تعتبر تكلفة فتح مطعم في كندا من أهم الأمور التي يجب تحديدها جيدًا قبل بدء تنفيذ المشروع على أرض الواقع، فدولة كندا من أكبر الدول التي ينجذب إليها العديد من المهاجرين من العرب ومن الجنسيات الأخرى، ويرغبون في إنشاء المشاريع بها؛ لهذا عن طريق موقع القمة سنعرض تفاصيل فتح مطعم فيها.

تكلفة فتح مطعم في كندا

في الآونة الأخيرة صار من الصعب تحديد تكلفة فتح مطعم في كندا، ولكن يمكن تحديد المبلغ المطلوب من أجل القيام بهذا المشروع عن طريق المتوسط العام لتكاليف فتح المطعم فيها بحوالي 350 ألف دولار كندي، فهي من ضمن الدول التي تتمتع بقدر عالي من الجاذبية التي تجعل المهاجرين يُريدون العيش فيها وتأسيس حياتهم.

تًعد كندا من أحد أشهر الدول السياحية وأهمهم، واشتهرت بتنوع مأكولاتها اللذيذة ومطاعمها المختلفة، حيث إن كل مطعم بها يتميز عن غيره بطريقة تحضير أطباق معينة من الطعام؛ لهذا عند بدء مشروع فتح مطعم في كندا يجب التحلي بالصبر لتحقيق النجاح.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع صناعة منتجات جلدية

دراسة جدوى فتح مطعم في كندا

دراسة جدوى فتح مطعم في كندا

من الجدير أنه قبل تنفيذ أي مشروع على أرض الواقع يجب العمل على إعداد دراسة جدوى جيدة ومُلمة بجميع جوانبه بالتفصيل؛ لذا سنوضح لكم دراسة جدوى فتح مطعم في كندا عن طريق السطور الآتية:

1- موقع مميز للمطعم

بعد معرفة تكلفة فتح مطعم في كندا، فلا بد من توضيح مواصفات المكان المُراد اختياره لفتح المطعم، وهي تتمثل فيما يلي:

  • اختيار مكان حيوي به العديد من السكان.
  • أن تكون المنطقة مشهورة بالمطاعم وتقديم الوجبات والمأكولات المختلفة.
  • يلعب موقع المطعم دورًا كبيرًا في تحديد التكلفة العامة بشكل تقريبي.
  • ينبغي أن تكون مساحة المطعم متوسطة الحجم أي 1200 قدم مربع.
  • في الغالب ستكون تكلفة وديعة التأمين والإيجار لأول 6 شهور ما يُقارب الـ 75000 دولار كندي.

2- القوى العاملة

تُعد القوى العاملة إحدى المصادر التي تتطلب وجود مبلغ مالي ينبغي إضافته ضمن التكلفة عند فتح المطعم في كندا، ولكن يجب العلم أن هذا المبلغ متغير وليس ثابت، ويتوقف على عدد العمال المطلوب توظيفهم لتلبية احتياجات المطعم.

كما أنه تبعًا للحد الأدنى للأجور المعروفة داخل المقاطعة التي ينتمي إليها المطعم يكون 2500 دولار كندي مرتب ثابت لكل عامل في المطعم، ويمكن أن يزيد عن هذا المبلغ ولكن لا يقل عنه.

3- المعدات والديكور

لا بد من توافر معدات المطبخ الأساسية والأثاث الخاص بالمطاعم في كندا، مثل الكراسي والطاولات، وتكون كمية أدوات المطبخ قائمة على الحجم المخصص للمطبخ داخل المطعم، وقد يُكلف الأمر حوالي 150 دولار كندي.

بالإضافة إلى أنه مع ظهور طلبات الطعام من خلال الإنترنت يمكن توفير خدمات توصيل الطعام إلى المنازل، وعند بدء تصميم الجزء الداخلي للمطعم يجب الانتباه إلى أنه يجب أن يتناسب مع مفهوم العلامة التجارية للمطعم، والحرص على عدم الإفراط في الإنفاق على الزخرفة والديكور.

4- التسويق للمشروع

تجدر الإشارة إلى أنه عند التفكير في تنفيذ المشروع على أرض الواقع بشكل نهائي، فمن المهم العمل على الترويج عنه والتسويق له حتى تزداد نسبة المبيعات وينال بشهرة واسعة، ومن طرق التسويق ما يلي:

  • إنشاء صفحة تحمل اسم المطعم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك والانستجرام.
  • نشر الصور والفيديوهات للمأكولات التي سيتم توفيرها في المطعم.
  • وضع لافتات إعلانية على جانب الطرق والشوارع الرئيسية، ونشر إعلانات الوسائط المطبوعة.
  • يمكن الاستعانة بوكالات العلاقات العامة الخارجية، وهذه الدعاية سوف تكلف ما يُقارب الـ 40.000 دولار كندي.
  • طباعة وتوزيع البطاقات التي تحتوي على اسم وعنوان وأرقام التواصل مع المطعم.
  • تعليق لافتة كبيرة على واجهة المطعم بشكل يجذب أنظار المارة.

اقرأ أيضًا: مشروع توزيع مواد غذائية على المحلات

5- تكاليف أدوات إضافية للمطعم

عند تحديد تكلفة فتح مطعم في كندا يجب الأخذ في الاعتبار مجموعة من الأدوات والأجهزة التي يتم إدخالها إلى المطعم بغرض الرفاهية والتميز عن أي مطعم آخر، وهي تتمثل فيما يلي:

شراء أدوات فريدة للمطعمينبغي الحرص على الحصول على المعدات المناسبة وذات تكاليف أقل، ويمكن شراء الأدوات المستعملة في البداية.
التكنولوجياتساعد التكنولوجيا على تحقيق نجاح كبير للمطعم، فيمكن تزويده بالتلفزيون أو أجهزة التابلت المتنقلة لطلب الطعام من خلالها

تُعد دولة كندا من أفضل الدول التي يمكن إنشاء المشاريع المتنوعة بها، ولكن سيظل مشروع فتح مطعم من أكثر المشاريع المربحة على الإطلاق فيها، فمن المهم تحديد ميزانية المشروع قبل البدء؛ لتفادي الوقوع في أي أزمة.