تُعد دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية أولى الخطوات التي يتم السير عليها ليتم تنفيذ المشروع كما هو مطلوب على أرض الواقع، فممارسة الزراعة أمر يحتاج إلى تخطيط ودراسة جيدة، والصوب الزراعية هي ممارسة زراعية فريدة من نوعها لتطوير الخضار تحت تصميم مغطى، ومن خلال موقع القمة سنوضح دراسة جدوى هذا المشروع بالتفصيل.

دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

في الوقت الحالي صار الكثير من الشباب يتجهون نحو تنفيذ أفكار مشاريع حتى يعملون بها ويحصلون على دخل شهري عن طريق المشروع الذي يرغبون في إنشائه، ويعتبر مشروع الصوب الزراعية من ضمن هذه المشاريع، ونذكر دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية من خلال التالي:

1- دراسة السوق

دراسة السوق

يجب الاهتمام بدراسة السوق جيدًا حتى يتم بدء هذا العمل التجاري، فهذه الدراسة تساعد على إنشاء علامة تجارية لصاحب المشروع، والتأكد من أن العملاء المحتملين سيشترون من هذا العمل بدلًا من التعامل مع المنافسين.

بالإضافة إلى ضرورة التفكير في مجموعة من المعلومات الأساسية، والتي منها: (سكان المجتمع – مستويات الدخل – معدل البطالة – أعمار أفراد المجتمع)، والتفكير في كافة المزارعين المحليين في المنطقة المُراد تنفيذ المشروع بها.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى محل خضار وفواكه

2- وضع خطة المحاصيل

يتم تحديد نوع المحاصيل المُراد زراعتها في الصوب الزراعية، وهذا الأمر سيحتاج من صاحب المشروع إجراء جولة جيدة في السوق حتى يعرف جميع النباتات الشائعة في المجتمع، وكذلك دراسة المنافسين ومعرفة ما ينقصهم، وبعد ذلك البدء في بناء العمل التجاري الخاص به.

بالإضافة إلى إجراء فحص وجولة أخرى للبحث عن التربة المثالية المُراد الزراعة فيها وتنفيذ فكرة مشروعه، وتحديد أوقات الزراعة المناسبة لكل محصول، وظروف النمو أيضًا بالتفصيل.

3- تحديد حجم العمل

عند إجراء دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية لا بد من تحديد حجم النشاط التجاري من خلال معرفة عدد المحاصيل المُراد زراعتها لتحقيق أرباح جيدة من خلالها، فيمكن تقليل التكاليف العامة من خلال بيع مجموعة مختلفة من المنتجات بأحجام متنوعة.

علاوة على ذلك فإنه عند تحديد واختيار المساحة سيتوجب التفكير في مقدار المساحة المطلوبة لتنفيذ هذا النشاط التجاري، وينبغي مراعاة تربة الأرض وإمدادات المياه والجريان السطحي وطريقة الوصول إلى المرافق الضرورية.

4- تصميم مشروع الصوب الزراعية

بعد الحصول على الأرض المناسبة لمشروع الصوب الزراعية، فلا بد من تحديد هل سيتم بناء دفيئة من الصفر أو سيتم شراؤها جاهزة، سواء تم تحديد أي خيار، فمن المهم مراعاة مجموعة من الأمور، ومنها ما يلي:

  • المواد الخاصة بالاحتباس الحراري.
  • التهوية والظل.
  • البيئة التي تحتاجها النباتات.
  • إضافة نظام ري مناسب، ونظام أسمدة ومقاعد وأرفف سلكية.

5- شراء احتياجات المشروع

بعد الانتهاء من اختيار التربة وطريقة تصميم الصوب الزراعية يأتي دور شراء كميات مناسبة من البذور المُراد زراعتها في الصوب، فيتم البحث عن أفضل موردي الجملة حتى يتمكن صاحب المشروع من الحصول على المزيد من البذور بتكلفة أقل من الأسواق.

6- التسويق للمشروع

تُعد هذه الخطوة من أبرز الخطوات التي تساعد على انتشار اسم المشروع والحصول على إقبال كبير، ونذكر طرق التسويق والترويج للمشروع عبر النقاط الآتية:

  • إنشاء صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة تحمل اسم المشروع.
  • إنشاء موقع ويب ونشر صور المحاصيل المتوفرة في المشروع.
  • عمل كتالوج يظهر جميع المنتجات المتاحة للعملاء حتى يتمكنوا من اختيار المحصول الذي يُريدون الحصول عليه.
  • طباعة وتوزيع الإعلانات المصغرة على كافة المناطق المحيطة بالمشروع وعلى المنطقة التي يكثر فيها تواجد تجار الخضار والمحاصيل الزراعية المختلفة.

عوامل نجاح مشروع الصوب الزراعية الأساسية

تجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من العوامل التي تساعد على نجاح مشروع الصوب الزراعية الرئيسية، وهي:

  • اختيار موقع مناسب لبدء المشروع، وتوظيف مندوبين لبيع المحاصيل خارج المدينة.
  • الانتباه إلى استيراد أفضل أنواع بذور الخضراوات، والبيع بسعر الجملة أو أقل من أسعار المنافسين.
  • متابعة ومراقبة أسعار السوق والمنافسين من حين إلى آخر، والعمل على زيادة نسبة المبيعات حتى يحصل صاحب المشروع على أرباح عالية.
  • ينبغي توزيع السماد في خطوط الزراعة في جميع الصوب الزراعية.
  • يتم شراء أسمدة نباتية ومحسنات تربة مثل: (الفوسفات – الكالسيوم – الكبريت الزراعي).
  • وجود مبيدات حشرية تعمل على القضاء على الآفات والحشرات التي تصيب النباتات.
  • متابعة أحدث العروض والخصومات التي يقدمها تجار الجملة والمصدرين للمشروع.
  • توافر أنواع من شتلات الطماطم والفلفل والخيار.
  • وجود مخصب حيوي يساهم في تنشيط التربة وزيادة نمو المحاصيل المزروعة في الصوب الزراعية.
  • البحث عن النباتات الناقصة في السوق ولدى المنافسين والعمل على زراعتها وتوفيرها، فهذا سيزيد من نسبة مبيعات المشروع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز

تكاليف مشروع الصوب الزراعية

أثناء الحديث حول دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية، فمن الجدير بالذكر أن هناك تكاليف يجب توافرها لبدء تنفيذ هذا المشروع، وهي تتمثل فيما يلي:

التجهيزاتالتكلفة بالدولار
بدء الأعمال التجارية الصغيرة المسببة للاحتباس الحراري17000
بدء دفيئة أكبر يمكن فتحها للجمهور100000

ساعد مشروع الصوب الزراعية على توفير فرص عمل للعديد من الشباب، مما أدى إلى تقليل معدل البطالة في البلاد، فهذا المشروع انتشر على نطاق واسع وصار الكثير يعملون به، ويعتبر تطوير كبير في مجال الزراعة.