دراسة جدوي مشروع توزيع البيض في مصر توضح مدى نجاح هذا المشروع، حيث يعتمد على بعض المعدات البسيطة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، والتي تتبين لكم بموجب عرض تفاصيل دراسة الجدوى عبر موقع القمة، حيث تُساعدكم في اتخاذ خطوة صحيحة نحو البدء في تنفيذ المشروع.

دراسة جدوي مشروع توزيع البيض في مصر

توزيع البيض من المشروعات المُربحة، وبشكل خاص في مصر، حيث يُعد من المشروعات التي يمكن للتاجر جني الكثير من الأموال عن طريقها، وذلك لكونه سلعة استهلاكية لا غنى عنها لكافة المستهلكين.

خاصةً بعد غلاء الأسعار الحادث في تجارة البيض في الفترة الحالية، وبشكل خاص حال كنت ترغب أن تكون من الموزعين، أي أن المشروع لا يحتاج منك إلى الكثير من الأموال، بل يتطلب فقط بعض المعدات والمستلزمات البسيطة التي نوضحها عبر عمل دراسة جدوي مشروع توزيع البيض في مصر فيما يلي:

1- تحديد موقع وفئة التوزيع

تحديد موقع وفئة التوزيع

يتم تحديد تكلفة المشروع وفقًا لموقع وفئة التوزيع، حيث يجب تحديد الفئة المستهدفة لإتمام عملية التوزيع بالشكل المطلوب، فبكل تأكيد تحتاج في تلك الآلية إلى اعتماد بعض المحلات والتعاقد معها بتوزيع كميات البيض اللازمة لها، مع مراعاة المسافة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع شركة شحن

2- المسافة المقطوعة للعملاء

تؤثر المسافة التي ستقطعها لتوصيل الطلبات إلى العملاء على تكلفة المشروع، حيث يجب الاعتماد في ذلك على المسافات القصيرة لتقليل التكاليف، فكلما زادت المسافة بينك وبين المستورد زادت التكلفة، ولكن في حال كان حجم المبيعات يُغطي التكاليف ففي تلك الحالة بإمكانك العمل على أي مسافة دون القلق بشأن التكاليف.

3- وسائل التوصيل

وسيلة التوصيل من شأنها التأثير على تكلفة رأس المال، وذلك لأن تكاليف الشحن لها دور في التأثير على التكاليف المتغيرة، ففي حال كنت ترغب في توريد كميات كبيرة من البيض فيجب الاستعانة بسيارة كبيرة، وهنا تكون تكلفة الوقود عالية.

أما في حال قمت بنقل وتوزيع أعداد صغيرة من البيض، فهنا تكون بحاجة إلى دراجة نارية، حيث تكفي لتلبية احتياجك، وستساعدك كثيرًا في تحقيق عائد جيد.

بينما من حيث تكلفة الدراجة أو السيارة فيُمكنك شراؤها مستعملة، وبالتالي تتمكن من توفير بعض التكاليف المدفوعة في شراء وسيلة النقل جديدة، ولشرائها على حالة جيدة يُفضل الاستعانة ببعض المواقع الإلكترونية التي تتخصص في بيع هذه الأجهزة.

4- رأس مال المشروع

لا يُمكن طرح رقم مُحدد لرأس مال المشروع في دراسة جدوي مشروع توزيع البيض في مصر، حيث تستطيع أنت فقط تحديده بحسب الكمية التي ترغب في توزيعها حسب قدرتك المالية.

عوامل نجاح مشروع توزيع البيض

يعتمد نجاح المشروع على بعض العوامل، والتي نوضحها لكم فيما يلي:

  • ضرورة استهداف المناطق المكتظة بالسكان.
  • الذهاب إلى هايبر ماركت للتوزيع بكميات كبيرة له.
  • تأمين البضاعة جيدًا، وخاصةً حال تحميلها على تروسيكل.
  • يجب فحص البيض جيدًا قبل استلامه لتبليغ المزارع به وتبديله.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع صالة جيم

الأرباح المتوقعة من توزيع البيض

بعمل دراسة جدوي مشروع توزيع البيض في مصر تتضح الأرباح المتوقعة منه، والتي يتم من خلالها تحديد الكمية المرغوب في توزيعها، وهي:

وسيلة الحصول عليهسعر البيع
الموزعيتراوح ما بين 36 ـ 37 جنيه مصري
الأسواقيتراوح ما بين 37,5 ـ 44 جنيه مصري
البيض الأبيض في بورصة الدجاج33,5 جنيه مصري
البيض الأحمر في بورصة الدجاج36,5 جنيه مصري

يضع الموزع أرباحًا على الطبق الواحد 2 جنيه مصري، ويقوم بتوزيع حد أدنى 5 أطباق على المحلات، وهي نسبة الربح التي ستضعها أيضًا على الطبق الواحد حال بدأت في تلك التجارة.

فإذا قمت بشراء 400 طبق بيض في اليوم وقمت بتوزيعهم ستتمكن من كسب ما يعادل 1000 جنيه يوميًا، وبالتالي تصل إجمالي الأرباح خلال الشهر إلى 30,000 جنيه.

لكنها لا تكون صافي الربح، فيجب طرح قيمة التكاليف المدفوعة يوميًا مثل بنزين وسيلة المواصلات، وغير ذلك من تكاليف متغيرة في يومك لتصل إلى صافي الربح خلال الشهر.

كذلك المزارع غير مسؤولة عن البيض المكسور الموجود في الأطباق، أي أنك من يتحمل خسائره، وبطرح كافة تلك التكاليف قد تحتاج إلى التنازل عن ثلث الربح، أي يمكن أن يصل صافي ربحك خلال الشهر إلى 20,000 جنيه مصري.

دراسة جدوي مشروع توزيع البيض في مصر تُبين مدى نجاح المشروع وعدم حاجته إلى رأس مال كبير، والأرباح قد تصل به إلى 20,000 جنيه مصري في الشهر الواحد، كما أنه لا يحتاج إلى خبرة، فقط يتطلب تعامل سلس مع العملاء.