دراسة جدوى مشروع شركة شحن تعد خطوة مهمة في سبيل نجاح هذا المشروع، ومن خلالها سيتم تحديد التفاصيل التي ستقود لتفوق الشركة على الشركات المنافسة، كما ستقوم بتقليل احتمالات الخسارة والفشل، لأنها تساعد أصحاب المشاريع على اتخاذ قرارات حكيمة وصائبة، وتساهم في تعزيز نمو المشروع أيًا كان نوعه، ومن خلال موقع القمة نعرض تفاصيل دراسة جدوى مشروع شركة شحن.

دراسة جدوى مشروع شركة شحن

تساعد دراسات الجدوى أصحاب المشاريع في إدارة الأنشطة التجارية بسهولة، ويظلون في حاجة لها حتى بعد تأسيسه ونجاحه، وذلك لأنها تمنحهم رؤية جيدة للحكم بالتوسع أو الانسحاب من صفقة معينة، أو القيام بتعديل ما على منتج أو خدمة يقدمونها للعملاء، وما إلى ذلك من أمور لن يتمكنوا من النجاح دون الاطلاع عليها من منظور دراسة الجدوى.

أهم شيء في دراسة جدوى مشروع شركة شحن هي مناقشة فكرة المشروع بشكل مبدئي، وقياس الإحصائيات من حيث احتمالات النجاح والخسارة، والبحث في طبيعة المجال وفترات ازدهاره وتدهوره والعوامل التي تؤثر عليه ونسب التنافس عالميًا ومحليًا، وبعد الاتفاق على تقييم الفكرة وقابلية نجاحها من عدمه يتم الانتقال للمرحلة الثانية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع اكسسوارات موبايل

الدراسة التنفيذية والفنية لمشروع شركة شحن

الدراسة التنفيذية والفنية لمشروع شركة شحن

تعتمد الدراسة الفنية للمشروع على تحديد الخدمات التي يقدمها للجمهور والمشكلات التي يقوم بحلها والفئة المستهدفة، والتي تتمثل في الشركات والمصانع أو الأفراد والمشاريع الصغيرة مثل المطاعم وغيرها، بتحديد حجم الفئة المستهدفة يتم تحديد حجم المشروع ونفقاته والأجهزة والمعدات والمتطلبات التي يحتاجها ليزدهر ويتطور، وتاليًا نوضح هذه الأمور:

1ـ مقر الشركة

التفكير في إنشاء شركة شحن سيقودنا إلى البحث عن مكان مناسب كمقر للإدارة، وعن مخازن للبضائع وعن مكان للسيارات، ولكن في الواقع إن البداية لا يجب أن تكون ضخمة لهذا الحد، فيمكن البدء من شقة بسيطة لصاحب الشركة لتكون مقر الإدارة كي يعطي الشركة قدر من المصداقية والثقة، ومن المتاح تخصيص جزء من هذه الشركة لتخزين البضائع.

لكن يجب أن يكون موقع هذا المكان استراتيجي بحيث يجذب أنواع مختلفة من العملاء سواء في مدينة صناعية أو مراكز المدن، مما يسهل إمكانية الحصول على كم عملاء أكبر، ومساحته يمكن أن تكون 40 متر مربع، إذ إنها تعد مساحة مثالية لتخزين البضائع والطرود ساعات لحين شحنها.

2ـ وسائل النقل

يحتاج المشروع إلى عدد محدود من السيارات والدراجات النارية في البداية، إذ لا يوجد عدد كبير من الطلبات بأي حال من الأحوال، ولكن يلزم مراعاة جودة وحالة السيارات والدراجات عند شرائها لأنها تعد الاستثمار الأكبر في المشروع، ولكنها تعد خطوة مريحة للمستقبل، إذ يجب أن تكون سيارات بها الإمكانيات اللازمة لأداء مهمتها على أكمل وجه.

3ـ عدد العمالة

يتطلب هذا المشروع عددًا كبيرًا لحدٍ ما من العمال، ولكن في البداية حاول تقليص العمالة قدر الإمكان لتلافي الخسائر، فيما بعد حيث يمكنك توظيف عاملين على الأقل فرد يكون مسئول عن الشحنات الواردة والصادرة، والآخر يختص بالأمور التسويقية والتواصل مع العملاء.

كما يلزم وجود سائق للسيارات حسب عددهم، فإذا كنت ستشتري 10 سيارات فيجب أن يكون لك 10 سائقين والأمور نفسه مع الدرجات النارية، مع الانتباه أن يكون لهؤلاء العمال رخص سياقة ورخص للعمل بالتوصيل.

دراسة السوق

تعد هذه الخطوة هي الأهم على الإطلاق رغم أن كل جوانب دراسة جدوى مشروع شركة شحن مهمة للغاية، ولكن دون أن تعرف طبيعة العالم الذي أنت مقبل عليه ستفاجئ بكل شيء وستواجه الكثير من العراقيل والصعاب، لذلك يلزم أن تقوم بالتأكد من طبيعة هذه التجارة في بلدك والقوانين والتراخيص التي يجب الحصول عليها.

كما يجب أن تعرف قواعد العرض والطلب، وعدد المنافسين والخدمات التي يقدمونها للعملاء والعروض الترويجية واستراتيجيات التسويق التي يتبعونها، وكل المعلومات التي يمكنك أن تجمعها عنهم، لأن هذا سيساعدك على تحديد نقاط الضعف والقوة عندهم، وبالتالي ستتمكن من التفوق عليهم بسهولة.

الجانب التسويقي

السبيل لنجاح دراسة جدوى مشروع شركة شحن هو تحديد الاستراتيجيات التي سيتم استخدامها في التسويق، والتي من خلالها سيتمكن المشروع من تحقيق النجاح المطلوب، إذ إن التسويق سيساعد العملاء المحتملين على التعرف عليك، وعلى الخدمات التي تقدمها، وبالتالي التعاقد معك.

يتم في الغالب التعاون مع شركة تسويق لتقوم بعمل حملات إعلانية على مستوى من الجودة ولتستخدم طرق صحيحة لتظهر أمام عملائك بصورة جيدة وتحسن من سمعتك على المدى البعيد، لتكون لديك هوية وعلامة تجارية بارزة مثل الشركات الكبيرة فيديكس وغيرها.

المصروفات والتكاليف

الأساس في دراسة جدوى مشروع شركة شحن هو التمويل ورأس المال الذي ستعتمد عليه الشركة في بدايتها، حيث إنه من الطبيعي أن تواجه حالة ركود في البداية بشكل لا يغطي المصاريف، لذلك فمن اللازم التأكد من كافة التكاليف ومن وجود ما يكفي من المال لتغطية نفقات الشركة لمدة تصل إلى 6 أشهر على الأقل، كما يجب أن يتم حساب تكلفة ما يلي:

  • تكاليف إيجار أو شراء المكان.
  • مبالغ السيارات والدراجات.
  • أجور العمال.
  • فواتير المرافق العامة من كهرباء ومياه وغاز.
  • تكلفة البنزين.

اقرأ أيضًا: مشروع مربح جدا برأس مال 10000 جنيه

شركة مدى للاستشارات الاقتصادية

تقدم هذه الشركة دراسات جدوى لكافة المشاريع والأنشطة التجارية في الوطن العربي، ويمكن أن تطلب منهم عمل دراسة جدوى مشروع شركة شحن، إذ إن لديهم فريق عمل مستعد للتواصل والمناقشة بخصوص دراسة الجدوى حتى بعد مرور أعوام على القيام بها، ويمكن الحصول على خدماتهم من خلال أحد قنوات التواصل التالية:

الموقع الرسميمن هنا
فيسبوكمن هنا
تويترمن هنا
وتسابمن هنا
انستجراممن هنا
البريد الإلكتروني[email protected]
رقم الهاتف00201025401017 – 201025401017

بدأت شركات الشحن في الظهور مؤخرًا وسوق المنافسة كبير، ولكن يوجد متسع للشركات التي تعمل بجد على تحسين أدائها وتقديم خدمات حقيقية لعملائها.