهارات مثل التحليل والتفكير النقدي، كمهارات حياتية لازمة للنجاح في الحياة بشكل عام.

يوجد ملايين بل مليارات الأفكار لمشاريع بمبالغ مالية محدودة أو بدون رأس مال من الأساس، ولكن هذه الأفكار يجب أن تخضع لفحص دقيق تحت الميكروسكوب، ويُخطط لها جيدًا كي تحقق النتائج المطلوبة.