دراسة جدوى مشروع بيع أجهزة كهربائية بالتقسيط توضح أن المشروع قائم على استيراد أعداد كبيرة من الأجهزة الكهربائية التي يطلبها المستهلكون ومن ثمَّ يتم عرضها وبيعها، وفي موقع القمة اليوم سنعرض هذه الدراسة بصورة مفصلة كما سنوضح عوامل نجاح المشروع.

دراسة جدوى مشروع بيع أجهزة كهربائية بالتقسيط

دراسة الجدوى هي جزء أساسي ومفيد جدًا في أي مشروع ولا يمكن الاستغناء عنها، حيث إنها توضح كافة جوانب المشروع من حيث المساحة والعمالة ورأس المال والسوق، وفيما يلي سنعرض كل هذا:

1- مساحة موقع المشروع

مساحة موقع المشروع

اختيار الموقع المناسب للمشروع من الأمور التي يجب مراعاتها من أجل نجاح المشروع، فمن الضروري أن يكون وسط تكدس سكاني من أجل ضمان وصول العملاء له.

كما يجب أن تكون مساحة المحل كبيرة لسهولة عرض الأجهزة الضخمة كالغسالات والثلاجات والبوتاجازات والمراوح وغيرهم من الأجهزة الأخرى، ويجب الأخذ في الاعتبار أن يكون موقع المحل على شارع رئيسي ومنطقة حيوية للحصول على الشهرة السريعة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تجارة السمسم

2- العمالة المطلوبة للمشروع

لضمان نجاح المشروع يجب اختيار العمالة ذات الخبرة التي تتضمن الاستمرارية مع العمل على زيادة الأرباح، فالأمر يحتاج إلى عمالة تختص بحمل الأجهزة ونقلها بصورة سليمة وصحيحة، بالإضافة إلى محاسب يقوم بكافة العمليات الحسابية وعلى الأغلب يقوم بعمل الكاشير.

كما أنك ستحتاج إلى عامل نظافة مسؤول عن نظافة المكان ومحاولة جعله في أحسن صورة طوال الوقت، وسائق مسؤول عن قيادة السيارة التي تنقل الأجهزة، كما أنك كصاحب مشروع ستكون مدير المكان، ويجب أن تكون لديك خبرة ودراية كافية بالإدارة.

3- رأس المال

هذا المشروع يحتاج إلى رأس مال كبير، فحتى شراء عدد قليل من الأجهزة (نوعين من كل جهاز) سيحتاج إلى رأس مال كبير، لذا يجب تحضير المبالغ التي تناسب ذلك، وفي حالة وجود مشكلة يتم اللجوء إلى الاقتراض الميسر من البنوك.

يجب الأخذ في الاعتبار أيضًا أن التعامل بالتقسيط عبارة عن أموال مؤجلة يتم الحصول عليها في أوقات مختلفة ويحتاج صاحب المشروع إلى وجود نقود باستمرار لعملية البيع والشراء.

4- التسويق للمشروع

طرق التسويق لمشروع بيع أجهزة كهربائية مختلفة، وأبرزها الآتي:

  • إنشاء الصفحات المختلفة للإعلان عن المشروع وعرض الأجهزة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي من أهمها الفيس بوك وتويتر.
  • عمل الإعلانات المختلفة وتوزيعها في الشوارع والطرق الرئيسية والأسواق المحيطة بالمحل.
  • من الضروري أن يتم التواصل مع الأشخاص العاملين في مجال الدعاية والإعلان وعمل الدعاية المناسبة مع طبيعة المكان والسوق.
  • عمل الكروت التي تحمل اسم المحل وتتضمن الطرق المختلفة للتواصل.

عوامل نجاح مشروع بيع الأجهزة الكهربائية

في سياق الحديث عن دراسة جدوى مشروع بيع أجهزة كهربائية بالتقسيط، نجد أن هناك مجموعة من النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار من أجل ضمان نجاح مشروع بيع الأجهزة الكهربائية، وتلك النقاط تتمثل فيما يلي:

  • القدرة على الإدارة الجيدة للمكان بصورة ناجحة وإدارية.
  • تقديم الخدمات المناسبة للعملاء.
  • تجهيز المحل بالمعدات والأجهزة اللازمة التي يطلبها الزبائن.
  • تقديم الأسعار والعروض المناسبة للزبائن.
  • ضرورة عمل الرخصة ومختلف الأوراق اللازمة من أجل تنفيذ المشروع.
  • عمل الديكورات الرائعة والمميزة التي تنال إعجاب الزبائن.
  • الحرص على معاملة الزبائن بأحسن طريقة ممكنة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع صالة جيم

تكاليف مشروع بيع الأجهزة الكهربائية

في إطار معرفة دراسة جدوى مشروع بيع أجهزة كهربائية بالتقسيط، وعند الإقبال على إنشاء مشروع أجهزة كهربائية يجب الأخذ في الاعتبار حجم التكاليف التي تُقبل عليها، وسنوضح بعض التكاليف في مشروع بيع الأجهزة الكهربائية الصغير الحجم وبأخذ أقل الماركات سعرًا:

الجهازالعددالسعر

(جنيه مصري)

الغسالات33×6700=20,100
الثلاجات33×3440= 10,320
الأفران33×1300=3900
المايكروويف33×3490=10,470
الشاشات33×1465=4395
السخانات33×1000= 3000
البوتاجازات33×2110=3330
المراوح66×300=1800
الخلاطات33×600=1800
الشوايات33×780=2340
المكواة33×300=1500
المكانس33×1900=5700
الإجمالي3968,655

مشروع الأجهزة الكهربائية من المشروعات الناجحة التي تدر عائد مادي كبير، فيجب الالتزام بالخطة التسويقية للمشروع بالإضافة إلى الالتزام بكافة العوامل التي تساعد على نجاحه.