الأمثلة عن مشاريع التنمية المستدامة عديدة، حيث إنها تعتمد على تلبية احتياجات الجيل الحاضر والعمل على إشباع رغباته، بشكل آمن دون التأثير على الفرص المتاحة للأجيال القادمة، من أجل القدرة على إشباع احتياجاتهم أيضًا، وهذا يتم بالتزامن مع مراعاة الموارد الطبيعية المحدودة، لذا سوف نتعرف على أبرز مشروعات التنمية المستدامة من خلال موقع القمة.

أمثلة عن مشاريع التنمية المستدامة

توجهت الدول في الآونة الأخيرة إلى ابتكار عدد كبير من المشروعات التي تعتمد على التنمية المستدامة، حيث ظهرت العديد من الشركات حول العالم تؤيد ذلك النوع من المشاريع وأطلقت العديد منها، لذلك سوف نتعرف على أمثلة عن مشاريع التنمية المستدامة من خلال ما يلي:

1- حافلات النقل العام صديقة البيئة

حافلات النقل العام صديقة البيئة

توجهت العديد من الدول حول العالم إلى إطلاق مجموعة من حافلات النقل العام التي تعمل بالطاقة الكهربائية من خلال استخدام البطاريات مُسبقة الشحن لتكون صديقة للبيئة، وكان لهذه الحافلات دور كبير في التخفيف من الضجيج، والتلوث البيئي لتحسين جودة الهواء.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع صالة جيم

2- مشروعات الزراعة الحضرية

عند الحديث عن أمثلة عن مشاريع التنمية المستدامة، يجب أن نذكر الزراعة الحضرية التي تعد واحدة من الظواهر الشعبية في المدن الكبرى في كثير من العالم، ولعل أبرزها في دولة السويد، حيث تأخذ تلك الزراعة هناك عدة صور مختلفة مثل حدائق الأسطح وحدائق التخصيص والحدائق المجتمعية والبساتين الحضرية الخاصة.

بدأت السويد في تأسيس جمعية الحدائق المجتمعية عام 1921 وهي تعد من أقدم الحركات التي كانت تهدف إلى تشجيع الزراعة الجماعية على الإطلاق من أجل تحقيق الاستهلاك الغذائي المستدام، حيث تتيح الجمعية لأعضائها تأجير قطعة أرض متاحة للبستنة الفردية غير التجارية.

3- بنوك الطعام

إن بنوك الطعام من أبرز المشروعات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة، حيث إنها تعمل على التقليل من الهدر الغذائي من خلال التعاون مع المطاعم والمراكز الغذائية في الحصول على الطعام وإعادة توزيعه إلى مستحقيه.

الجدير بالذكر أن تلك المبادرة انتشرت بشكل كبير بعد ارتفاع الكميات الخاصة بالنفايات الغذائية في العديد من الدول حول العالم.

4- حصر وتجميع وتوصيف وحفظ النباتات البرية

بدأ تنفيذ ذلك المشروع المميز في دولة قطر عام 2012، وكان هدفه الأساسي التعرف على المواد الوراثية النباتية، والعمل على جمعها وتوثيقها من أجل حفظها في بنك الجينات القطري، ولقد تم إنشاء قاعدة بيانات شاملة من أجل حفظ المواد الوراثية للنباتات وسهولة عملية تبادلها بين الدول.

إن الدافع لهذا المشروع المميز هو تعرض العديد من الموارد النباتية في قطر إلى خطر الانقراض أو الاختفاء، لعدة أسباب مثل انتشار الزحف العمراني، والتصحر، ودخول عدد كبير من النباتات غير المحلية لتغطي على تلك النباتات المحلية التي تنمو داخل البلد.

5- مشروع شركة يونيليفر

شركة يونيليفر قدمت واحدًا من أفضل الأمثلة عن مشاريع التنمية المستدامة، فهي دائمًا تحرص على نشر الوعي في الأمور التي تتعلق بإعادة استخدام الماء، والعمل على إعادة تدويرها في الشركات، وذلك حرصًا منها على تقليل مشكلة ندرة المياه العالمية.

هذه الشركة تبدأ بنفسها في تطبيق ذلك النهج منذ عام 2014، من خلال جمع بيانات الاستخدام الخاصة بها في كل ساعة، وتحرص على تقنين استهلاك الماء في كافة عمليات التصنيع الخاصة بها.

6- مشروع شركة دانون

تعد شركة دانون من الشركات الكبرى في مجال الأغذية، التي حرص مديرها التنفيذي على بناء الثقة بين الشركة والموظفين والمستهلكين والشركات الأخرى والمجتمع المدني، حيث كانت رؤيتها تتمثل في أن الجميع مسؤول عن الصحة العامة للمجتمع ككل.

بناء على ذلك الأمر يقوم خبراء الشركة بتحليل عادات المستهلكين وتحديد مشكلاتهم الصحية في أكثر من 52 دولة، وتعمل على تعديل منتجاتها وفق ذلك الأمر، حيث قامت في الفترة الأخيرة بإضافة الفيتامينات إلى أكثر المنتجات مبيعًا لديها.

7- جهود شركة NIKE

خلال العام الماضي حرصت شركة نايكي على تخصيص مبلغ 50 مليار دولار من المبيعات السنوية وهو الهدف الذي يدل على أن تلك الشركة العالمية سوف تحتاج إلى زيادة نسبة المبيعات بحوالي 10% كل عام، لتتمكن من تحقيق أهدافها التي تتضح كما يلي:

  • بحلول العام الجديد سيتم التوقف عن دفن أي نوع من النفايات الخاصة بصناعة الأحذية.
  • استخدام 100% من الطاقة المتجددة الخاصة بالمؤسسات التي تمتلكها، وتعمل الشركة على تشغيلها مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
  • استيراد 100% من الشركات التي تعتمد على منهج التنمية المستدامة لتكون ضمن استراتيجيات العمل لديها.

أهداف مشروعات التنمية المستدامة

في إطار التعرف إلى أمثلة عن مشاريع التنمية المستدامة، فسوف نتعرف الآن على أهداف تلك المشروعات والتي تتمثل فيما يلي:

  • القضاء على الفقر وقلة الموارد بكافة أشكالها حول العالم.
  • ضمان فرص التعليم الجيد لكل فرد في المجتمع.
  • تحقيق المساواة بين الرجال والنساء.
  • العمل على تعزيز النمو الاقتصادي للجميع، وتوفير فرص العمل اللائقة للجميع.
  • إقامة بنية تحتية قادرة على الصمود، والتحفيز على التصنيع المستدام، وتشجيع الابتكار.
  • الحصول على أنماط استهلاك وإنتاج مستدامة.
  • الحد من عدم المساواة فيما يخص استغلال الثروات والموارد داخل البلدان المختلفة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز

أنواع التنمية وأهميتها للمجتمع

توجد عدة أنواع للتنمية يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

التنمية المستدامةتلبي احتياجات الجيل الحاضر دون التضحية أو الإضرار بقدرة الأجيال القادمة.
التنمية الشاملةإحداث تغيير كمي وهيكلي في المجتمع وهي منظومة اقتصادية واجتماعية وسياسية تعد بشكل متوازن.
التنمية المتكاملةينتج عنها زيادة فرص حياة بعض الناس في مجتمع ما دون نقصان فرص حياة آخرين.
التنمية المتخصصةتتم في قطاع محدد، ويمكن أن يتم استعمالها في القطاعات الاجتماعية والقطاعات الاقتصادية والقطاعات المكانية أو العمرانية.

إن مشروعات التنمية المستدامة تعكس وعي دول العالم والمؤسسات العالمية بضرورة الحفاظ على النظام البيئي من أجل تعزيز الموارد الطبيعية والحفاظ عليها من أجل الوصول إلى بيئة نظيفة تلبي احتياجات الأجيال الحالية والقادمة.