دراسة جدوى مشروع صالة جيم تعتمد على مجموعة من العوامل، إذ يجب تخصيص الهدف من المشروع، والذي بناءً عليه يتم رسم الخط الذي تسير عليه الدراسة، فيمكنك تحديد جيم للنساء أو الرجال أو كليهما معًا، ومن خلال الدراسة ستتمكن من تحديد تفاصيل مثل نوع الاشتراكات التي ستسمح بها في المركز الرياضي، وغيرها من أمور ومن خلال موقع القمة نتعرف إلى كل هذه الأمور.

دراسة جدوى مشروع صالة جيم 2023

إيجاد فكرة لمشروع مبتكرة ولم يسبقك إليها أحد أمر صعب، وذلك لأن العالم أصبح قرية صغيرة بشكل يتم فيه كل شيء بسرعة، وعند ظهور مشروع جديد يبدأ عدد كبير من الناس بتقليده، لذلك لم يعد هناك حرج من القيام بالأشياء التقليدية بشكل جديد يعيد أحياءها، لذلك يمكن أن يكون عمل دراسة جدوى مشروع صالة جيم هو السبيل للثراء والنجاح.

ذلك لأننا في عصر السمنة والتي من الواضح قدر الأضرار والأمراض التي تسببها لجسم الإنسان، ولذلك فإن فكرة صالة الجيم جيدة إذ إنها ستحل مشكلة يواجهها عدد مهول، ولكن الفكرة في كيفية إقناع الناس بالقدوم لهذا المركز بالتحديد، هذا ما ستتمكن من الإجابة عليه من خلال دراسة جدوى مشروع صالة جيم.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تجارة السمسم

الجانب الفني والتشغيلي

يوجد عدد من الأمور التي يجب الانتباه لها عند عمل دراسة جدوى مشروع صالة جيم وتتعلق بالتفاصيل الخاصة بهذا المشروع والبيانات التي يتم الاعتماد عليها للقيام بالخطوات التالية، الأمر أشبه بكتابة قوائم المهام والمشتريات، ولكن على نطاق واسع ومفصل، فيتم تحديد كافة البيانات ويُخلق رسم تصويري للعملاء المستهدفين، والتركيز على معلومات مثل طبيعة عملهم واهتماماتهم، لأنه سيتم استخدامها فيما بعد للتأثير عليهم وتسويق الخدمة لهم.

1ـ موقع ومكان صالة الجيم

موقع ومكان صالة الجيم

يمكن اختيار شقة واسعة أو دور أرضي في بناية، ولكن يجب الانتباه إلى أن مظهر وشكل المكان سيتحكم في الطبقة التي ستدخله، ففي حال كان استهدافك لشريحة غنية لا بد أن تختار مكان مثالي بإطلالة رائعة وبخصوص الموقع، فلا بد أن يكون مكان مميز وفي مركز المدينة، أو في مكان حيوي بحيث يتمكن كل سكان الحي من التعرف عليه، والتمكن من زيارته بسهولة خلال اليوم أو بعد فترات الدوام.

يلزم التحديد إن كان للسيدات أم يمكن السماح للرجل بالاشتراك، وما إذا كنت ستعزل قسم الرجال عن النساء أم ستقوم بتحديد فترة مسائية للرجال وصباحية للنساء، كما يجب الانتباه للمساحة، حيث إنه كلما كانت أكبر كان أفضل، ولكن يجب أيضًا مراعاة التكاليف في البداية والاختيار بحذر.

2ـ تجهيز الصالة

تدقق دراسة جدوى مشروع صالة جيم في تفاصيل تجهيز الصالة وتحرص على الانتباه لكل النقاط التي تساعد على تسهيل خطوات التنفيذ فيما بعد وتضمن 3 نقاط أساسية، وهي:

  • التصميم والديكور: يلزم أن يكون التصميم المتبع في الصالة حماسي وأن تغطى بالرسوم والعبارات التحفيزية التي يفضلها الشباب، كما يفضل مراعاة اختيار ألوان مناسبة للحائط مع الأجهزة الرياضية، وينبغي التأكد من أن هذه الألوان تخلق تأكيد لهوية المكان، وأن يكون الشعار الخاص بالجيم موزع في كل مكان على المناشف وملصق على الأجهزة والحوائط وكل شيء.
  • نظم التهوية: من الواضح أن الصالات الرياضية مكان معبأ بالأدرينالين والعرق، لذلك تصدر رائحة كريهة، وخصوصًا إن كان مستخدمي الجيم من الرجال، لذلك يجب الحرص على توفير نظام تهوية يعمل بكفاءة ووضع عدد مقبول من المراوح والمكيفات.
  • الأجهزة الرياضية: هي من أهم أسباب ذهاب الناس إلى الصالات الرياضية؛ لأنه يحتوي على معدات ثقيلة ومعقدة لا يمكن اقتناؤها في المنزل، لذا فتجهيز الجيم بهذه الأدوات يساعد على جذب عدد أكبر من الزبائن، كما يجب مراعاة توفير مساحات فارغة للتمارين الحرة مثل اليوجا والكارديو.

3ـ العمالة المطلوبة

بالاعتماد على دراسة جدوى مشروع صالة جيم، فإن الجيم لا يحتاج عددًا كبيرًا للعمل به يكفي وجود مدرب أو اثنين لمتابعة العملاء وموظف استقبال وعامل نظافة، إذ إنه يمكن دائمًا زيادة العدد مع زيادة العملاء، ولكن في البداية يكفي مدرب لياقة بدنية وكمال أجسام واحد أو اثنين لإدارة الصالة بالكفاءة المطلوبة دون عناء.

الجانب التسويقي لمشروع صالة جيم

عمل دراسة جدوى مشروع صالة جيم متقنة هي السبيل الوحيد للتمكن من النجاح في هذا المجال، إذ يوجد عدد كبير من المراكز الرياضية التي يتم افتتاحها كل يوم، ولكنها غالبًا ما يتم تغيير النشاط بعد بضعة شهور، مما ينجم عنه خسارة المال والوقت والكثير من الطاقة، لذلك من اللازم عدم ادخار جهد في مسألة التسويق سواء من خلال الطرق التقليدية أو من خلال مواقع التواصل، سواء إذا كنت ستقوم بها بنفسك أو ستتعاون مع أحد المتخصصين.

يوجد عدد مهول من الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها في البداية لكي تجذب أكبر عدد من العملاء، إذ يمكنك أن تقوم بعمل كوبونات خصم ونظام نقاط وهدايا وعينات مجانية وفعاليات رقص زومبا أو شرقي أو هندي، أو أي فكرة مبتكرة تتمكن من استخلاصها من خلال التحليلات والإحصائيات بخصوص الشريحة المستهدفة لمشروعك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم بروست PDF

تكاليف ومصاريف صالة جيم

في هذا الجزء من دراسة جدوى مشروع صالة جيم يقوم صاحب النشاط بتحديد رأس المال المطلوب لتأسيس واستمرار الصالة، حتى تتمكن من تغطية تكاليف إدارتها الشهرية، ومن ثمة إدرار الأرباح، ويجب عمل ميزانية شاملة تحتوي على كل التفاصيل التالية:

فواتير الكهرباء والمياه والغاز
أسعار المكيفات والمراوح
تكاليف تأجير المكان
أسعار الأجهزة مثل (المشاية الكهربائية واليدوية، جهاز الساونا، جهاز البنش، جهاز الكتف، جهاز الرفرفة، أحجام البار وأوزان الطارات، الدنابل).

دراسة الجدوى تساعد على نجاح المشاريع وتمكن أصحابها من القيام بتوسعات على أسس صحيحة فيما بعد لذلك لا يمكن تجاهلها.